Visit ArabTopics.com
و بعد الجولة الأولى في المعركة الطويلة بيني و بين بعض رموز السلطة و القرار في محافظة اللاذقية و دمشق التي تتمثل في أحد جوانبها في شخصي رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي العطري و محافظ اللاذقية زاهد حاج موسى في موضوع إعادة تأهيل و استثمار فندق صلنفة . حيث كانت النتيجة وقتها صدور قرار محكمة القضاء الإداري في دمشق الداعم لموقفي والذي يدحض بشدة ادعاءات رئيس مجلس الوزراء و المحافظ زاهد حاج موسى الكاذبة حول سيرورة الإعلان الذي جرى بخصوص فندق صلنفة!
اليوم , وبعد انتهاء الجولة الأولى من المعركة الكبيرة و الطويلة مع أولئك الذين تدفعهم غريزة واحدة وهي غريزة الحقد و الشر والبلاء,كان لا بد للخاسر من التعويض عن الخسارة المعنوية الناجمة عن كسر إرادة الكرسي الذي يجلس عليه هؤلاء الذي يدفعون من أجل البقاء عليه الغالي و الرخيص حتى ولو كان ذلك على حساب الناس كل الناس!
هذه الخسارة المعنوية التي تكبد بها دفعته دائماً للتفتيش عن زواريب أُخرى في هذا الشأن يستطيع هو و من خلفه المرور إلى عملي و نشاطي لتعطيله و تشويهه و المساس به معنوياً قبل أن يكون مادياً .
إنهم يفتشون عن وسائل متنوعة لعرقلة هذا الصرح الحضاري السياحي بطرق حاقدة ومُلتبسه وذات خلفيات لا يعلم مردها إلا الله و العالمين و الضالعين في الأمور!
إن السيد زاهد حاج موسى يحاول إعادة ماء وجهه الذي هدره في وقت سابق رخيصاً من أجل غايات متقاطعة مع البعض و الله أعلم !
منذ حوالي الشهرين و عند العودة إلى دفتر الشروط العامة من الإعلان عن فندق صلنفة الكبير , ذُكر أن الفندق يقع على مساحة مربعة تقدر ب 3500 متر مربع وهي المساحة المنصوص عليها في دفتر الشروط العامة بدقة . و عند التدقيق على أرض الواقع , تبين أن المساحة المسلمة إلينا تنقص عن المساحة المنصوص عنها بقيمة 800 متر مربع أي 2700 متر مربع !
وبذلك يكون هنالك نقص عن المساحة بقيمة 800 متر مربع.
طلبنا مسحاً طبوغرافياً للموقع , فتبين أن المساحة المنقوصة عن المساحة الحقيقية تقع في الوجيبة الأمامية للفندق . ولذلك عملنا على ضم هذه الوجيبة الأمامية للفندق باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من عقار الفندق حسب المسح الطبوغرافي لتحقيق الحد الأدنى من المساحة المنصوص عليها في دفتر الشروط العامة للفندق!
طلبنا إلى مجلس بلدة صلنفة تسليمنا المساحة المنقوصة و البالغة 800 متر مربع دون أي نقصان وذلك كون قيمة المتر المربع الواحد في قلب مدينة صلنفة ذو قيمة استثمارية كبيرة .
رُفض الطلب وعلى العكس من ذلك قام رئيس مجلس البلدة السابق نبيل بدّور بتصدير كتاب إلى محافظ اللاذقية يشرح فيه التعدي الذي نقوم به على الأملاك العامة !
وجه محافظ اللاذقية فوراً رده على كتاب السيد نبيل بدّور بمضمون يقضي بقمع المخالفة فوراً و إزالتها بمؤازرة الشرطة !
على الفور قمت بتوجيه كتاب إلى المحافظ أدعوه فيه مرة أخرى إلى التروي باتخاذ القرارات الكبرى وأكدت فيه بأن المساحة المنصوص عنها في دفتر الشروط العامة تبلغ 3500 متر مربع ونحن لم نحصل وحتى بعد ضم الوجيبة الأمامية إلى الحد الأدنى من المساحة المطلوبة كما وأكدت له أن المخطط الطبوغرافي يؤكد صحة ما نقول !
كما وشرحت له استغرابي الشديد من التوجيه السريع بإزالة المخالفة التي تخصني وتخص الفندق و التغافل عن المخالفات الفاضحة في بلدة صلنفة وعلى وجه الخصوص المخالفات التي تجري في غابة باسل الأسد الحراجية التي يتم قضم مساحات كبيرة منها بشكل مستمر ومنظم دون تحريك أمر أو دون إجراء أية ردة فعل تجاه هذه الأعمال الفاضحة !
ومما زاد من استغرابي فعلاً أنه في اليوم الذي أصدر فيه المحافظ قراره بإزالة المخالفة , كانت ورشات كبيرة تقوم بأعمال الصب و التعمير في غابة باسل الأسد الحراجية التي لم تعد قائمة اليوم إلا على مساحة لا تتجاوز بضعة مئات من الأمتار بعدما اعتبرت في وقت سابق على أنها من أكبر الغابات الحراجية ضمن البلدة !
عندها أعطى المحافظ توجيهاته المتأخرة دائماً عن ركب الحق و القانون بتشكيل لجنة مسح طبوغرافي حيث تبين لهم أن المساحة هي من أملاك الفندق كما أن للفندق الحق في مساحة أخرى تقدر ب 150 متر مربع حسب دفتر الشروط العامة ولكن ( البلوك التنظيمي) للفندق لا ينص على مساحة أكبر من 2280 متر مربع وبذلك مخالفة لدفتر الشروط العامة المعمول به!
يمكن لهم هنا أن يقولوا لك أن هنالك خطأ في دفتر الشروط العامة !!! فهل يكون العارض في هذه الحالة هو من يتحمل مسؤولية الخطأ الإداري الناجم عن إعلان البلدة عن إعادة تأهيل و استثمار فندق صلنفة ؟؟؟
لقد نص القانون على أن أخطاء الإدارة( إن وجدت) لا يتحملها العارض و إنما تتحملها الإدارة منفردة دون غيرها و لا يتحمل العارض أية مسؤولية تجاه ذلك !
آنذاك , وبعد الاطلاع, وعد المحافظ مرغماً بتجاوز الأمر بعدما ثبت له بالحجة و البرهان أن المساحة هي من حق الفندق!
وبذلك توقف العمل بأمر المحافظ القاضي بالعمل الفوري على إزالة المخالفة و قمعها بالسرعة القصوى .
اليوم , فاجأنا كتاب جديد للمحافظ زاهد حاج موسى يتضمن العمل على إزالة المخالفة و قمعها و سلخ المساحة المضمومة لصالح الفندق وإزالة الغطاء القرميدي من على سطح الفندق بمؤازرة الشرطة !
