من عسقلان اكاديمي الى طلاب ستار اكاديمي

هذه الرسالة كتبها أحد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الأسرائيلي لإظهار و جه الأختلاف بين أكاديمية ستار أكاديمي و أكاديمية السجون....
ربما يظن البعض أن كتابة موضوعين عن نفس الموضوع و هو الأكاديمية و المقارنة بين أكاديمية الشعب الفلسطيني و أكاديميات بعض المحطات الفضائية هو للتسلسة أو للإهتمام بمثل هذه البرامج, و لكن الصحيح أردت أن أوضح لكم ما هو أهتمام الناس في هذه الاوقات و نوعية البرامج التي يتابعونها و في الوقت ذاته هناك شعب يقتل بالعشرات كل يوم , و لا أحد يأبه بما يجري..... فأردت أن أجري مقارنة فقط..........


نمر شعبان: سجن عسقلان العسكري


انا طالب اكاديمية مثلكم، لست من الغرب انما من فلسطين، وبعد ان تابعتكم بشغف وتعرفت عليكم حتى العمق على مدار الشهور القليلة الماضية، انتابني شعور بالواجب ان اكتب لكم لتبادل الخبرة والتجربة، وايضاً لا تضر بعض المقارنة .

فنحن ننهض من النوم في ساعة محددة، نمارس الرياضة الصباحية في ساحة مغلقة، نأكل ونتعلم بشكل جماعي وحسب قوانين صارمة فرضت مسبقاً .. وهناك كاميرات مزروعة في كل زاوية لمتابعة حركتنا على مدار اللحظة، ايضاً مثل التي لديكم، ندخن ونأكل اقل منكم، ونرتب اسرتنا وننظف الصحون . تماماً مثلكم .

ومع ذلك تبقى بعض الاختلافات البسيطة في التفاصيل والتي نود اطلاعكم عليها . انتم حكمتم على انفسكم بالبقاء اربعة شهور على الاكثر، بينما نحن محكومون في هذه الاكاديميات منذ سنين طويلة، ومعظمنا لا يعرف متى سيخرج عائداً الى اهله واصدقائه بعد عام، عشرة او الى ما لا نهاية .

انتم موجودون في اكاديمية واحدة، بينما نحن موزعون على عدة اكاديميات: اكاديمية شطة والجلمة بالشمال، الرملة وهداريم والتلموند في الوسط، عسقلان والسبع ونفحة في الجنوب .

وبالقدر الذي تكرهون ان يكون احدكم "نومنيه" فاننا نتمنى ذلك، ونفرح عند خروج احدنا ونحسده ولا نتمنى عودته .

وبدلاً من الفوكالز، تعودت حناجرنا على النشيد والتكبير الذي يعقبه رش الغاز ليستقر في حناجرنا وصدورنا، الحدث الابرز عندكم "برايم" يوم الجمعة، اما عندنا فكل الايام متشابهة، خصوصاً بعد انقطاع زيارات الاهل منذ فترة طويلة، فبينما يستطيع ذووكم واصدقاؤكم ركوب الطائرات وقطع الاجواء والبحار لزيارتكم، لا يستطيع اهلنا واصدقاؤنا عبور جدار الفصل العنصري او حتى حاجز عسكري صغير لاشهر وسنوات، انتم تحتفلون بالفالنتاين، ونحن نحتفل بيوم الاسير، صحيح ان احتفالكم اكبر وجمهوره اوسع وشهرته اكثر، اما نحن فجمهورنا حاضر في الذاكرة لا على المسرح .

يقوم بزيارتكم الفنانون بينما يزورنا المحامون والصليب الاحمر، عندكم زعيم وعندنا ممثل معتقل، عندكم tops 5 وعندنا لجنة حوار قد تمنعون من الاتصال بالاهل او استلام الرسائل والهدايا كاجراء عقابي، اما نحن فممنوعون منها دون عقاب، ونعاقب بان نمنع من مشاهدة التلفاز او استخدام الادوات الكهربائية .. وقد يمتد العقاب لعدة اسابيع في زنزانة معتمة لا تتسع لشخص واحد .

تقومون بتخفيف الوزن بواسطة الرجيم ونحن نقوم بذلك عن طريق الاضراب المفتوح عن الطعام، عندما نخرج من الاكاديميات، يكون ذلك الى المحكمة العسكرية ليعود الواحد منها محملاً بعشرات السنين التي ستتسبب حتما في تغيير "اللوك" او الى المستشفيات لنعود محملين بالالم .

ان كانت اكاديميتكم برعاية نسكافيه والـ LBC فان اكاديميتنا برعاية ادارة السجون والشاباك والشرطة وكل اجهزة القمع التي لا تبخل علينا بكل جديد في مجال الابحاث النفسية والعقوبات الجسدية وتطبيقها بمناسبة وبدون مناسبة .

تزعجكم الوحدة والملل وتناقص عددكم، بينما يقتلنا الاكتظاظ وازدياد اعدادنا التي اصبحت بالآلاف . نحرص مثلكم على تعلم اللغات الا اننا نتعلم الفرنسية من غير معلم والانكليزية من غير معلم والعربية بعشرين معلماً، هذا بالاضافة الى اللغة العبرية عملا بمبدأ "اعرف عدوك" .

انتوا لمين بتغنوا،

واحنا لمين بنضحي .

انتوا بتغنوا النا واحنا بنضحي الكم .

تصلكم ورسائل SMS ونحن نرسل نداءات الاستغاثة SOS انتم توقعون اسماءكم للمعجبين والمعجبات، بينما نحن نوقع اسماءنا على ورقة الامانات وعلى الجدران، ليتعرف علينا القادمون من بعدنا . هذا غيض من فيض، حيث هناك الكثير من الامور التي لم احدثكم عنها ولن انهي رسالتي قبل ان اطلعكم على بعض الاخبار والمستجدات، حيث رفعت اسرائيل من وتيرة بناء جدار الفصل العنصري الذي قطع اوصال الوطن، وسقوط المزيد من الشهداء، وتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله، اما نحن فلم نتخرج بعد من اكاديميتنا .

لمزيد من المعلومات اسألوا الاسرى والمحررين .

التعليقات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.