من أقوال مدير عام مؤسسة الاتصالات

قال الدكتور عماد صابوني مدير عام مؤسسة الاتصالات، تعليقاً على المطالبة بأسعار أكثر عقلانية للانترنت و الاتصالات في سورية:
عندما نقرأ ما يكتب في الصحافة الخاصة او العامة او الالكترونية حول هذه القضايا من اشخاص يدعون انهم خبراء في الحقيقة نقول اننا بالتأكيد لسنا ماشين باتجاه ان نجد حل لاي مشكلة من المشكلات على الاطلاق لان لا احد يعترف بالقضية وان يرى الموضوع بالصورة الكبرى.


و طبعاً الصورة الكبرى برأيه:

نحن بالنتيجة لا نأخذ من المؤسسة مصاري نحن نزيد ارباحنا والاموال التي تأتي هي بالنتيجة مطلوبة منك على صعيد حاجات الدولة التي تضع خططها المركزية بناء على هذا الاساس!!?‏


يعني أن:

دع الواحد يحكي بـ 10 سنت لامريكا هذا يعني ان الناس لن تجد خبزاً بعد سنتين


لأن:
سياسة الدولة تقوم على اعتبار الاتصالات بمثابة المورد بعد النفط، والنفط في تدن والاتصالات دون التزايد المطلوب لكن في تزايد وطالما ان الحكومة ما زالت تطلب ان يأيتها 40 او50 او60 مليار ليرة من الاتصالات سنويا حتى تدفع بها على الخبز والتعليم والرعاية الصحية وغيرها هذا موضوع اخر نستطيع ان نناقش فيه ونتكلم عنه الى غد.‏


من الطبيعي أن على مؤسسة الاتصالات -و أي مؤسسة تعمل بالمفهوم الاقتصادي- أن تسعى لتعظيم الربح. لكن على المدير الناجح أن يفكر أبعد من أنفه قليلاً، فالسياسات الراهنة في التعامل مع الانترنت (و التي ليست المؤسسة مسؤولة عنها بالضرورة) ستؤدي إلى تأمين أرباح معقولة على المدى القصير و الى كارثة على المدى الأطول، فالاعتماد على الاحتكار فقط لن يكون مجدياً ابداً من الناحية الاقتصادية على المدى المتوسط ناهيك عن الاستراتيجي(بالنسبة لايرادات المؤسسة)، كما أن هذه السياسة الحكومية في التعامل مع الانترنت مكلفة جداً للاقتصاد الوطني (طرد الشركات الراغبة بالاستثمار بسبب التكاليف الزائدة و البنية التحتية المتخلفة، خنق الفرص التجارية التي يمكن أن تزيد الدخل القومي و التحصيل الضريبي، و العديد من النتائج غير المباشرة على الصعيد الاعلامي و السياسي...).
ما يجب على السيد مدير المؤسسة أن يفعله هو أن يراعي مصلحة المؤسسة التي هو مؤتمن على إدارتها، و ذلك باتباع سياسات تنويع الموارد و مصارحة الجهات الحكومية بالتكلفة المرتفعة للاعتماد على وسائل الاتصال في تأمين السيولة (و التي يستحيل أن تستمر عدة سنوات أخرى!)، و أن يتفهم حاجات زبائنه و يدافع عنها أمام الجهات الأعلى لضمان استمرار ربحية المؤسسة، لا أن يستغل الموقع الاحتكاري ليكون محامياً للشيطان.

و الأهم من كل ذلك أن يفهم أنه هو من لا يرى الصورة الكبرى، و أنصحه بالتعلم من شركة الاتصالات البريطانية التي تعلمت من خطئها في التسعينات و لم تعتبر الاتصالات عبر الانترنت VoIP تهديداً بل فرصة ناشئة، و أن يراجع ألف باء الادارة الاستراتيجية و يعود لأوليات علم التسويق ليدرك انه وقع ضحية قصر نظر تسويقي فاضح، لأنه من المستحيل في ظل التطورات التقنية المتسارعة الاعتماد على الحظر القانوني -الغير عقلاني- لفترة طويلة.

الدكتور عماد هو مدير مؤسسة الاتصالات، و مصلحتها كمؤسسة و تعظيم أرباحها على المدى الطويل هو ما يجب أن يسعى إليه، و ليست مهمته تأمين الخبز و الدواء و الطباشير!
أملنا أن يفهم ذلك!!!

النص الكامل للحديث

التعليقات

bccline

يعتذر الدب القطبي عن استنساخ هذا التعليق من مقال آخر : ++++++++++++++++++ عندما رأى فرخ السمك الذي يحبه كثيرا في الماء قال: -اعطني واحد لوسمحت ...... أحذ فرخ السمك الطازج والخارج لتوه من الماء الى بيته .وقال لزوجته: يا أمرأه....لقد أشتهيت هذا الفرخ فأطبخيه لنأكله وعندما رأت المرأه فرخ السمك قامت قيامتها وجن جنونها وقالت لزوجها - الا تعلم أنه لايوجد تقطه ماء في البيت.....منذ شهر لم تزر نقطه ماء صنبورنا كيف ساغسل لك السمك في الوقت الذي لا أجد فيه ماأشربه!!!!! لقد نشف ريقي من العطش ..........؟؟؟؟؟؟؟.. -ولأن الرجل يحب فرخ السمك كثيراُ فأنه مستعد لقبول أي شيء لذلك قال لزوجته: - لاتغضبي يا حبيبتي لقد خرج للتو من المياه النظيفه المباركه........... أقليه بزيت الزيتون.. وعندما سمعت الزوجه ذالك الكلام جن جنونها ...وركبت الشياطين دماغها من الغضب...وصرخت : - هل تسخر مني ؟ أين زيت الزيتون... تتكلم وكأنك لاتعرف شي...!!!ئا منذ زمن لم أر نقطه زيت زيتون الا عند البقال... _ وماذا يفعل الرجل ؟ انه يريد أن يأ كل فرخ السمك الذي اشتراه مهما كانت الظروف !!! قال لزوجته أشويه فالشواء لا يحتاج الى الماء ولا الى الزيت!!! _ انتفضت الزوجه وجن جنونها وقالت : تتكلم وكأنك تأتي لأول مره الى البييت وأنت تعلم ان صنابير المياه فارغه ولم يعد حتى الهواء يخرج منها - وهنا غضب الرجل كثيرا وأخذ فرخ السمك الى شاطىء البحر ....... ثم أمسكه من ذيله ورماه في البحر وبعد أن غطس الفرخ قليلا في الماء قفز في الهواء وهو يهتف : تحيا الحكومه...تحيا الحكومه ثم عاد الى الماء مره ثانيه. لولا الحكومه لكان السمك في عداد الضحايا انها تصنع المعجزات . مقطع ل عزيز نيسن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.