سفرة بيروت , هذا ما لقيته من معاملة...

قد يكون صوتي الان هو انضمام لمجموعة اصوات قليلة قالت اشياء شبيهة بما سأقوله انا ,قليلة لكنها موجودة وحقيقية.
بما انه لايوجد مركز معتمد لتقديم فحص شهادة CCNA في سوريا كون شركة cisco المانحة للشهادة هي شركة امريكية فكان لدينا خيارين اما تقديم الامتحان في مركز معتمد في الاردن او لبنان.
رغم ان السفر الى الاردن بحاجة الى تجهيز جواز سفر وكمسافة هي ابعد ومن الممكن ان نحتاج لاقامة ... لكنه الخيار الذي نصحني به اغلب من حولي لأن "الوضع في لبنان للسوريين مو ظابط!!"
طبعا كل من حولي استند الى الكم الهائل من المداخلات التي يرونها في التلفزيون والصحافة و و و و...
كان هناك شئ قوي بداخلي يدفعني الى أن اقدم فحصي في لبنان بل واتسوق منها واتمشى في شوارعها واخالط ناسها لأرى وادرك واقول اني رأيت بعيني...
من اين سأبدأ : من المعاملة الرائعة التي عوملنا بها انا وصديقي فؤاد في المركز ACT الذي قدمنا فيه الامتحان
ام من السيدة دلال التي ادهشتني بلطفها وتعاونها
ام من السيد مراياتي بياع الساعات
ام من الشباب الرائعين الذين التقيناهم داخل المركز وتحاورنا معهم مطولا.
كل هؤلاء عرفوا اني سورية!

 

دخلنا الى مركز ACT في بيروت استقبلتنا الانسة في قسم التسجيل بوجهها اللطيف وابتسامتها الجميلة وعرفت اني انا وفؤاد قادمين من سوريا لتقديم الامتحان.
كان موعد الامتحان الساعة 12 هذا ما اخبرنا به المعهد الوسيط SBS من سوريا لكننا وصلنا باكرا الى بيروت فقدمت لنا موعد الامتحان مع ان هذا يتطلب تغيير الاتفاق مع شركة cisco على موعد الامتحان لكنها قامت بذلك كله كي لا ننتظر وقت اطول.
كان من المفترض وحسب ما اتفقت الانسة العاملة في التسجيل مع مركز SBS في دمشق اني وفؤاد لن ندخل الى قاعة الامتحان في نفس الوقت ينتهي احدنا ويبدا الاخر.
اخبرناها ان ذلك سيضطر من دخل الى الامتحان اولا ان ينتظر الاخر ريثما ينتهي ونحن مضطرين للعودة الى سوريا اليوم
قالت انها ستحاول ان تفعل شيئا بهذا الخصوص وفعلا بعد قليل اخبرتنا انني سأدخل انا اولا ثم بعد قليل سيدخل فؤاد حتى لا ينتظر او انتظر كثيرا.
شكرتها من قلبي واخبرتها انها كانت لطيفة جدا معنا.
في المركز نفسه التقينا بشباب لبنانيين قدموا لتقديم امتحان احدى الشهادات , تبادلنا الحديث , كلمونا عن المشاكل الطائفية التي يعانون منها في جامعاتهم والاسعار الغالية جدا لأقساط التسجيل ومواضيع متنوعة..
كانت مدة امتحانهم قصيرة فأنهوا فحصهم قبل ان انتهي انا من فحصي وكانوا مصرين أن ينتظروني انا وفؤاد حتى نخرج من الامتحان ونعرف نتيجتنا ليطمئنوا علينا...
خرجنا من المعهد وكانت سعادتنا غامرة بعد ان عرفنا اننا ناجحان في الامتحان.
وبدأت رحلة المشي في شوارع بيروت وتحديدا شارع الحمرا ,أكلنا في Mcdonald's وتمشينا في الجامعة الامريكية في بيروت ثم قررنا ان نتسوق لكن المنطقة اسعارها غالية جدا فخطر ببالنا ان نسأل سيدة انيقة كانت في الشارع عن مكان للتسوق ظريف واسعارة معقولة , تبادلنا الحديث ودلتنا على مارالياس قلنا لها ان تحدد لنا بالتفصيل كيف نصل واخبرناها اننا سوريون ولا نعرف كثيرا في شوارع بيروت.
كان جوابها حالما عرفت اننا سويون:"اه سوريا... خدوني معكن ع سوريا .. الاسبوع الماضي كنت بالشام عند اصحابي"
مشينا معها ونحن نظن انها ستدلنا بأي تاكسي ممكن ان نركب ...
لكنها عن بعد فتحت سيارتها الجميلة وقالت "تفضلوا طريقكن على طريقي ... انا كمان بدي اتسوق"
نظرت الى فؤاد وانا متفاجئة قلت لها لا داعي ان تعذبي نفسك فقط دلينا كيف نذهب ... نظرت الى مبتسمة نظرة معناها"اركبوا ...واسكتوا" ...
ركبنا في السيارة ونحن مبهورين (ولم نعد متفاجئين )بلطفها و حسن بل وروعة تعاملها معنا...
دخلت الى وكالة casio اريد شراء ساعة يد تفاوضت انا وصاحب المحل على السعر اخبرني ان النوع الذي اخترته لن اجد مثله في السوق بهذا السعر"كلمة البياعين حتى في لبنان!!" وهذ ما تأكدت منه بعد ان عدت الى سوريا.
لم يكن لدي سوى دولارات وليرات سورية فسألته بصوت منخفض متردد"هل تقبل ان ادفع بالسوري؟" فاتاني صوته فيه نبرة توبيخ خفيفة:"وليش ما بقبل؟ يا اختي والله اللي عم تشوفيه ع التلفزيون واللي عم يخليكي مترددة بكل كلمة عم تحكيها منو هوي الحقيقة.... والحقيقة انو نحنا شعب واحد "
اخبرني السيدمراياتي صاحب المحل ان الساعة مكفولة منذ اخترتها وبعد ان تفاوضنا على السعر نسيت ان اطلب الكفالة وخرجت من المحل دون ان اخذها لكنه خرج خلفي مناديا ان اخذ الكفالة واعطاني اياها international .
تحدثت انا وفؤاد كثيرا عن روعة المعاملة التي قابلناها في الشارع والسوبرماركت والمركز ...
ليس كل هؤلاء تجار لنقول انهم خائفون على تجارتهم!!
فالسيدة دلال ليست تاجرة والشاب هاني كذلك..
عندما كنت في طريق العودة الى دمشق احسست اني سعيدة سعيدة...
وسعادتي بالمعاملة الرائعة التي قابلنها كانت بالفعل اكبر من سعادتي بالحصول على شهادة CCNA .
لا اريد ان اتذكر من كل ما جرى ويجري بين هذين البلدين اي شئ سوى سفرتي الى بيروت...

