إذاعة أمريكية تجري مقابلة مع أحد قادة المقاومة السورية

التقى برنامج Sunday Wire على إذاعة Alternate Current Radio الأمريكية أحد قادة المقاومة السورية وقدمه باسم باتريس. روى باتريس أنه قدم من بريطانيا إلى سوريا في 2011 بنية تأسيس مشروع تجاري، وأثناء عمله في سوريا تعرض للحصار في حلب عندما اجتاحتها قوى الإرهاب، وأثناء الحصار وجد نفسه مضطرا لخوض المعركة دفاعا عن نفسه، وأصبح قائدا من قادة المقاومة ومجموعته تضم 300 شخص، وقد شارك في الدفاع عن حلب أثناء حصارها من قبل الإرهاب، ثم شارك في تحريرها. 

أفكار من العالم الآخر 7. سقوط الهندسة الاجتماعية

في العالم الآخر لا يصلني من الإعلام التقليدي إلا ما يتسرب عبر بعض المواقع التي أتابعها في مجمع الأخبار على موقعي، وقد لاحظت في الأيام الأخيرة نشاطا مكثفا حول ما يسمى "الأخبار الزائفة" أو ”Fake News”.

أفكار من العالم الآخر 6: خدعة الموضوعية

لدى الكثيرين من الناس اعتقادات خاصة بهم، واعتقادات بعض الناس متجذرة في أعماقهم ولها قدرة هائلة على تشكيل فهمهم لما يحيط بهم وتوجيه سلوكهم وتفاعلهم مع العالم. مثلا بعض الناس يعتقدون بوجود مخلوقات خرافية بها قوى خارقة، وتطلب منهم أداء مهام محددة أو عامة لسبب ما، وهم ينفذون هذه المهام بقناعة تامة تجعل من الصعب على من لا يعتقد بنفس الاعتقادات تفهم ذلك.

وفي العالم الجديد تنتشر مختلف أنواع الاعتقادات التي لا أساس لها في الواقع. أصلا تصمم المواد الإعلامية لتغرس أو تعزز اعتقادات محددة في عقول من يتلقونها، ولتوجه مواقفهم، وبالتالي سلوكهم، تجاه ما يحصل حولهم.

أفكار من العالم الآخر 5: نقض التعلم

قال لي أنه يتصفح عناوين الأخبار ليعرف ما يحصل على الأرض في المجتمع. وكان يعني كل كلمة قالها، بل ومارس تصفح العناوين أمامي وحاول أن ينقل إليّ مختارات من العناوين بالغة الإثارة في محاولة لفتح حوار معي. حاولت أن أشرح له أنني لا أهتم بما يقال في الأخبار، وأن معرفة ما يحصل في مكان ما لا تتحقق بقراءة عناوين الأخبار، فالعناوين تكتب لتثير وتغرس أفكارا محددة في عقول من لا يقرؤون إلا العناوين. لم يطل حوارنا، فنحن نعيش في عالمين مختلفين رغم أنه كان يجلس بجانبي خلال سفرتنا القصيرة.

أفكار من العالم الآخر 3: أهمية السياق

العالم الجديد ضاغط وسريع ولا ينتظر. لا وقت فيه لإمعان التفكير، ولا لبناء آراء سديدة مستندة إلى معلومات. من يعيشون في العالم الجديد لا يعرفون عن ما يحصل حولهم إلا ما يتم نقله لهم في دقائق أو ثوان معدودة عبر الراديو أو التلفزيون أو الإنترنت، والمثقفون بينهم يقرؤون بضع فقرات في جريدة أو مجلة، ويبنون مواقفهم بناء على ذلك. من يعدون الأخبار في وسائل الإعلام يعرفون ذلك جيدا، ويستغلونه لتحقيق هدف وسيلة الإعلام التي يعملون لديها. مهمتهم الأساسية ليست نقل الأخبار، بل توجيه مواقف من يتابعونهم بواسطة الأخبار التي ينقلونها.

أفكار من العالم الآخر 2: من هو العدو

لا شيء يثير قرفي من العالم الجديد في سوريا أكثر من صورة العدو التي يتم ضخها فيه. نعم السوريون يخوضون حربا شرسة، ولكن ضد من؟ من هو العدو الحقيقي الذي نحاربه؟ ومتى بدأت حربنا معه؟ وكيف نستطيع أن نهزمه؟

أفكار من العالم الآخر 1: أين هي الطائفية في سوريا؟

توقفت عن متابعة الأخبار منذ سنوات عديدة، وتوقفت عن متابعة الشبكات الاجتماعية منذ أكثر من عام ونصف. أنا الآن أعيش في عالم مختلف عن العالم الجديد الذي يعيش فيه الكثيرون ممن أعرفهم. في عالمي حاليا لا تصلني الإشاعات، ولا أنشغل بالمقاطعات والأخبار التافهة، ولا أكترث للحملات الإعلامية. نمط حياتي الحالي يعطيني فرصة فريدة لأعيد استيعاب العالم ولأفكر بما حصل ويحصل حولي مركزا على الوقائع والمعلومات التي يمكن التحقق منها، وبدون أي تأثير للتشويش الذي يسببه الإعلام.

الحمية الإعلامية: كيف تختار وجبتك الإعلامية

كن فاعلا، ولا تكن مفعولا به

  • تذكر دائما أن الإعلام مهنة التلاعب بالعقول، وأن الإعلاميين يحترفون صياغة الأكاذيب لتبدو كحقائق.
  • اختر مصادر أخبارك بنفسك، وليس بناء على ما يعرض عليك.
  • عندما يقدم لك الخبر، ابذل جهدا للتحقق من محتواه قبل بناء موقفك على أساسه.
  • لا تكترث لأي خبر لا يربط محتواه بأسماء من يتحدث عنهم، وبتواريخ ما حصل في محتواه، وبالأماكن التي حصل فيها محتواه، وبالمصادر الصريحة التي ينقل عنها محتواه.

لا توجد مصادر موثوقة

  • كلما زاد ادعاء المصادر الحيادية والموضوعية، كلما أوغلت في الانحياز واللاموضوعية.
  • المصادر الرسمية لا ت

بعض المغالطات المنطقية في بروباغاندا تبرئة أمريكا من المسؤولية عن الإرهاب

تحاول إسراء الفاس في سلسلة من المقالات على موقع المنار تحميل السعودية مسؤولية صناعة الإرهاب الذي يستهدف منطقتنا حاليا مستخدمة في ذلك سلسلة من المغالطات المنطقية تفوقت فيها على قدرتي على التجاهل، وسأسرد لكم بعضا منها مع تشريحها.