هذا الغطاء القرميدي الذي راعينا فيه إعادة الفندق إلى الشكل المعماري الأصلي ذو الطراز الفرنسي الذي كان عليه في وقت سابق حسب الصور و السجلات التي تؤكد ذلك . لقد كان الهدف الأول من الدراسة المقدمة من طرفنا إلى مجلس البلدة في بداية الإعلان هو إعادة الشكل المعماري للفندق على ما كان عليه و الذي يبين فيه وجود السقف القرميدي الأحمر المميز للعمارة الفرنسية إضافة للحجر و الخشب !
كما أن الغطاء القرميدي إضافة للشكل الجمالي , شكّل على الدوام حماية معمارية للفندق من جراء الثلج و عوامل الصقيع الذي تعاني منه بلدة صلنفة في فصل الشتاء مما أدى إلى حدوث شقوق في الصبات البيتونية للسقف الأخير من جراء إزالة القرميد في مراحل سابقة !!
هنالك صور فوتوغرافية للفندق يعود زمنها إلى عام 1956 يبين فيه وجود السقف القرميدي الذي يغطي كامل الفندق .
عند البدء في تنفيذ الغطاء القرميدي , أكدنا لرئيس مجلس البلدة السابق السيد نديم أسد أن الحيز أو الفراغ المتشكل من جراء تركيب القرميد لن يدخل بالاستثمار لعدة أسباب ذكرنا منها عدم أهلية هذا الحيز لللاستثمار بسبب وجود عدة تشكيلات ميكانيكية وهي خزانات المياه الكبيرة و المتعددة و المضخات الكبيرة الخاصة برفع الماء و تسريعها و التوربينات الخاصة بسحب الهواء من الحمامات و توربينات المطبخ الكبيرة التي تصدر ضجيجاً وصوتاً عالياً .
وأكدنا أن كل ما في الأمر هو إعادة الشكل و الوظيفة على النمط الذي كان عليه الفندق حسبما يظهر في الصورة !
الآن , ها هي السنة الثالثة من عمر الموسم السياحي القصير في بلدة صلنفة التي تمضي دون القدرة على تحديد تاريخ دقيق لافتتاح الفندق
ففي السنة الأولى , جرى الإعلان عن الفندق وأخذ الموضوع حوالي السنة
أما في السنة الثانية فقد تم تعطيل بدء العمل في المشروع من قبل رئيس مجلس الوزراء بحجة العرض الوحيد !بالتآمر مع جهات متعددة منها المحافظ من أجل تمرير هذا الكتاب!
غير أن الحكم القضائي الصادر عن محكمة القضاء الإداري في دمشق أفشل المخطط القذر لهؤلاء وثبّت حقي في العقد الموقع مع البلدة.
و اليوم , ها هي السنة الثالثة على التوالي الذي يحاول فيه محافظ اللاذقية زاهد حاج موسى عرقلة العمل وحسن سيره بحجة أو بدون حجة .
استطعت في الجولة الأولى الانتصار على أولئك الذين أرادوا سلخ الحقوق المشروعة و المنصوص عنها في القوانين التي من المفترض بها حماية الناس من براثن و أحقاد و ضغائن الصغار من بني البشر .
الجولة الثانية بدأت اليوم حينما أصدر المحافظ كتابه الأخير بضرورة قمع المخالفة وإزالتها بمؤازرة الشرطة ضارباً عرض الحائط المادة القانونية في العقد الموقع مع البلدة التي تنص على أن الخلافات التي يمكن أن تنشأ بين العارض و مجلس البلدة تحل بالطرق الودية أولاً وإن لم تتوفق الأطراف بحلها بالطرق الودية , يعمد كل طرف إلى تعيين حكم أي بطريقة التحكيم . وتكون محاكم مدينة اللاذقية هي المحاكم المختصة بفض النزاعات بين الطرفين .
تفادياً لحدوث صدام حقيقي بيني و بين من سيُكلف بقمع المخالفة و إيماناً مني بأن أي خلاف لا يمكن حله بقانون القوة بل بقوة القانون , كلفت أحد معارفي بزيارة المحافظ في مكتبه لوضعه في حقيقة الصورة و شرح الأمر بكافة نواحية ومن كافة جوانبه ولكننا فوجئنا فعلاً برفض المقابلة رفضاً قاطعاً بعدما أبلغ المحافظ مدير مكتبه بأنه لا يرغب في مقابلتنا !
لم يراع المحافظ الجليل عوامل عديدة في رغبتنا في لقائه بعدما رفض بشكل قاطع هذه المقابلة دون أي عذر .
لم يراع الصفة الاعتبارية للمستثمر الذي قدّم و يقدّم لبلدة صلنفة وقته و عرقه و ماله ثمناً باهظاً لا يمكن لمحافظ صغير أن يستوعب ضخامته و حجمه.
اليوم , المحافظ الجليل ثابت على قراره بتنفيذ الهدم وقمع المخالفة بمؤازرة الشرطة وبذلك فهو يخالف القوانين ومضمون دفتر الشروط العامة ومضمون العقد الموقع بيني و بين البلدة لما لهذا الأمر من تعلق مباشر بمضمونه!
أما الشيء الغريب في الأمر و الذي لم أفهمه فهو :
كيف أن المحافظ أبلغنا في وقت سابق أنه يأسف فعلاً بخصوص إصداره لأمر الهدم حيث قال حينها بالحرف الواحد: " لقد ظهر أن الحق معكم فعلاُ . فالمساحة هي للفندق وليست للأملاك العامة كما ذكر رئيس البلدة وعليه , فإنه بإمكانكم متابعة العمل دونما إشكال ".
اليوم , عاد المحافظ عن كلامه ليصدر كتاباً جديداً يطلب فيه بعدما أسف في المرة السابقة على الخطأ إزالة المخالفة بحجة التجاوز مع العلم أن المساحة المنصوص عليها لم تتحقق بالحد الأدنى لها !!
ستستمر هذه المعركة بجولاتها الثانية و الثالثة و الرابعة وإلى ما شاء الله سيكون فيها الخاسر الوحيد هو ذلك الإنسان الذي دفع أمواله و وقته و تعبه وراحة باله و جسده ثمناً باهظاً . ثمن يفوق ما يمكن لمحافظ صغير اليوم هنا وغداً لا نعرف له مكان أن يقدره و يحسن حسابه !
فمن سيبقى سيقع عليه وحده عبء و مسؤولية وتحمل هذه القرارات الرعناء وهذه العنجهيات الحمقاء و الحاقدة التي يسوقها محافظ لا يعلم ما يدور في رأسه الصغير و الهش إلا الله والعالمين في الأمر .
أعدك أيها المحافظ الجليل أن أبحث بكثير من الجد و المسؤولية وصدق النقل و التاريخ عن الأسباب الحقيقية حول جهدكم الدائم في اعتراضي ومحاولة عرقلة كافة القضايا التي أعمل عليها و التي هي في مجال عملي و رزقي . وحتماً سأصل إلى نتيجة وها هي ملامح الصورة الأولى قد بدأت بالظهور . وإلى لقاء في مكان آخر
المنتديات: 

