Visit ArabTopics.com
صورة الأيهم
انتقدني عدد من أصدقائي بعد أن كتبت أن نضال معلوف رمز من رموز جيلنا الذي يفتقد للرموز. وأجد الآن لدي دافعا لتوجيه تحية جديدة وواضحة للأستاذ نضال، ولتجربته.

عندما أسس الأستاذ نضال معلوف مركزه الاقتصادي السوري لم يكن في سوريا الكثير من مكاتب الاستشارات الاقتصادية، وأعتقد أن نشاط المركز الاقتصادي السوري قد أسهم بدوره الإيجابي المفترض في نشاط السوق السوري، لا أدري ما هي معايير النجاح التي اعتمدها المركز لعمله، ورغم موقعي البعيد تماما عن عمل الأستاذ نضال في مركزه الاقتصادي، فأنا أعتقد أن تجربة المركز الاقتصادي السوري كانت إيجابية بدرجة كبيرة، وأتمنى صادقا أن يعتبرها الأستاذ نضال ناجحة بدرجة كافية.

وعندما ظهرت قصة الشركات المساهمة، وخصوصا قصة شركة النماء، كان الأستاذ نضال أحد قادة الرأي العام، وأعتقد أنه كان قائد الرأي العام الأكثر تأثيرا، والأبعد نظرا، والأكثر مصداقية، في مواجهة حملة إعلانية وإعلامية هائلة اكتسحت تفكير كل مواطن سوري. في تلك الفترة كنت أتابع كتابات الأستاذ نضال، ويبدو أنه شعر بمسؤوليته كقائد رأي عام في مجاله، فانطلق ليوسع دائرة تأثيره عبر النشر في الصحف، وأذكر أنني قرأت له مقالة "رسالة إلى شلوي" التي أثرت في كثيرا في صحيفة تشرين.

لا أعلم كيف خطرت لنضال معلوف فكرة تأسيس موقع إخباري سوري، ربما كان هذا استمرارا لتجربته في موقع زون نيوز، أو نتيجة شعوره بالحاجة لمنبر صحفي مهني ومؤثر على المجتمع، واليوم يتفق أغلب من أعرفهم من الإعلاميين أن سيريا نيوز هو الموقع الإخباري السوري الأكثر مهنية واحترافا.

أعتقد أن تجربة الأستاذ نضال غنية بالإنجازات خلال الفترة الماضية، ولا يمكن أن أتخيل الكثير من الأمور في سوريا في غياب التأثير الإيجابي له ولتجربته، وأتمنى لو أن في سوريا الكثيرين ممن يركزون على نجاحهم ويسخرونه لخدمة مجتمعهم مثله، وبالنسبة لي، إنجازات الأستاذ نضال الحالية تفوق إنجازات أي فرد أعرفه من أفراد جيلي، ولذلك فأنا أكرر لأصدقائي رأيي الذي لا يعجبهم، نعم أنا أعتبر الأستاذ نضال معلوف رمزا ناجحا، وأتمنى أن يعرفني أحد ما على شخص أكثر نجاحا وأبلغ تأثيرا في مجتمعنا من الأستاذ نضال.

رغم كل ذلك، لا يمكنني أن أصف علاقتي مع الأستاذ نضال أنها ودية، بل يمكنني أن أقول أنها علاقة شبه مقطوعة، فخلال حياتي لم أحادثه بالهاتف إلا ثلاث مرات، ولم ألتقه إلا في لقائنا التلفزيوني مع برنامج مدارات. ومؤخرا انتقدت بعنف تصريحاته حول سرقة اسم نطاق سيريا نيوز، وأعتقد أنه لم يكن راضيا عن ما كتبته حول هذا الموضوع.

أما اليوم، وبعد حجب سيريانيوز، فأنا أجد نفسي معه في شبه حالة طارق بن زياد، فإذا وضعنا البحر وراءنا، أصبح علينا أن نواجه عدوا جبارا من الأمام. كلي أمل أن لا يكون الأستاذ نضال قد أحرق مراكبه، فالمواجهة ليست متكافئة، وعلينا أن نحافظ على فرصة النجاة الضئيلة.

 

تحيتي إلى نضال معلوف، وإلى غادة شعاع، وإلى كل أبطال مجتمعنا المنسيين، وما أقلهم....

