Visit ArabTopics.com
صورة الأيهم

تحذير من عملية استحمار إعلامية قد تستهدفكم

نص التحذير

في الفترة الأخيرة لجأ إعلاميو المؤامرة لنشر صور عادية أو مزورة، وإضافة تعليقات أو قصص إلى الصور تجعلها تبدو استفزازية وتحرض رد فعل سلبي في مجتمعنا. من السهل الرد على من ينشرون هذه الصور مباشرة، ولكن مواجهة البروباغاندا المعادية بالاكتفاء برد الفعل عليها لا تعطي نتيجة جيدة على المدى الطويل، فالانشغال بالرد على البروباغاندا يمكن الأعداء من التحكم بالمواضيع التي نكتب ونفكر بها عبر البروباغاندا التي ينتجونها لنا لنرد عليها.

أعتقد أن من المفيد على المدى الطويل أن نعمل على خلخلة أسس الإقناع التي تستند عليها البروباغاندا، لقد فعلنا هذا سابقا عندما أسقطنا تأثير الجزيرة والعربية بغض النظر عن المواضيع التي يتكلمون بها، ويمكننا أن نفعل نفس الشيء مع كل بروباغاندا معادية. لنتمكن من فعل ذلك علينا أن نفهم طريقة تأثير هذا النوع من البروباغاندا فهما كافيا لنتمكن من شرحها ومناقشتها مع الآخرين، وقد كتبت سابقا عدة مواد عن هذا الموضوع، لعل أهمها سلسلة "كيف يعمل الاستحمار" وخصوصا الجزء الثاني من هذه السلسلة (http://www.alayham.com/node/3939) كما قدمت مثالا تفصيليا عليها في مقالة "كيف يعمل الاستحمار: تطبيق عملي" (http://www.alayham.com/node/3950). إضافة لذلك نشرت التحذيرين 43 و44 عن القصص الإعلامية المستخدمة في الاستحمار.

أقترح على ناشطي محور المقاومة الطريقة التالية لمواجهة بروباغاندا الاستحمار بالقصص المضافة إلى صور، وأرحب بكل نقاش أو تطوير لها:

  1. مثل كل العظام الإعلامية، تجاهل بروباغاندا القصص المصورة قدر المستطاع، كأنها غير موجودة.
  2. عندما تجد شخصا يهمك ضحية لبروباغاندا من هذا النوع، اشرح له فكرة التحذير 43: الصورة ليست قصة، ثم صغ له قصة مشابهة للقصة المسرودة في التطبيق العملي، ووضح له كيف يعمل الاستحمار باللعب على المشاعر لتوليد رد فعل مطلوب مسبقا.
  3. حرصا على التركيز على أهدافك وتجنب التشويش، ألغ اشتراكك بكل المجموعات والنشرات والمنصات الإعلامية التي تسوق هذا النوع من البروباغاندا.
  4. لا تشغل نفسك بفهم دوافع من يطلقون هذه القصص، ولا بتوقع أو رصد تكتيكات تطويرها، بل ركز على إسقاط أسس الإقناع التي تستند عليها البروباغاندا في وسطك لتسقط تأثيرها كله دفعة واحدة.

ما هو المطلوب

  1. التدرب على مواجهة بروباغاندا القصص المصورة
  2. عدم بناء مواقف على ادعاءات المؤامرة التي لا يمكن إثبات صحتها.
  3. التحقق من كل ادعاءات المؤامرة وطرح الأسئلة باستمرار لإجبار المؤامرة على إبراز أدلتها.
  4. تجنب الإنشغال بالعظام الإعلامية وتنبيه من ينشغلون بها
  5. عدم تناقل أية أخبار لم يتم التحقق منها من المصدر الرسمي للمعلومات
  6. عدم اتخاذ مواقف شخصية أو جماعية قبل التأكد من جميع المعلومات من مصادرها الرسمية
  7. نشر محتوى هذا التحذير وإبلاغه لكل من يهتم بمحتواه
  8. لتقديم معلومات جديدة حول هذا التحذير يمكن الاتصال من هنا http://www.alayham.com/contact

الأسئلة الشائعة

ما هو الاستحمار الإعلامي

الاستحمار الإعلامي هو أحد طرق قيادة الرأي العام، حيث تقوم جهات ما بصياغة أكاذيب إعلامية تبدو مستندة إلى وقائع، وبنشرها بغرض دفع الآخرين إلى تصديقها ثم "نقلها كالحمير" إلى الآخرين، وإلى اتخاذ مواقف بناء عليها وليس بناء على الوقائع والأحداث.