No Avatar
rawand on اثنين, 2006-08-28 16:56
هذا غيض من فيض ما يحدث. وأنا أصدقك بدون الحاجة لإبراز أية وثائق على افتراض أنها معك. ولكن أفهمني يرعاك الله، هل تريد منبرا للهجوم على محافظ اللاذقية كما كنت تفعل على موقع مرآة سوريا؟ وهل اختزل السيد حاج موسى كل رموز الفساد عندك؟ أم تريد أن تتكلم عن مآسيك الشخصية وتستجدي عطف الجمهور؟ لأنني... بصراحة... مع ذلك ... أجد صعوبة كبيرة في التعاطف معك، وهذا لأن هموم(ي) غير هموم(ك). ف(أن)ا ليس (لي) بيت يأويني، ولو حتى في منطقة (مخالفات)!

No Avatar
دريد الأسد on اثنين, 2006-08-28 22:56
الأخ المشرف روند أنت و أنا نعرف أنه غيض من فيض! شكراً لك على تصديقك لي بالرغم من عدم إبرازي لأية ثبوتيات! نعم , لقد كان منبر " مرآة سورية " منبراً للإضاءة على مكامن الفساد في بلدي سورية ولكنه , لم يكن منبراً لي وحدي للهجوم على رموز الفساد و الإفساد في هذا الوطن . على كل حال نأسف لتوقف و حجب هذا الموقع و المنبر الكبير و ندعمكم في إعلانكم عن المطالبة في التوقف عن حجب المواقع السورية ! أما ذكركم الهجوم على شخص المحافظ بالذات , فأين الضير في ذلك ؟ لطالما شكّل هذا الشخص على الدوام محور إعاقة و عرقلة و فرملة لمشروعي الذي أعمل عليه منذ سنتين! مستخدماً سلطته و حظوته لرسم خطوط ملتوية و خبيثة مارس فيها كل أنواع التضليل و الكذب من أجل غايات رخيصة و فاسدة! أما إن كنت تسأل عن اختزالي لكل رموز الفساد في سورية في شخص السيد حاج موسى , فأقول لك بأنه كان عليك متابعة كافة مقالاتي لتكتشف بأني لم اختزل كل طاقة الهجوم عندي على شخص ما هنا أو هناك . و إنما كان الهم الدائم الإضاءة على ما نراه أو نسمع به أو نعيشه كتجربة ذاتية و عامة ! لكن ماذ تعني بالقول أنها مآسي شخصية ؟ أليس ذلك مستغرباً !! وكيف تكون سيرورة الحياة بكاملها إلا بالمآسي الشخصية ؟ نعم إن مجموع المآسي الشخصية تقود إلى المأساة العامة كما يجري هنا في القضاء مثلاً أو في الفساد الإداري و المؤسساتي . ولكن , كل ذلك مر حتماً بمأساة شخصية كما تعلم . هل أن شرح الأخت " ركانة حمّور " لمأساتها الشخصية لا يندرج تحت سقف محاربة الفساد و الإضاءة عليه ؟ فإن كان الجواب بنعم , فهذا يعني أن على الجميع السكوت و عدم التحدث عن مآسيهم الشخصية باعتبارها شخصية و شخصية فقط !!! و ليبقى كل واحد منا بحالة !! إن طرح المأساة الشخصية هو عمل مبارك إن صدر عن زيد أو عن عمر وهو ليس عيباً أو عملاً شائناً يعاقب عليه القانون و العرف و الأخلاق ! أما عن استجداء عطف الجمهور , فلا أعرف في هذا المقام ماذا أقول لك ! هل يعني برأيك أن كل من لديه مأساة شخصية يشرحها ويضع الاصبع على الجرح ويسلط الضوء على الأخطاء يستجدي عطف الجمهور ؟ إنني استجدي انتباه الجمهور وليس عطف الجمهور يا أخي . إنني استجديهم فعلاً وبكل قوة كي تأنف نفوسهم عن استجداء العطف يا أخ روند كما أنفت نفسي على الدوام . أما أنك تجد صعوبة كبيرة في التعاطف معي , فهنا ليس عليّ إلا أن أشكرك من كل قلبي ليس لأنك تجد هذه الصعوبة بذلك بل لأني لا أريده فعلاً . همّك في بيت يأويك ولو في منطقة " مخالفات" . وهذا ما دعاك إلى أن تجد تلك الصعوبة مرة أخرى في التعاطف معي ! فهل أنا الذي كان السبب في عدم وجود مسكن يأويك ؟ لم أكن و لن أكون لا سمح الله ! وشكراً لك مرة أخرى

No Avatar
bccline on ثلاثاء, 2006-08-29 13:05
اعتقد ان السؤال الحقيقي المطروح ( والخفي ) من اين لك هذا ...؟اصلا... اعتذر .. نظريا كلنا ضد الفساد والفاسدين ولكن لكل همه وتساؤلاته ...
فقلت لهم : قد رأيت القصور فقالوا : القصور و ما هذه ؟! فانا لنجهلها يا ولد فقلت : اسمعوا يا عيال اسمعوا : هو القصر دار بحجم البلد و مدّوا رقابهم يسألون و هم خائفون : و هل يسكن القصر جن يطوف طواف العفاريت حول القبور و هل كنت تمشي بجنب القصور ؟ فقلت لهم : ان أهل القصور أناس .. سوى أنهم .. مثلنا ؟ و ظلوا يضجون حولي : أناس ؟ أانس هم ؟ أهم مثلنا ؟ فقلت لهم : ان أهل القصور أناس , سوى أنهم غيرنا عبد الرحمن الشرقاوي
واعذرني سيد دريد مع احترامي لك لكن لا بد من الاجابة على اسئلة مهمة قبل ان اعبر لك عن تعاطفي معك ( طبعا اتعاطف مع القضية بشكل عام كونها ضد الفساد ).. لكني اخشى ان اكون متفرجا على حلقة جديدة من صراع الجبابرة .. وهو صراع لاناقة لي(( ولامثالي )) فيه ولا جمل .. تحياتي [ تم تحريره بواسطة bccline on 29/8/2006 ]

No Avatar
دريد الأسد on ثلاثاء, 2006-08-29 14:06
من أين لي هذا ؟ اثنان طرحا عليّ هذا السؤال . الأول مراقب الدخل في مدينتي مدينة اللاذقية . والثاني , أنت ولا أعرف إن كان لا بد لي من تقديم شرح طويل ومسهب لك !!! فالحديث عن هذا الأمر في هذا المقام خطأ كون أ، هكذا أمر لا يمكن شرحه للملأ . أيضاً , من أنت أصلاً كي أشرح لك ذلك . فلا اسم لك ولا عنوان ! إلا اسم رقمي ألكتروني يظهر على صفحات افتاضية من صفحات المواقع الألكترونية ! في كل الأحوال , لا خوف على الإطلاق من طرح سؤال كهذا في الوقت و المكان المناسبين . ولكن يا أخي الكريم لماذا تحاول وأنا في معرض حديثي عن حالة فساد واضطهاد أن تحوّل انتباه القارئ عن حالة يمكن لأي كان أن يواجهها فهل لأنك تلقيت توجيهات معاكسة بذلك وشكلت غطاءً لأولئك المارقين على كرامة الناس و شرفهم وعزتهم وعزيمتهم ؟ أنا استرعي انتباه الناس حول أمر ما يتعلق بقضية رجل_ كان من كان _يجلس على كرسي القرار في المحافظة ويضرب عرض الحائط بكل الأعراف و القوانين وأنت تطالبني أن أثبت لك من أين لي كل ما أملك . ومن أنت لأقول لك من أين لي هذا ؟ أنا اسمي واضح في كل ما أنشر ولكن ما هو اسمك ؟ يمكنك أن تقول لي الآن بأنك لا تجرؤ على التصريح باسمك خوفاً من اضطهاد ما هنا أو هناك ! لا تقلق . حين يطلب مني أي أمر بكل جدية , سأقوم بالرد عليه بكل رجولة و شرف. إن حديثكم عن أمور أخرى غير محور الحديث الرئيسي يبعث على القلق و الحيرة في أمريكما أو في أمرك أو في أمركم ! أولكم مشرف وثانيكم صديق مميز ولا أدري من سيكون ثالثكم . يجمعكم ما لا أعرف . ! في كل الأحوال أيها الأخوة , دعونا لا نحيد عن الهدف الأصلي و الحقيقي للموضوع الذي نشر من قبلي ولا ندخل في زواريب لا مصلحة لنا في دخولها .

