تحليل عصلجة العرب

تحليل عصلجة العرب
الدرويييشتحليل عصلجة العرب

لم أعد أذكر أين و ممن سمعت أن العرب ليسوا متخلفين فلفظة َتخلفَ تطلق عندما يكون المتسابق مثلا يشارك في السباق ولكنه يتخلف عن المتسابقين اللذين في المقدمة , وفي هذه الحالة يكون المتسابق يتجه إلى الهدف لكن سرعته لا تتماشى مع منافسيه ولهذا يتخلف عنهم .
أما العربان فلا هدفهم معروف و لا أدري إن كانوا يسلحفون (من مشي السلحفاة) أم أنهم يسابقون في الاتجاه المعاكس للسباق , ولم أعد أستطيع أن أقرر إن كانوا مشتركين في السباق أصلاً و قد عصلجت ( من صعبُت ) علي تسمية المشكلة فانتهيت الى التسمية الآتية : العرب المعصلجون في مسيرة الحضارة الإنسانية


الغالبية العظمى في البلدان العربية مسلمة ولهذا فإن الحديث سيدور عنها في غالبه.

أين تكمن المشكلة :

- عدم اعتراف الإسلام حتى الآن بأن الزمن قد تجاوز الأفكار القديمة ( السلف الصالح ).

- استمرار التصادم الفكري بين الواقع و الأفكار الإسلامية .

- انشغال جماعات السلف الصالح بـ : 1 - الحقد و الكره على بعضهم البعض من جهة وعلى غيرهم من الأديان من جهةأخرى. 2 - تفريغ محتوى الرقي الفكري و العلمي للأمم التي تغلبت على خير أمة أخرجت للناس .

- امتناع الإسلام أو المسلمين بالأخص عن مشاركة العالم بإنجازاته الفكرية و العلمية ( مع حبهم لاستخدام تطبيقاتها ) لاعتقادهم بأنهم يمتلكون جميع أنواع العلوم و الاكتشافات في مقدساتهم وحتى أنهم يمتلكون الذي لم يكتشف بعد ( ولكنهم لا يستطيعون اكتشافه ؟؟؟ فتراهم ينتظرون الغرب ليكتشف ثم يتسابقون ليستدلوا بالآيات و البراهين على قدم وجود هذا الاكتشاف في مقدساتهم ) .

- إهمال دور العقل في التصديق و الوصول للنتائج و الأحكام بحجة أن الدين أعمق من العقل ( بعض السنة لا يؤمنون بكروية الأرض – العلويين لا يؤمنون بصعود الإنسان إلى القمر ) .

أين يكمن الحل :

أعتقد أن الحل في العقل وليبدأ كل منا بنفسه.

و إذا عرف السبب بطل العجب

من مقالة سيد القمني : لماذا تخلفنا و لماذا تقدموا . بتصرف : الدرويييش
المنتديات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.