الأيهم صالح
www.alayham.com

التعليقات

No Avatar
bccline on أحد, 2006-10-08 15:34
للحظة ما ازال قادرا على تصفح موقع سيريا نيوز ولا حجب ولا شي ؟؟؟عبر مخدم تراسل .. وتنشر الاخبار فيه تباعا ؟؟ ولا يبدو لي من تعليقات المشاركين ان هناك حجب ؟؟؟(الا اذا كان كل المعلقين من تراسل او خارج سوريا ...) فهل تتحدثون عن موقع اخر .. ام ان الكريب الذي اصابني هو السبب .. تحياتي

صورة الأيهم
الأيهم on أحد, 2006-10-08 15:57
الموقع محجوب على آية وعلى مزود مؤسسة الاتصالات يا أحمد.

No Avatar
desertrose on أحد, 2006-10-08 19:04
آية؟؟؟؟ شو هالحكي صحي انا عايش برات سوريا بس شو مشان؟؟؟ يعني اذا اية حاجبة ليش عم يوافق نضال على اعلانتها؟؟ ايمت بدنا نبطل هالحركات؟؟ هاي الصورة اخدتها اليوم :P

No Avatar
bccline on أحد, 2006-10-08 21:59
اعتقد ان لدى ايه والاتصالات (190 ) مشكلة مع ال open DNS server الخاص بسيريا نيوز ( وقد اكون مخطئا ...لكن كلو من الكريب .....) http://www.dnsreport.com/info/opendns.htm

No Avatar
ابن مكرم on اثنين, 2006-10-09 01:51
My friend told me that she has been unable to access my blog from Syria of course. As I don't consider myself too dangerous to be blocked personally, I checked the websites. And it seems that anything on blogspot is at least temporarily forbidden from Syrian access. But that doesn't mean we can't write... Until when our (un)intelligence office will cease acting like children? I think this is enough. On a second thought, I don't really get annoyed as long as I can post. The reason is I originally inteneded to write to my friends who are outside Syria. And I highly doubt they are going to do the same.
Bassam in Syria Blog

صورة الأيهم
الأيهم on اثنين, 2006-10-09 02:55
لا تريدون أن تصدقوا أن سيريا نيوز محجوب، طيب يا شباب، أنتم أحرار. أما أنا، فعندي وعلى وصلة آية ووصلة البريد، الموقع يعطي صفحة فارغة، تماما مثلما يعطي أي موقع محجوب على هتين الشبكتين، ولأتمكن من تصفح الموقع فأنا أطلبه من المخدم مباشرة http://cl-r011-190cl.privatedns.com/~syrianew

صورة الأيهم
الأيهم on اثنين, 2006-10-09 03:14
تحجيب بالإكراه منذ انطلاقة الثورة المظفرة، للبعث الساحق، والبعثيون يرفعون شعار (اعرف عدوك) ويمنعوننا من معرفة أنفسنا! وبدلاً من توفير المعلومات للصحافة التي ننقلها بدورنا للشعب، نرى أن الحصول على المعلومات أمر يخص أجهزة المخابرات والسلطة فقط.. وبعدما صرنا نقرأ مقالات صحافة العدو مترجمة إلى لغتنا المقدسة، كشيوخنا، بتنا نعرف قضايا العدو أكثر مما نعرف قضايانا، ونكتشف كل يوم لماذا هو أقوى منا.. وكلما حاولنا أن نصنع صحافة جيدة، أو نقول كلمة صادقة، تقوم قيادات البعث العلمانية بتحجيبها، كما فعلت بالأمس مع الزميلة «سيريا نيوز»، وكأني بهم يدفعون ما تبقّى منّا لكي نذهب إلى صحف( الاخوة الأعداء) ونقول ما تمليه علينا وطنيتنا... كلمة أخيرة، أيها السادة: مازلنا نحافظ على اللياقة فيما ننشره في صحفنا الالكترونية، وإذا استمرت سياسة التحجيب الأصولية هذه، فقد نبوح بكل ما نعرفه ولا طاقة لكم بانتشاره، فاقصروا يرحمكم الله. نبيل صالح
المصدر: شغب نبيل صالح في الجمل