صورة الأيهم
الأيهم on ثلاثاء, 2006-08-29 14:43
أهلا د. دريد راوند مشرف لأنه تطوع ليساعدني في إدارة الموقع، وهو يملك صلاحيات النشر والحذف. وأحمد صديق لأني أعرفه شخصيا وبيني وبينه الكثير من المشاريع الشخصية الناجحة في اللاذقية. حدثني الكثيرون سابقا عن الرتب في موقعي، وأنا أجد أن من الضروري تمييز من أعرفهم شخصيا، بحيث يستطيع أي زائر للموقع أن يتعامل معهم وهو واثق أنني أعرفهم شخصيا. أنا لا أؤيد أحمد وراوند في شخصنة الموضوع، لنحاول أن نكون موضوعيين قليلا في هذا الحوار، وننسى أي موقف مسبق، فالدكتور دريد مواطن يعمل في اللاذقية ويوظف أمواله في سوريا، وهو يعاني من النظام الإداري كما يعاني أي منا، ويتميز عنا أنه يطرح معاناته بوضوح وصراحة وشفافية. وعلى سيرة محافظ اللاذقية، أتذكر كلمة لسائق تكسي قال فيها عن أحد المحافظين "هذا المحافظ لحق حاله بأكبر كمية ممكنة من الأرصفة"

No Avatar
bccline on ثلاثاء, 2006-08-29 17:06
السيد دريد المحترم: عزيزي انت لست رجل _كان من كان _ كما طرحت ,وقدرك انك لست مثل الاخرين .انت الدكتور دريد الاسد ..اي انك تنتمي لما يسمى العائله الحاكمة في سوريا ... حاليا .. طبعا كونك كذلك ( قدرك ) يا عزيزي الدكتور يعني انك تستطيع المطالبة بحقوقك( وربما اكثر ) والحصول عليها ..وعلى الاقل من الصعب انتزاع حقوقك منك ..وتستطيع الوقوف في وجه المحافظ وفي وجه كل مسؤول يعتد على حق لك على الاقل ... لكن سؤالي لو كنت فعلا \\كان من كان \\ هل تستطيع لتفعل ...؟؟؟ ولو في وجه موظف عادي وليس المحافظ ؟؟ وما السبب؟؟ هذا ما حاولت ان اوضحه بشكل ما في تعليقي السابق .. 2- انا لم اشخصن الموضوع .( ولا رواند كما اعتقد ). وما العيب ان يسأل مراقب الدخل او اي شخص آخر ( من اين لك ذلك ) طالما لا عيب فيما لك ؟؟بل شكرا لكل من يطرح هذا السؤال النادر والجريء والضروري والذي يجب ان يتبناه كل من يسعى فعلا لمكافحة الفساد في زمننا ؟؟ بالعكس انا اجد ان من المفيد جدا طرح هكذا سؤال والوصول لاجابه ؟؟عليك وعلى الجميع (بمن فيهم الفاسدون كما تسميهم ) وهذه هي الطريقة الوحيدة والعملية لمكافحة الفساد في سوريا بشكل عملي .. كم اعتقد .. 3- انا ذكرت لك اني عموما متضامن مع القضية . وهذا يعني اني متضامن معك ان كنت صاحب حق بغض النظر عن شخصك ... لكن كونك دريد الاسد خطر لي ان اسالك سؤال اضافي ... فاعتبرته تجاوزا خطيرا ( من نكره ) .. 4- حتى بفرض انك مجرد شخص ثري (لا نتحدث عن قدرك هنا )فانت تعلم ان الثري يمتلك امتيازات لا يملكها النكرات من امثالي واستغرب منك حتى محاولتك لمنعي من مجرد طرح سؤال من اين لك هذا واعتبرتها كبيرة مني ؟؟ فهل انت فقط من يحق له محاسبة الاخرين ومسائلتهم بسبب قدرك او ثروتك ؟؟؟ 5-كان يمكنك ببساطة ان تضغط على اللقب لتعرف معلوماتي الشخصية وبكل سهوله وهي متاحة وباسمي الصريح ايضا .. 6- ارجو منك يا دكتور ان لاتحاول انت شخصنة الموضوع وصدقني انا اجدك ومنذ ايام مرآة سوريا (وكنت محررا فاشلا فيها ) شخصا مختلفا .. وتستحق الاحترام ... حتى يثبت العكس .. اريد ان اهديك هذه الاغنية للشيخ امام اتمنى ان تسمعها انت وجميع اصدقاء الموقع وبنية حسنة ان امكن : هما مين واحنا مين : http://chaykh.imam.free.fr/songs/homamin.ram كلمات الاغنية لمن لم يستطع سماعها : http://chaykh.imam.free.fr/hommamin.html تحياتي [ تم تحريره بواسطة bccline on 30/8/2006 ]

No Avatar
rawand on ثلاثاء, 2006-08-29 17:37
ما زلت أعتقد أن مواضيع كهذه لا تصلح لأن تنشر في موقع الأيهم. وكون الموقع يتيح المشاركة الحرة للجميع لا يعني استغلاله للتشهير! وتصفية حسابات خاصة. وقديما قالوا "إذا كان حبيبك عسل..." مع صلاحياتي في الموقع فلست أتجرأ على حذف حرف من مقالة ولو كان ذلك في صالح الموقع. ولكنني لو كنت مدير تحرير موقع إخباري (ولو كان موقعا معارضا من الوزن الثقيل)، لاعتذرت عن نشر مقالاتك، ما لم تغير أسلوب العرض. قد تقول أنك تطرح موضوعا يهم الشأن العام، وأنا معك لو اتبعت أدبيات التحقيقات التي تعني بالشأن العام، وأولها، كأن تكتب بشكل عام عن سوء الإدارة مثلا (ولو في مجلس محافظة اللاذقية كأحد الأمثلة الصالحة بحسب وجهة نظرك، لأنني لم أتعامل شخصيا مع محافظة اللاذقية، كوني لا أقيم فيها، وأهل مكة أدرى بشعابها)، ولكن دون أن تكون أحد أطراف الصراع. وعلى الرغم من أنني قد أتفق معك على أن الكثير من الإدارات تدار كمزارع خاصة لأصحابها، ولا أجد حرجا من ذكر الأسماء إن كان لدي ما يثبت تواطؤهم، ولكن عندما تكون أنت طرفا في الصراع، فطريقة العرض تختلف. أعتقد أن أفضل طريقة لعرض همومك مع (رموز السلطة) كما تسميهم، الذين لم يبق لديهم ما يفعلوه سوى إغاظتك (بحسب مقالاتك) هي أن تفتح مدونة خاصة بك. وهناك اكتب ماشئت، كيفما تشاء.

