نظرات 8: ميشيل برخو يحدثنا عن الشعب السوري العنيد منذ 7000 سنة

السوري ميشيل برخو سليل أسرة آشورية من سكان سوريا منذ 7000 سنة، في القرن الماضي تعرضت أسرته للتهجير بين عدة مناطق في سوريا الطبيعية واستقرت في سهل الخابور السوري.
حدثني ميشيل باقتضاب عن تاريخ أسرته وقصة مذابح سيفو ومذبحة سيميل ومقتل الشهيد الآشوري مار بنيامين شمعون، ولكنه رفض التوسع في التاريخ وأكد أنه يريد أن يحدثني كسوري وعن سوريا المعاصرة وعن الأزمة وليس عن التاريخ الماضي. ودعا من يرغب بالاطلاع على التاريخ إلى مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي.

القنوات

نظرات 7: طارق حمندوش يفكك خطاب التهييج

عاش طارق الحرب على سوريا بتفاصيلها، وكسليل أسرة عريقة في المقاومة والدفاع عن سوريا، لعب دوره في مجتمعه ومازال. ولكنه فضل أن لا يحدثني عن دوره بل عن ما رآه وشاهده من تأثير الخطاب التحريضي على مجتمعه الصغير.
قدم طارق في هذه الحلقة مجموعة كبيرة من الشواهد على الأكاذيب التي كانت منتشرة، وكيف اتضح كذبها، وتطرق إلى تأثيرها ليكشف لي فكرة رائعة عن التأثير المتعدي للأخطاء التي كانت تحصل من كل الأطراف، وكيف ساهم هذا التأثير في تخريب مجتمعنا كتفاعل نووي يبدأ بذرة واحدة ويتصاعد ليحرق كل شيء.

القنوات

نظرات 6: مطر خريس: نحن نسينا أبناء اللواء، وهم لم ينسونا.

مطر خريس سوري لا يحمل الجنسية السورية، عاش في سوريا 13 سنة، منها 6 سنوات لم يغادرها لأي يوم. يعيش حاليا مع زوجته وأسرته في هولندا ويدعمون سوريا قدر استطاعتهم.
روى لي مطر خريس حكاية اللوبي السوري الناجح في هولندا التي يسيطر عليها اللوبي الصهيوني، وكيفية فرض الاعتراف بتأثيره على وزارة الخارجية الهولندية. والنشاطات التي قاموا بها، والدعم الذي تلقوه من أنصار قضيتنا في كل أوروبا.

القنوات

نظرات 5: رومل عبد النور: سوريا هي البوصلة.

حدثني رومل عبد النور عن معاناته كفلسطيني رفض الجواز الإسرائيلي، وعن معاناة المخيمات الفلسطينية في أراضي السلطة، ثم انتقلنا للحديث عن موقف مختلف الاتجاهات الفلسطينية من سوريا، وأضحكني عدة مرات على تناقضات بعض السياسيين الفلسطينيين وانتهازيتهم.

يعتبر رومل نفسه سوريا من القدس، ويعتنق القومية على منهج الحكيم جورج حبش، وقد بصم مع أولاده على العلم السوري في الجولان، وحدثني عن انطباعاته عن زياراته للجولان، وعن نشاط الإعلامي السوري الرائع عطا فرحات.

القنوات

نظرات 4: الأيهم صالح يتحدث عن الرئيس والجيش ومعاناة المغتربين في الأزمة.

في الحلقة الرابعة من نظرات يحدثنا ضيفي الأيهم صالح عن الشتائم التي تلقاها نيابة عني من أحد أقذع الشتامين بسبب تشابه الأسماء بيني وبينه، وعن تأثر حياته الشخصية وعمله بالأزمة في سوريا، وعن رؤيته للإعلام السوري وللعروبة وللحياديين، وللجيش العربي السوري.
ينتقد الأيهم من يسميهم "زمرة المخاطيين" الذين لا يفرقون بين الجيش السوري والإرهابيين، ويتحدث عن فكرة جديدة للعروبة يسميها "عروبة شافيز" وعن "النكتة السمجة" للإعلام السوري.
مدة الحلقة 29 دقيقة وحجم الملف 26.6 ميغابايت ويمكنكم تنزيله من هنا

القنوات

نظرات 3: سهل مشارقة يتحدى

في الحلقة الثالثة من نظرات يتذكر سهل مشارقة بدايات الأزمة في المعضمية، ويروي تجربة مميزة لابنته ذات الخمس سنوات وقتها، ويحدثنا عن أول معركة حصلت بها وعن دوره فيها، ثم عن استهدافه من قبل الإرهابيين ومغادرته للمدينة.
ينتقل سهل إلى حواره مع شقيقته عن أحداث حمص، ونهاية هذا الحديث بطريقة مميزة، ثم نتحدث عن إسهامه في بناء الإعلام المقاوم، وسبب ابتعاده عن هذا المجال حاليا.
في هذه الحلقة يطلق سهل تحديا وجدت نفسي حائرا أمامه، فوعدته بنقل التحدي إلى المستمعين، فهل يستطيع أحدكم أن يقبل التحدي الذي أطلقه سهل؟

القنوات

نظرات 2: نظرة جمال عواد إلى الوضع في حمص وبدايات الأزمة ومستقبل سوريا

عاش جمال عواد في درعا أكثر من عشر سنوات، ويعرف الكثيرين من أهلها، ثم انتقل إلى حمص وعاصر فيها بداية اندلاع الأعمال الإرهابية، ويحدثنا اليوم عن كل ذلك إضافة لملاحظاته خلال سفراته المتعددة إلى الملاحظات السورية. ثم يختم حديثه برؤية رائعة عن مستقبل سوريا.

أذهلتني المعلومات التي قدمها جمال عن مذابح حمص، ربما كنا قد سمعنا بعض هذا الكلام في وقته، ولكن له الآن وقعا آخر تماما. كما هزتني فكرته عن الثمن الذي ندفعه لوطننا.

أتمنى لكم متابعة ممتعة، وأرحب بكل آرائكم وانتقاداتكم، وبالحوار حول موضوع هذه الحلقة.

القنوات

نظرات 1: نظرة ميشيل عجان إلى الوضع الحالي في حلب

في الحلقة الأولى من "نظرات مع الأيهم صالح" يحدثنا ميشيل عجان عن الوضع في حلب هذه الأيام، ويقارن بين أسعار الخدمات وتوفرها في حلب وطرطوس، ليخلص لنتيجة أجدها مفاجئة لي. ثم يحدثنا عن بداية الأزمة في حلب، ودخول المسلحين إلى حلب، ويواجه انتقاداتي الحادة لآرائه حول الريف الحلبي بطريقة مميزة، ثم يقترح اقتراحين مميزين للمستقبل.

خلال الحوار يشيد ضيفي بموقف صناعيي حلب الوطنيين، وينتقد مواقف وجهاء حلب خلال الأزمة، ويذكر معلومات متعددة وجدتها غريبة وأسمعها لأول مرة.

القنوات