صورة الأيهم
الأيهم on اثنين, 2006-10-09 11:57
If the thing about blocking blogspot as well is correct, then blocking Syria-news is not against them personally, but rather against any anonymous poster (anyone can access the Internet via the Establishment or Aya practically anonymously) SCS-NET however is more controlled in design, and it is easier to track posts and blogs and sniff the traffic. Seems somebody is trying to have complete control over writers on the internet. It is either this, or something related to economic issues. Syria-news was counting on Ramadan to move to their next level, getting more customers and providing more ads. What happened now would only hurt Syria-news project, but would kill any further idea of somebody else following that business model. Too bad :(
BlogSpot is not blocked on aya. Syria-news is blocked on Aya and STE. I am so sorry for this, and now I see no prospect for the internet business in Syria.

No Avatar
bccline on اثنين, 2006-10-09 12:35
عزيزي الايهم : انا مصدقك والموقع محجوب على ايه والاتصالات 190 .. لكن لا اعتقد ان الحجب لاسباب سياسية ... لان حجب مواقع يديرها اناس من داخل سوريا ليس سياسة الشباب ..ولا اسلوبهم ... من تجربتك يا عزيزي مع المرحومة مرآة سوريا ( غفر الله ما تقدم من ذنبها وما تأخر ) تعرف انهم لا يحجبون بل يضغطون بطريقة اخرى . يعني بعقدو ربو لصاحب الموقع والمشرفين عليه ( وبخلو يشوف نجوم الضهر ...) وطبعا لو ان هناك قرار بحجب موقع (في اعتقادي ) لتم حجبه من كل المزودات ... وليس من مزود قطاع خاص كآيه ؟؟؟ ما ازال اميل الى كون سبب الحجب سبب تقني والمشكلة التي تحدثت عنها استخدام open DNS server على سيرفر ما قد تضطر العديد من مزودي الخدمة بعد فترة لحجب موقع ( وسيرفر كامل ) عندما يستغل احدالهاكر هذا الخطا .. ويباشر بهجماتDDDoS تؤثر على اداء السيرفر المستضيف ومزود الخدمة ISP بذات الوقت ..( ملاحظة هذا ممكن على سيرفرات ويندوز ولينكس حاليا) على كل عند جهينة الخبر اليقين ...

No Avatar
ابن مكرم on اثنين, 2006-10-09 12:41
قد تضطر العديد من مزودي الخدمة بعد فترة لحجب موقع ( وسيرفر كامل ) عندما يستغل احدالهاكر هذا الخطا .. ويباشر بهجماتDDDoS تؤثر على اداء السيرفر المستضيف ومزود الخدمة ISP بذات الوقت ..
و هل يقوم العديد من مزودي الخدمة بفعل ذلك سرا كاللصوص؟