No Avatar
دريد الأسد on أربعاء, 2006-08-30 02:08
شكراً لك أخي الأيهم صالح . فعلاً أهل مكة أدرى بشعابها . للأخ bccline أقول : بأني سأكون دائماً كما عرفتني في موقع المرآة أم في أي موقع آخر . للأخ روند أقول :تشهير ؟! . تشهير بالفاسدين ؟يا له من فخر و وأكليل غار ووسام عز أضعه على صدري وصدر كل المشهرين بأمثال هؤلاء ! تصفية حسابات خاصة . وكيف ذلك ؟ هل علقتي مع جاري في الحي ؟ أو مع السمان في الحارة حتى تقول عنها أنها تصفية حسابات خاصة ؟ كررت كلمة " لو " أربع مرات ! " لو " يا أخ روند تعمل عمل الشياطين ! لا تذكرها كثيراً! الحمد لله أنك لست مدير تحرير ! أدبيات التحقيقات وكيف يكون ذلك دلّني ! أن لا أكون أحد أطراف الصراع ؟ وكيف ذلك أيضاً ؟ إغاظتي وأين قلتُ ذلك ؟ أما أن أفتح مدونة خاصة بي . وأكتب ما أشاء هناك ! فهذا أمر أتركه للأخ الأيهم للرد عليه ! حرام عليك يا رجال أن تكثر عليّ قول كلمة حق في قائمقام جائر !

صورة الأيهم
الأيهم on أربعاء, 2006-08-30 04:47
لا أعرف الكثير عن الدكتور دريد ولم ألتق به سابقا ولم نتحدث أو نتراسل من قبل، ولكن أعتقد أن العديد من أعماله ومشاريعه ناجحة وأن أسرا عديدة في اللاذقية تعتمد عليها في معيشتها. ولم أسمع في حياتي عن الدكتور دريد ما سمعته عن أفراد آخرين في الأسرة من تشبيح أو تهريب أو خرق للقانون، فهل تعرف يا أحمد شيئا من هذا عن الرجل. كما أنني لا أعرف للدكتور دريد أو أي من مشاريعه نشاطات احتكارية بمنطق احتكاريي بلدنا من أشباه التجار رعاة الفساد، وهذه بحد ذاتها نقطة إيجابية تحسب له. يعني يا شباب، الرجل يكتب باسمه الصريح ويتكلم معكم بصراحة وشفافية، وهو يعرف أن قراء موقعي أصدقاء لي ويبدو أنه يهمه أن يصل صوته لكم، فما الذي يزعجكم في ذلك؟ ما أراه هنا أن الدكتور دريد يريد أن يتصرف مثلنا جميعا، يعني أن يكتب على الإنترنت في مكان يقرؤه من يهمه أن يصل صوته لهم، وأنا أرحب بذلك ويسعدني أنه اختار موقعي لينشر فيه قصته، تماما كما لو أن أحمد أو راوند أو أي أحد من أصدقائي فضل أن ينشر قصة خاصة به على موقعي، وكما أنا سعيد حاليا باختيارات صديقي السوريجي من المقالات التي يحب أن يشاركها ويناقشها مع أصدقائي. فكرة المدونة ليست فكرة سيئة، وبعض المدونات السورية تحقق نجاحا كبيرا، ولكن أعتقد أن الدكتور دريد قد يفضل أن أفتح له منبرا في موقعي مع منابر أصدقائي، حيث يمكنه أن ينشر ما يريد ويحذف ما يريد، فهل ترغب بمنبر خاص بك يا دكتور؟ هذا المنبر سيمكنك من التواصل مع أصدقائي وقراء موقعي، ويمكنك أن تنشر فيه ما تشاء وتحذف ما تشاء، تماما مثل المدونة، مع فرق أنك هنا تصل إلى جمهور قراء تعرفه، في حين أن المدونة تحتاج إشهارا وقد لا تصبح مقروءة إلا بعد بعض الوقت.

No Avatar
دريد الأسد on أربعاء, 2006-08-30 18:12
الأخ الكريم الأيهم صالح المحترم تحية و إكبار على الجهد الكبير الذي تبذلونه لإخراج هذا الموقع بأبهى و أصدق صورة . إذا سمحت أرغب بالاتصال معكم مبدئياً عبر البريد الالكتروني . وهو موجود لديكم . أنا بالانتظار وشكراً مرة أخرى.

No Avatar
nayef on خميس, 2007-03-22 03:58
اثنان طرحا عليّ هذا السؤال . الأول مراقب الدخل في مدينتي مدينة اللاذقية . والثاني , أنت
من أين لك هذا وأنا سألتك هذا السؤال بعدة مواضيع ومازلت انتظر الإجابة وجوابك على هذا السؤال هو للشفافية لاأكثر فأنت أبن الأسد ولا أحد يجبرك على الإجابة

No Avatar
جدك أبو لهب on سبت, 2007-03-24 01:24
ولك نايف البغل كيفك .كل عرس الك فيه قرص
[ تم تحريره بواسطة جدك أبو لهب on 24/3/2007 ]

No Avatar
nayef on سبت, 2007-03-24 02:54
يا من تبت يده ابو لهب [ تم تحريره بواسطة nayef on 24/3/2007 ]

No Avatar
مدن الملح on اثنين, 2006-09-18 09:56
السادة أصحاب المشاركات............. تحية وبعد.... قرأت ولم أستطع منع نفسي من المشاركة.... باعتقادي أن للسيد دريد الأسد كل الحق في بث شكواه ومعاناته بأي شكل يراه مناسباً، باستثناء طرق أبواب مكاتب منظمات حقوق "الانسان وغيره من الأنعام" والذين يتحفوننا كل يوم بكل جديد ومبتكر مما لايمت للإنسان بصلة. طبعاً الدكتور دريد تجاوز الخطوط الحمراء التي لا يستطيع الكثير منا الاقتراب منها خاصة لناحية التعرض الشخصي لموظف حكومي يقف على رأس التسلسل الهرمي للمحافظة مثال، • لم يراع الصفة الاعتبارية للمستثمر الذي قدّم و يقدّم لبلدة صلنفة وقته و عرقه و ماله ثمناً باهظاً لا يمكن لمحافظ صغير أن يستوعب ضخامته و حجمه. • فمن سيبقى سيقع عليه وحده عبء و مسؤولية وتحمل هذه القرارات الرعناء وهذه العنجهيات الحمقاء و الحاقدة التي يسوقها محافظ لا يعلم ما يدور في رأسه الصغير و الهش إلا الله والعالمين في الأمر . طبعاً كمواطن عادي أقدر وأثمن مايقوم به الدكتور دريد كمستثمر حقيقي في المحافظة، وإن كنت غير راض عن مستوى الخدمات المقدمة وهو ما أعزوه لقلة المنافسة، بالإضافة لضعف أداء وزارة السياحة ومديرياتها بشكل عام، وعدم وجود تربية وجهيز للجيل يعني الزائر للسوار إن كان من أبناء المحافظة أو زائراً سيلاحظ ببساطة عدم وجود أي تغيير فيه منذ الانشاء وحتى الآن بالإضافة إلى التراجع الهائل لخدماته ولمستوى النظافة والخدمة إلخ...... وطبعاً هذا حال جميع القطاعات السياحية والخدمية في اللاذقية. الأمر نفسه ينسحب على برايم (Prime) في صلنفة لناحية توسط مستوى الخدمة وليعذر لي الدكتور دريد جرأتي فهي من باب النقد الايجابي وليس السلبي لاسيما وأن السبب المتداول في الشارع اللاذقاني هو عدم رغبة الدكتور في الانفاق. طبعاً نشر أي تعليق أو مشاركة بشأن أي خلل إداري أو أي ممارسة بيروقراطية هو حق وواجب بنفس الوقت لكل متمتع بالمواطنة في سوريا شرط أن يكون متمتعاً بالمهنية (صدقية + إثباتات) والبعد عن التجريح الشخصي مهما كانت درجة الأذى أو الضرر، وهو ما أعتقد أن السيد الرئيس كان قد وضحه في أكثر من مناسبة. بالنسبة للتعليقات والردود لا أعتقد أن لأي منهم الحق في سؤال أي شخص عن مصدر ماله أو ثروته مالم يتم ذلك بطرق قانونية، أما إذا كان بطرق أخرى كطريقة السيد Bccline في السؤال بطريقة تصل إلى حد الإهانة الشخصية أو بتعيين النفس مدعياً عاماً وممثلاً للشعب فهذا يعني أن قانون الطوارئ صار انموذج حياة وقاعدة مقبولة لدى الجميع. أما بالنسبة لطرحك المتعلق بأنه يحق للجميع السؤال عن مصدر الدخل فهذا مالايمكن القبول به لأننا لسنا في دولة الثورة، وفي دولة القانون لايحق لأحد التدخل في قضايا شخصية كهذه، أم هي طريقة جديدة للتشجيع على الاستثمار؟. أما الشخصنة فهي ما يمكن أن أدعو به "اقتباس"، (لأنني... بصراحة... مع ذلك ... أجد صعوبة كبيرة في التعاطف معك، وهذا لأن هموم(ي) غير هموم(ك). ف(أن)ا ليس (لي) بيت يأويني، ولو حتى في منطقة (مخالفات)!) هناك تعبير شائع ومستخدم ولم أجد أغبى وأكثر تسطيحاً منه وهو (العائلة الحاكمة)، لأنه لو أردتم معرفة المعنى الحقيقي لهذا الوصف فلربما يجب أن تزوروا بلداناً أخرى مجاورة، وللعارف ببواطن الأمور وظاهرها لعرف ببساطة شديدة أنه لايمكن بأي حال من الأحوال إطلاق هذه الصفة في سوريا، لأنه قد تكون هناك بعض الامتيازات ولكنها لا تصل أبداً لتجسد هذه الصفة إلا أردنا إظهار معرفتنا بالقواعد اللغوية للمبالغة. أخيراً أعتقد أن نشر المقال كان خطوة ناجحة من قبل الدكتور دريد خاصة لناحية توضيح التأخير الحاصل في افتتاح كازينو صلنفة. كل التوفيق للجميع مدن الملح 18/9/2006

