صدرو كتاب جديد للدكتور محمد عبد الرحمن يونس

دمشق-سانا
كتاب المدينة في ألف ليلة وليلة للدكتور محمد عبد الرحمن يونس ـ الطبعة الأولى 2008م


يشكل كتاب الدكتور محمد عبد الرحمن يونس الجديد الصادر عن وزارة الثقافة في مئتين وثمان وأربعين صفحة متوسطة تحت عنوان المدينة في ألف ليلة وليلة.. ملامحها الثقافية والاجتماعية والسياسية أحد أبرز الأبحاث التي تتناول التاريخ من خلال نتاجه الأدبي لتحلل معطياته وتفهم خصائص واقعه في ذلك الزمن.
يتحدث هذا الكتاب عن ملامح المدينة العربية والإسلامية في حكايات ألف ليلة وليلة عاداتها وتقاليدها ومعتقداتها الشعبية وثقافتها المحلية مع طبيعة الحكم السياسي خاصة في عهد الدولتين الأموية والعباسية مركزاً على أهم المدن المذكورة في الحكايات كدمشق.. وحلب.. بغداد.. والبصرة..القاهرة.. والاسكندرية.. وخراسان..وغيرها من المدن محللاً الوضع المادي والتقسيم الطبقي لتلك المجتمعات ودور المرأة فيها سواء أكانت حرة أم جارية وعلاقتها بقصور مدن ألف ليلة وليلة ودورها الفاعل في تشكيل العلاقات السياسية والاجتماعية.
ويقع هذا البحث في فصلين الأول معنون بـ خراسان ومدن العراق المركزية في ألف ليلة وليلة معطياً لمحة تاريخية عن خراسان.. بغداد.. والبصرة ومن ثم محللاً صورتها في الحكايات والثاني مختص بدمشق والقاهرة.
ويخلص الكتاب إلى نقاط أساسية تحدد الملامح المشتركة لمجتمعات ألف ليلة وليلة أولها أن معظم النساء في تلك المدن سواء انتمين للسلطة أو لبقية الطبقات يظهرن في الأدب فاسدات يخن أزواجهن يعتمدن الحيلة للإيقاع بالرجال ويكدن لهم مستخدمات جمالهن مع الدسيسة والمكر في حين يندفع الرجال نحوهن لاهثين راغبين ومتسامحين وثملين في معظم الأوقات.
وأبرز سمة مشتركة بين هذه المدن هي التجارة وتقديس الربح والمال.. تزدهر بالبضائع والنفيس من السلع مع الطبيعة الخلابة وتنوع الجنسيات وجمال النساء اللواتي يندر وصفهن بالقبح في حكايات ألف ليلة وليلة باستثناء العجائز الماكرات الشمطاوات ويبدو الرجال هنا ضعافاً أمام شهواتهم فهم يدخلون الحروب طمعاً بالنساء الأسيرات والجواري وهم بدناء يدمنون الخمر والجنس.
وقد بذل الدكتور يونس مؤلف الكتاب جهداً كبيراً في تحليل حكايات ألف ليلة وليلة استغرق منه ثلاث سنوات من العمل معتمداً على عدة نسخ من هذه الحكايات.
يذكر أن المؤلف باحث وقاص وروائي سوري حاصل على الدكتوراه في النقد الأدبي حيث درس في جامعات اليمن والسعودية والصين وله عشرة كتب مطبوعة في الأدب والنقد وحوالي المئتين من المقالات المنشورة في صحف ومجلات عربية صادرة في الوطن العربي وأوروبا وأميركا واستراليا والصين.
المصدر : الوكالة العربية للأنباء ـ سانا على الرابط التالي:
http://www.sana.sy/ara/83/2008/11/25/202716.htm
المنتديات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.