منار وسوف
www.manarwassouf.com
4-4-2006

التعليقات

elite

أظنك نجحت بالامتحان ربما أكون من أول المهنئين ألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف مبروك Go Ahead أتمنى لك التوفيق استيقظ في الصباح الباكر واسلك دروباً لم تسلكها بعد دروباً يتحتم عليك قطعها إنها دروب القمم علق كلاليبك....ثبت حبالك شد عضلاتك.....أوتر روحك وابدأ جدياً مغامرة حياتك السير نحو القمم كن راسخاً....كن متعلقاً رغم ريح الشمال....رغم لا مبالاة الجموع رغم أصوات الأصدقاء التي تدعوك للنزول رغم العياء الذي سينتابك في منتصف الطريق كن ثبت القدم على دروب القمم نقلا عن موقع دروب القمم http://www.roads2heights.com
علي يوسف

وما الذي يمكن أن نلقاه غيرذلك من يقدر على منع فيروز من ان تصدح صباحا في حي السلم كما المزة(سألتك حبيبي لوين رايحين) ومن يقدر على منع بياع البندق في سوق الحميدية من الإعجاب بصبية بيروتية قادمة للتسوق والمشوار. ومن يقدر على منع صباح من أن تغني(آخد قلبي سكارسى من الشام لبيروت يابو عيون الناعسة تقلي موت بموت) لنا تلك الأوقات الجميلة في تلفريك جونية وسينما أمبير وتلال قانا الجليل ورهبة قلعة ال25 في شكا ولنا نكهة الفول الميداني وعصافير الربوة وتفرد الوردة الدمشقية وسحر مدحت باشا والقيمرية. لنا الحياة كل الحياة... حياة لم تولد بالأمس ... ولن تنتهي غدا روحٌ لم تخلق في 13 نيسان 1975 ولم تمت في 26 نيسان 2005 ولهم... عرابي الخراب هنا وهناك ... كل القرف والموت وأشباههم... وهل يشبه الخراب إلا الخراب ______________________________________ ______________________________________ الأرض سورية. أحب ربوعها..........عندي ولبنانٌ أعز جبالها صدقت يا إيليا أبوماضي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.