No Avatar
rawand on اثنين, 2006-09-18 11:23
هناك تعبير شائع ومستخدم ولم أجد أغبى وأكثر تسطيحاً منه وهو (العائلة الحاكمة)، لأنه لو أردتم معرفة المعنى الحقيقي لهذا الوصف فلربما يجب أن تزوروا بلداناً أخرى مجاورة
هات تنتسلى شوي، والدكتور دريد سيشكر لك مشاركتك بعد أن يتحول اهتمامنا إليك بربك قل لي ألست ابن البلد؟ أم أنك الجيل الثالث لمهاجرينا في النيبال؟ فهلا نظرت في المرآة؟ [ تم تحريره بواسطة rawand on 18/9/2006 ]

No Avatar
جدك أبو لهب on سبت, 2007-03-24 03:04
ابو لهب عم رسولك .... ثانيآ لا تنسى امك واختك ومرتك وستك
nayef كتبَ: يا من تبت يده ابو لهب ردي موجود ببريدك الخاص أقرأه وتمتع

No Avatar
rawand on اثنين, 2006-09-18 11:34
عزيزي د. دريد أنا شخصيا ليس لدي شيء ضدك، كما ليس لدي مصلحة مع المحافظ، أنا فقط أعترض على طريقة طرح الموضوع، التي تعتبر المحافظ حالة سلبية فريدة، لا حالة عامة، واعتبار نفسك المستثمر الوحيد الذي تعاق مشاريعه، لا فردا من مجموعة. وخاصة إذا كان الوضع مشرحا للتغيير في حال تغيير المحافظ بشخص تعرفه، وأعتقد أنكم وبحكم الكثير من المزايا، تعرفون الكثيرين... أعتذر عن سوء تقييمي للموضوع، فما كان لي أن أدخل في صراع الجبابرة.

No Avatar
مدن الملح on اثنين, 2006-09-18 12:26
بربك قل لي ألست ابن البلد؟ أم أنك الجيل الثالث لمهاجرينا في النيبال؟ فهلا نظرت في المرآة؟ [ تم تحريره بواسطة rawand on 18/9/2006 ]
يا سيدي بهنيك لانو عندك ذكاء الأعراب وفراسة الهنود الحمر، طبعاً لأنك فوراً عرفت أني من المقيمين بالنيبال بس بحب ألفت نظرك أني من أبناء الجيل الخامس. عن جد حابب أسألك شو بتقصد لما بتقول العائلة الحاكمة وكيف شايفها حاكمة؟ طبعاً سؤالي الهدف منه إيجاد أرضية لنقاش سليم وعقلاني من دون أي مهاترات تحياتي مدن المح

No Avatar
rawand on ثلاثاء, 2006-09-19 17:17
بحب ألفت نظرك أني من أبناء الجيل الخامس.
الحمد لله. ريحتني من المزيد من التورط، ويكفي هنا. نقطة وانتهى. وللنيبال جغرافية متميزة وبالمناسبة يتندر الفرنسيون بقولهم، سأرسلك إلى كاتماندو (عاصمة النيبال) وذلك كناية عن بعد المسافة فالله يرضع عليك كونك من هؤلاء الجماعة لا تورطنا معك

No Avatar
مدن الملح on أربعاء, 2006-09-20 08:47
Dear Rawand, First I would like to bring to your attention that I'm not an untouchable person. I'm a Syrian citizen who lives abroad, which means yes I'm an Immigrant but for sure not in Nepal. The second thing, I'm not trying to defend anybody since I'm pretty sure that all gusts here have the right and the ability to replay on all comments. What I was trying to explain through my comment was that I don’t like or accept the way we are handling our problems in Syria especially when we try to blame others for everything. Mainly I’m talking about positive criticism, which means giving thoughts & opinions which might help us developing our country and avoiding the deadly mistakes which we are exercising on daily basis in Syria. & frankly speaking I was really upset with the comments on Dr. Duraid article either by bccline or yourself, because indirect way you were blaming him on something he wasn’t involved in, & we are talking here about his father issue (being transparent)  However, I was not convinced about the way he was criticizing the mayor or (Muhafez) on a personal level, and I think I refer to this issue clearly. Again I don’t accept to use some terminology such as the “ruling family”, & again I think it’s not appropriate to be used since it’s not giving the right meaning. With all respect مدن الملح

No Avatar
rawand on أربعاء, 2006-09-20 10:49
Dear مدن الملح I believe we have a lots of consensus, therefore lets focus on that I can discuss the terminology days and days, and bring proofs and proofs, so can you. But do we have the time to do so? As for Dr. Duraid, I think that his problem is temporal, and will be solved this way or another, today or tomorrow. But the bigger problems are the problems of millions of miserable people who can’t find the bread of their day, who’s will need decades and decades to be solved if we start today, and they are suffering in silence, unlike Dr. Duraid, who is crying just for himself, and who is considering Lattakia mayor as a unique individual, not a link in long corrupted chain starts from… you know where. it is One Big Happy Family I don’t deny that his story is a very good example of a very bad management and authority abuse. As for calling you an immigrant in Nepal, I even didn’t know where you are, but It was a lucky guess anyway, don’t you think?