من الذي ينفذ الاستحمار الإعلامي

أية جهة قد تنفذ الاستحمار الإعلامي، وفي أغلب الأحيان قد يكون من ينفذ هذه العملية موثوقا من قبلك، أو قد يتقمص شكل شخص أو مصدر معلومات موثوق من قبلك، ما يهمك أنت هو أن لا تكون ضحية له.

ما هو خطر الاستحمار الإعلامي

تتراوح أخطار الاستحمار الإعلامي بين التأثير على عقل وسلوك الأفراد، وبين صياغة مواقف المجتمعات بشكل عام، وباستخدام الاستحمار الإعلامي تم تدمير دول ومجتمعات في السابق، ويستمر استخدامه لهذه الأهداف وأهداف أخرى غيرها. ما يهمك أنت هو أن تستطيع التعرف عليه ومقاومته ثم تحصين من حولك منه.

كيف يمكنني المشاركة في مواجهة الاستحمار الإعلامي

  1. يمكنك مشاركة تحذيرات "احذروا الاستحمار"  عبر الشبكات الاجتماعية
  2. يمكنك طباعة تحذيرات "احذروا الاستحمار" وتوزيعها على الأشخاص الذين لا يصلون إليها عبر الإنترنت
  3. يمكنك مناقشة محتوى هذه التحذيرات في جلساتك والطلب لأصدقائك متابعتها
  4. يمكنك إعادة إنتاج محتوى تحذيرات "احذروا الاستحمار" بطريقتك الخاصة، مثلا على شكل رسوم أو ضمن عبارات مختصرة أو عبر شروح مطولة مدعومة بالأمثلة
  5. يمكنك الاتصال معي لإخباري عن أية عملية استحمار ترصدها في حياتك اليومية. http://www.alayham.com/contact

ما هي العظام الإعلامية

العظام الإعلامية تسمية للمواد الإعلامية التي ينتجها العدو ويرميها في معسكرنا بطرقه الخاصة. للمزيد من المعلومات عنها راجعوا التحذير 10 http://www.alayham.com/node/3873

من هم الأوتبوريون؟

الأوتبوريون هم أداة تنفيذ الفوضى الخلاقة، يتبعون سياسيا لوزارة الخارجية الأمريكية، ويتكامل عملهم مع عمل تنظيم القاعدة الذي يتبع وزارة الدفاع الأمريكية. يشرف الصربي سيرغي بوبوفيتش على عمليات الأوتبوريين في البلدان العربية، وهو من أشرف على ثورة الأرز في لبنان، إضافة إلى ثورات مصر وتونس وبورما وغيرها، ويعمل حاليا على تجنيد المزيد من الأتباع لخلق المزيد من الفوضى في بلادنا.

للمزيد من المعلومات اقرؤوا كل المواد في هذه السلسلة: http://www.alayham.com/otpor

هل توجد مصادر أخبار موثوقة؟

لا توجد مصادر أخبار موثوقة على الإطلاق، ولكن توجد مصادر أخبار رسمية.

للمزيد من المعلومات

  1. دليل أفضل الممارسات لناشطي محور المقاومة: http://www.alayham.com/node/3846
  2. تابعوا صفحة "احذروا الاستحمار" على هذا الرابط: http://www.alayham.com/mediahole

تاريخ النشر: 2014-10-10 01:33

الأيهم صالح

دليل المغتربين السوريين

اقتباسات مختارة

يصعب علي فهم ما يجعل القديسين – والعاشقين - يتصرفون على نحو ما يفعلون. لذا أنتظر أن تُبعَث الحياة في قلبي.
أنتوني دو مِلّو
من اختيار منال ابراهيم
حياتي الشخصية لها بعض القيمة ، و بشكل نسبي تماماً ، و بالنسبة لي و ليس بالنسبة لأي شخص آخر ‏، و القيمة الوحيدة التي أعرفها فيها كانت في الجهود من أجل الصعود من درجة الى أخرى للوصول ‏الى أعلى نقطة يمكن أن توصلها إليها قوتها وعنادها ‏
نيكوس كازنتزاكيس
من اختيار منال ابراهيم
كل شيء مجد لا يخلو من مشقة ، فلا تفكر في المشقة ، بل فكر في الثمرات التي ستعود عليك من وراء المجهود الذي تبذله ...
هربرت بوير
من اختيار منال ابراهيم
إن التعمق و ادراك فكرة إنه لا توجد أية " أنا " و لا يوجد شيء " لي " و لا توجد " روح " ، بل يوجد عمل متغير ماثل دائماً لبعض المكونات ـ هذه هي " المعرفة الحقيقية "
إيغور كون
من اختيار منال ابراهيم
المرأة التي تملك الزهيد لا يمكنها أن تعرض غير الزهيد ، و عندما لا تملك المرأة غير الزهيد ، تكون مطالبها في بعض الأحيان لا متناهية
بيير داكو
من اختيار منال ابراهيم
Google+