احذروا الاستحمار 11: لا تظلموا الضحايا

تحذير من عملية استحمار إعلامية قد تستهدفكم

نص التحذير

تنتشر بشكل متزايد بروباغاندا للإرهابيين على شكل عظام إعلامية تستخدم تقنيات الصحافة الصفراء لتقول أن الرهائن الذين حررتهم الدولة من حمص القديمة هم من الإرهابيين.

لا يوجد أي دليل على هذا الادعاء إلا البروباغاندا الصفراء التي أنتجها الإرهابيون نفسهم، والتي تخدم تحويل موقفنا من العداء للإرهابيين إلى العداء للضحايا بعد وصمهم بالإرهاب أو التعاون مع الإرهاب، خاصة بعد أن بذلت الدولة السورية جهودا مضنية لتخليص الضحايا من قبضة الإرهابيين.

أنصح بتجاهل بروباغاندا الإرهابيين تماما، وعدم الاعتماد عليها في بناء أي موقف من أي شخص أو حدث، بما في ذلك حدث تحرير الرهائن في حمص القديمة. وأدعوكم لسؤال من ينشرون هذه البروباغاندا عن سبب اعتمادهم على بروباغاندا الإرهابيين في بناء مواقفهم.

ما هو المطلوب
  1. عدم بناء مواقف على ادعاءات المؤامرة التي لا يمكن إثبات صحتها.
  2. التحقق من كل ادعاءات المؤامرة وطرح الأسئلة باستمرار لإجبار المؤامرة على إبراز أدلتها.
  3. تجنب الإنشغال بالعظام الإعلامية وتنبيه من ينشغلون بها
  4. عدم تناقل أية أخبار لم يتم التحقق منها من المصدر الرسمي للمعلومات
  5. عدم اتخاذ مواقف شخصية أو جماعية قبل التأكد من جميع المعلومات من مصادرها الرسمية
  6. نشر محتوى هذا التحذير وإبلاغه لكل من يهتم بمحتواه
  7. لتقديم معلومات جديدة حول هذا التحذير يمكن الاتصال من هنا http://www.alayham.com/contact

الأسئلة الشائعة

ما هي الصحافة الصفراء

منهج في الإعلام يعتمد تهييج العواطف بدل تقديم الحقائق، أسسه الصهيوني جوزيف بوليتزر الذي يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيرا في مهنة الإعلام. راجعوا التحذير الخامس http://www.alayham.com/node/3867

ما هو الاستحمار الإعلامي

الاستحمار الإعلامي هو أحد طرق قيادة الرأي العام، حيث تقوم جهات ما بصياغة أكاذيب إعلامية تبدو مستندة إلى وقائع، وبنشرها بغرض دفع الآخرين إلى تصديقها ثم "نقلها كالحمير" إلى الآخرين، وإلى اتخاذ مواقف بناء عليها وليس بناء على الوقائع والأحداث.

من الذي ينفذ الاستحمار الإعلامي

أية جهة قد تنفذ الاستحمار الإعلامي، وفي أغلب الأحيان قد يكون من ينفذ هذه العملية موثوقا من قبلك، أو قد يتقمص شكل شخص أو مصدر معلومات موثوق من قبلك، ما يهمك أنت هو أن لا تكون ضحية له.

ما هو خطر الاستحمار الإعلامي

تتراوح أخطار الاستحمار الإعلامي بين التأثير على عقل وسلوك الأفراد، وبين صياغة مواقف المجتمعات بشكل عام، وباستخدام الاستحمار الإعلامي تم تدمير دول ومجتمعات في السابق، ويستمر استخدامه لهذه الأهداف وأهداف أخرى غيرها. ما يهمك أنت هو أن تستطيع التعرف عليه ومقاومته ثم تحصين من حولك منه.

ما هي العظام الإعلامية

العظام الإعلامية تسمية للمواد الإعلامية التي ينتجها العدو ويرميها في معسكرنا بطرقه الخاصة. للمزيد من المعلومات عنها راجعوا التحذير 10 http://www.alayham.com/node/3873

هل توجد مصادر أخبار موثوقة؟

لا توجد مصادر أخبار موثوقة على الإطلاق، ولكن توجد مصادر أخبار رسمية.

للمزيد من المعلومات

  1. دليل أفضل الممارسات لناشطي محور المقاومة: http://www.alayham.com/node/3846
  2. تابعوا صفحة "احذروا الاستحمار" على هذا الرابط: http://www.alayham.com/mediahole

تاريخ النشر: 2014-02-09 06:37

الأيهم صالح