No Avatar
مدن الملح on أربعاء, 2006-09-20 13:05
Dear Rawand, I’m pretty sure that Dr. Duraid is quite happy now, since he’s keeping himself away from these discussions. Looooooooooool I’ll replay tomorrow when ever I have enough time too. By the way I’m not a permanent immigrant, I live in UAE where you can’t call me Immigrant, but you can call me an expatriate. Regards مدن الملح

No Avatar
rawand on خميس, 2006-09-21 11:33
I'm Syrian who happens to be living in Syria, but I feel more expatriate than the Indians around you. I've been to UAE before, and I felt pretty much sitizen or (almost sitizen)

No Avatar
مدن الملح on خميس, 2006-09-21 13:33
يا سيدي اسمحلي خالفك الرأي بهالموضوع ولو بشكل معنوي، رغم اتفاقنا مادياً عليه. عملياً فعلاً ممكن تحس بإنسانيتك للحظات ببلد جميل مثل الامارات، لسبب بسيط هو أنو الامارات رغم تخلف قوانينها بشكل عام لكن تنفيذ هالقوانين بشكل صارم على الجميع بيخليك تشعر بالتساوي مع الآخرين. حضرتك عم بتقلي أنك عشت بالأمارات لفترة، يا سيدي محسوبك لهل اللحظة ألو 6 سنوات وخمس أشهر. طبعاً الفرق بين سوريا والامارات شاسع لناحية استخدام التقنية ولناحية تطبيق المعايير الدولية الأحدث عالمياً في كل مناحي الحياة العملية طبعاً. باختصار شديد ماعندي قدرة سوي هالمقارنة لأنو في اختلاف من السما للأرض بكل شي، من حبة التراب للون السما. بس بعرف شي واحد أنو نحنا كسوريين قادرين نعمل التغيير نحو الأفضل لأنوالظروف الحالية مارح نلاقي أحسن منها. الصراحة أن جداً معجب بأسلوب السيد الرئيس بالإدارة وبصراحة أكتر شايف أنو هالأسلوب اللي ماشي عليه ناجع جداً طبعاً عندي مبررات لهل الشي اللي عم بحكيه وأهمها التغييرات الحقيقية اللي عم شوفها كل ما نزلت إجازة. خليني أحكي عن محافظة متل اللاذقية اللي أنا منها - حركات التشبيح والزعرنات يعني تكاد تنقرض إن لم تنقرض، وطبعاً ليس بالممكن القضاء عليها نهائياً غير إذا تحولنا للمجتمع -الأفلاطوني أو المدينة الفاضلة. - حركة الاستثمارات اللي صارت بقطاعات الاتصالات والبنوك والخدمات متل الأسواق الحرة مثلاً بغض النظر عن الطريقة المتبعة في تنظيمها وتلزيمها واللي ممكن تاخد من وقتنا الكثير بالجدال خلقت فرص عمل جيدة وممتازة كمان، والجميل بالموضوع تطور هالقطاعات ومسايرتها لأحدث الأنظمة الإدارية على المستوى العالمي. - المراسيم والأنظمة الجديدة الصادرة فيها الكثير من المرونة والتشجيع على التطور. وللحديث بقية................زز تحياتي

No Avatar
bccline on خميس, 2006-09-21 17:48
لك رواند شبك ؟؟ بلشت تخرف يا زلمة ... لك يا فاشل انت الفاشل ...و متل البومة ... العمش هي فندق الفور سيزن .. مو احلى انجاز هاد ... هي راس ابن هاني اخدو القطريين .. والكورنيش الجنوبي بتاع الدروايش رح يعملو فيه ابطال سيرياتيل مطاعم خمستعشر نجمة ولو ... وغيرها غيرها كتير ... لك اصحا فيق ...بلا نق .. الحمد لله ... لازم نشكرو على نعمو .. ولو .. لئن شكرتم لازيدنكم ... قهرا ... سؤال للسيد مدن الملح المحترم : طالما انك معجب جدا بالتطوير في سوريا يا سيدي ( ولا نناقش الموضوع هنا ) .. طيب لماذا لاتعود لسوريا ولماذا طفشت من ست سنوات تحديدا ولم تعد ( تسلم الدكتور بشار للمنصب الجديد ...) بلاضافة الى انك تملك انطباع ممتاز كما تقول من خلال اجازاتك ... فلماذا لم تستطع بناء مستقبلك هنا ..

صورة الأيهم
الأيهم on خميس, 2006-09-21 19:13
يعني يا أحمد، رغم أنني أقرب إلى رأيك، إلا أنني مازلت أجد نفسي بعيدا دائما عن مواقفك وطريقتك في الكتابة. مدن الملح يطرح رأيه، ولا علاقة لعمله الحالي برأيه هذا، وهو لا يستحق منك هذه الطريقة بالرد، بل على العكس، فما طرحه يستحق نقاشا موضوعيا لأن أغلب أصدقائنا المهاجرين، والكثيرين ممن لا يحتكون مع الواقع بشكل كاف، يعتقدون اعتقادات شبيهة لاعتقادات السيد مدن الملح. دعني أقدم دليلا بسيطا على "التطوير" في سوريا، وهو أصلا فكرة لأحد أصدقائي الذين أحبهم وأحترمهم جدا. يقول صديقي: في الحكومة أناس يحاولون التطوير، ولكن انظر لما يحصل على الأرض، سأعطيك 3 أمثلة عن أقوى 3 وزارات في الحكومة: 1- حاولت وزارة المالية الضغط على السوق لتخفيض أسعار السيارات، وقامت العام الماضي بنشر لوائح أسعار للسيارات فيها أسعار أقل من سعر السوق، فما الذي حصل؟ لقد ارتفعت الأسعار بشكل مؤقت ونجح تجار السيارات في لي ذراع وزارة المالية. 2- أيضا منذ فترة هب الدولار إلى أكثر من 60 ليرة، وارتفعت معه أسعار العديد من المنتجات بشكل كبير، وعندما انخفض الدولار لم تنخفض الأسعار، بل تابعت الارتفاع، وحاولت وزارة الاقتصاد الضغط على التجار لتخفيض الأسعار، ولكنها لم تنجح وثبت أن لا تأثير لها على السوق. 3- وأخيرا حاولت وزارة الاتصالات أن تتصرف كحكومة مركزية وتخفض فاتورة الخليوي، فأكلت هواء منثورا، واقتنع الوزير أن من الأحسن له أن يسد فمه من أن يطلق أي تصريح أو وعد من أي نوع، فقد طنشت شركات الاتصالات كل وعود الوزير في مؤتمره الصحفي، ووضعته في موقف محرج للغاية. ما أريد أن أقوله هو: نعم يوجد في سوريا بعض الأشخاص الذين يحاولون التطوير، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الحالي، ولكنهم لا ينجحون، لماذا؟ لأن سياسة إدارة البلد كلها خطأ في خطأ، ولأن نظام البلد لا يقبل التطوير، فهل نحتاج أدلة إضافية أن فكرة التطوير لن تعمل في سوريا؟ نحن بحاجة إلى تغيير حقيقي في كل شيء، انطلاقا من نظرتنا لنفسنا ولواقعنا ولما حولنا، ووصولا إلى رؤيتنا كشعب وكمجتمع لمستقبلنا.

No Avatar
مدن الملح on أحد, 2006-09-24 10:18
لك رواند شبك ؟؟ بلشت تخرف يا زلمة ... (لك يا فاشل انت الفاشل ...و متل البومة ... العمش هي فندق الفور سيزن .. مو احلى انجاز هاد ... هي راس ابن هاني اخدو القطريين .. والكورنيش الجنوبي بتاع الدروايش رح يعملو فيه ابطال سيرياتيل مطاعم خمستعشر نجمة ولو ... وغيرها غيرها كتير ... لك اصحا فيق ...بلا نق .. الحمد لله ... لازم نشكرو على نعمو .. ولو .. لئن شكرتم لازيدنكم ... قهرا ... سؤال للسيد مدن الملح المحترم : طالما انك معجب جدا بالتطوير في سوريا يا سيدي ( ولا نناقش الموضوع هنا ) .. طيب لماذا لاتعود لسوريا ولماذا طفشت من ست سنوات تحديدا ولم تعد ( تسلم الدكتور بشار للمنصب الجديد ...) بلاضافة الى انك تملك انطباع ممتاز كما تقول من خلال اجازاتك ... فلماذا لم تستطع بناء مستقبلك هنا ..) فعلاً أنا معجب بتجربة التطوير اللي عم بتصير، بس العلة مو بالتجربة العلة فيكن كناقدين فقط وكناس غير مشاركين في التجربة ككل وذلك إما لعدم أهليتكم أو للرغبة في تقمص دور المعارض الدائم. آسف على قلة ذوقي ولكن كما تدين تدان. الإنسان لما بيهاجر أكيد بيكون في أسباب، منها الظلم ومنها الفقر ومنها عدم تكافئ الفرص ومنها الرغبة باختصار الوقت ومنها البيروقراطية ومنها الهرب من العسكرية ومنها ومنها ومنها بحالتي كان السبب التخلف الإداري طبعاً كعامل نفسي، بالإضافة للرغبة باختصار الوقت للحصول على رأس المال، اكتساب الخبرة بمجالات العمل وطبعاً ماني ناطر سؤالك الاتهامي عن عدم توفر ماذكر في سوريا لسبب بسيط وهو أنك لو بتعرف منيح عن الأمارات كنت عرفت الدخل المرعب ماشاء الله والله يزيد ويبارك اللي بتتمتع فيه هالدولة الغنية لدرجة مابتتخيلها واللي عندي فكرة عنها وهلق للي بدو يسأل عن الدخل النفطي لسوريا بحب قلو روح شخ ونام لأنك مابتعرف شو عم تحكي ولا عندك فكرة بشو عم بتورط حالك طبعاً بالمعلومات وبكميات الانتاج ونوع النفط المستخرج والأسعار والاحصائيات. السؤال ليش كل ما أجى مشروع استثماري عالبلد بيقوم الناس اللي متل BCCLINE وبيضلوا يتبوجقوا ويحكوا وبيستنهضوا الهمم ويشحذوا السيوف عليه متل كأنو هالمشاريع هي الخراب والويلات والعفريت الملتهم للفقراء والكادحين والحرفيين والفلاحين وصغار الكسبة وإرنستو تشي غيفارا ونظرية ماو، وماركس وأنجلز. ياحبيبي سبب تخلفنا بالسنين الماضية وطول العقود الماضية هو ناس متلك اللي هنن ضد استثمار رأس المال وضد التطوير وضد أي تشجيع للجذب السياحي. يا حبيب أنت بتعرف أنو فنادق متل الميريديان والشيراتون وفندق الشام هي مسخرة المساخر لكل زائر للبلد وبتعرف أنو سبب عزوف أغلب المستثمرين والسياح عن الحضور لبلدك الكريم هو ضعف الخدمات السياحية المقدمة حتى للزائر الراغب في مناقشة المشاريع المحتملة. بعدين يا معلم شو هي الخطة البديلة لزيادة دخل الدراويش. أهم شغلة عم تعملها الدولة هي جذب الاستثمار لأنو وحده القادر على استيعاب البطالة الموجودة والزيادة بأعداد الخريجين والمتوفرين في سوق العمل. أما والله تجي تقول (العمش هي فندق الفور سيزن .. مو احلى انجاز هاد ... هي راس ابن هاني اخدو القطريين .. والكورنيش الجنوبي بتاع الدروايش رح يعملو فيه ابطال سيرياتيل مطاعم خمستعشر نجمة ولو ... وغيرها غيرها كتير ) فهدا هو اللي اسمه قمة الجهل الاقتصادي. لعلمك ياصديق الفيدباك اللي عم نسمعه من نزلاء الفورسيزن وخاصة رجال الأعمال منهم جداً ممتاز والفندق مصمم ومنفذ وفق أفضل المواصفات وياريت يزنيدوا شوي هالفنادق. طبعاً مافي داعي أحكي عن فرص العمل اللي مأمنها الفندق والمشتريات اللي عم بتصير من السوق (غذائيات، منظفات، مفروشات، إلخ......) يعني وبالأخير بصراحة ماضروري أنا وأنت وملايين متل اللي متلنا يفوتوا عليه لأنو مانو من ضمن نظرية تكافؤ الفرص.\ وآخر شي هالدراويش اللي عم تحكي عنهن بيبطلوا دراويش لما بتخلقلهن فرصة عمل منيحة ودخل جيد وخبرة يكتسبوها ومارح يتدايقوا أبداً إذا الشاطئ أخدوه قرود السود. وللحديث بقية. مدن الملح

No Avatar
abo-alloul on أحد, 2006-09-24 13:06
السيد الأيهم الصالح: لقد خطر في بالي بعد قراءة المشكلة الاساسية والردود عليها فتح موضوع جديد يكون عنوانه شيء من قبيل:ما هي برأيك وحسب الأهمية الخطوات اللازمة لكي نبني وطن "العادي"، وأن ترتب الخطوات حسب الأهمية. السبب وراء ما فكرت به هو الاختلاف الكبير في وجهات النظر عند تحديد المشكلة الحقيقية في البلد و اختلاف الحلول التي يقترحها كل طرف. من يدري قد نستطيع الوصول إلى بعض الأمور المشتركة، وقد لا نستطيع!

دليل المغتربين السوريين

اقتباسات مختارة

الانسان الكامل هو من يصنع حياته بنفسه
شوبنهور
من اختيار منال ابراهيم
لاحقَّ لنا باستهلاك السعادة بغير إنتاجها إلاّ كحقنّنا باستهلاك الثروة بغير إنتاج
برنارد شو
من اختيار منال ابراهيم
كل عواطفنا ما هي إلا عواصف كيميائية بيولوجية متوضعة في أدمغتنا ، يمكننا أن نشغلها في أي لحظة ، غير أن علينا أولاً أن نتعلم كيف نتحكم فيها بطريقة واعية بدلاً من أن نعيش في حالة ردود أفعال .
أنطوني روبنز
من اختيار منال ابراهيم
لن يستشعر الرجل امرأة على الاطلاق مادام لم يحقق أنوثته الخاصة كذلك فإن المرأة لا يمكنها أن تفهم ذكورة الرجل مادامت لم تنجز ذكورتها الخاصة
بيير داكو
من اختيار منال ابراهيم
تصبح الثقة فعلاً عندما توصل الى الآخر إيمانك بقيمتهم و إمكانياتهن بشكل واضح ، الى درجة تلهمهم أن يروى في أنفسهم
ستيفن كوفي
من اختيار منال ابراهيم
Google+