No Avatar
ابن مكرم on ثلاثاء, 2006-10-10 06:03
من النهار
السلطات السورية تحجب "سيريا نيوز" وتفتح ملفات اهدار المال العام دمشق-"النهار": حجبت السلطات السورية موقع "سيريا نيوز" الالكتروني المقرب من بعض دوائر القرار، على خلفية مقالة لمدير الموقع نضال المعلوف قال فيها: "أي مسؤول في هذا البلد يمكنه ان يزج بنصف الشعب بالسجون، لكنه لا يستطيع ان يجبر متعهداً على ان يزفت شارعا وفق المعايير المتبعة حتى في زيمبابوي"، في إشارة منه الى الفساد القائم في بعض الدوائر الحكومية وتراجع عملية الاصلاح. ويعتبر "سيريا نيوز" من المواقع المقربة من بعض دوائر القرار في سوريا، وأفادت مصادر إعلامية أن الرئيس بشار الأسد استقبل معلوف وأشاد بهذه التجربة الاعلامية الألكترونية. والى الخدمات الاعلامية يقدم الموقع دراسات اقتصادية لبعض المؤسسات الحكومية والخاصة. وكان رجل الأعمال فراس طلاس نجل وزير الدفاع السابق العماد مصطفى طلاس قد أشرف على انطلاقته وتمويله في وقت سابق. وقال معلوف لـ "النهار": "لم نبلغ بشيء من أي جهة رسمية، ولا نعرف كم سيطول الحجب". بينما أفاد صحافيون يعملون من داخل الموقع ان"المعلنين في الموقع بدأوا يتذمرون، وفي حال استمرار الحجب قد يتم تسريح بعض الموظفين والصحافيين وقطع لقمة عيشهم". من جهة اخرى، أفاد مصدر إعلامي أن "دراسة عشوائية لفترة أربعة أشهر فقط لملف المدير السابق للفضائية السورية والمدير السابق للتبادل الاخباري في التلفزيون العربي السوري محمد خضور، أظهرت اهداراً بقيمة اربعين الف دولار اميركي". وأضاف: "تعد الدوائر المعنية في التلفزيون مطالبة رسمية تدعو فيها خضور لرد المال العام قبل اللجوء الى القضاء والحجز الاحتياطي على امواله". وفي السياق ذاته ردت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش "كتاب التظلم" الذي كان رفعه وزير الاعلام السابق مهدي دخل الله لصالح المدير العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون فائز الصائغ واعادت تثبيت تقرير سابق لها "في شأن هدر المال العام". وكانت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش حملت الصائغ في وقت سابق مسؤولية اهدار 13 مليون ليرة سورية على خلفية استيراد معدات قديمة للوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عندما كان مديرا لها. لكن الصائغ الذي خدم الاعلام السوري الرسمي عقوداً طويلة وبرز كمدافع عن المواقف الرسمية في أشد الظروف الصعبة التي مرت بها سوريا، نفى لـ"النهار" أن تكون تلك المعدات قديمة وشرح "الضرورة الاستراتيجية لها في حال الطوارئ"، كما تحدث عن أسباب و"كيديات شخصية" تقف وراء تحريك هذا الملف. بدوره رد وزير المال الدكتور محمد الحسين على كتاب وزارة الاعلام الذي يطالب بالقاء الحجز الاحتياطي على اموال الصائغ لتحصيل اموال عامة وقال الحسين في كتابه ان "من المبكر القاء الحجز الاحتياطي على اموال الصائغ الذي لديه فرصة لرد المال الى الخزينة العامة قبل الذهاب الى القضاء".
):

No Avatar
ابن مكرم on ثلاثاء, 2006-10-10 14:46
BlogSpot IS blocked on Aya as well!
.blogspot.com == Forbidden== I was trying to get to my blog for about 3 days using AYA service, each time I try to get to it; a blank page with no sign appears. First of all, I thought it’s probably because of a technical error or something. But then, I tried other services, and this time the sign “forbidden” appeared, I recognized it’s something deeper than just an Error. Today morning I picked up the phone, and called AYA services; the answer was: my weblog that includes only my personal ideas and memories, and HAS NOTHING TO DO WITH THE GOVERNMENT, is BLOCKED! Now, I asked him for more details, “It’s not us.” Said the employer; “It’s a list that we receive from the Syrian ‘intelligence’ about the websites that should be blocked, the list includes every URL that includes ‘.blogspot.com’, and the technical support staff of AYA have to respond without any argument.” Five years ago, and when the internet was in its first beginnings in Syria, the intelligence blocked all the websites that provide free Email services; including yahoo, hotmail, and other famous websites. Since nothing can be discussed, Syrians start to search for alternatives, struggling to find a way to contact freely with their beloved ones and friends in all over the world. And each time the intelligence found a website that provided free email services, they were blocking it! The situation continued till the ‘intelligence’, or whomever is doing so, discovered that it was nearly impossible to block all the websites that provide free email services; because, and so simply, there were thousands of them. Now, a new discovery: blogs are dangerous, maybe! Or maybe some blogs are dangerous, but let’s block the whole blogger stuff and relief our minds. Will it take years till someone from them discover that it’s also impossible to block the blogs as hundreds of free blogging services are born each few months? Or to find out that not all bloggers should be considered 'dangerous'? So hey you, there in your dark room, making people, whether deliberately or accidentally, your favorite game; give me back my personal free space!
My Life, Adventures, and Memories Blog

صورة الأيهم
الأيهم on جمعة, 2006-10-13 02:44
يبدو أن أية أوقفت حجب سيريانيوز. ولم أجرب على مؤسسة الاتصالات بعد

No Avatar
rawand on أحد, 2006-10-15 13:50
أجل، وبكل أسف لا أستطيع الوصول إلى blogpost.com وهذا يعادل حجب آلاف-آلاف (ملايين) المواقع بفقسة زر. أنا مستاء جدا، فعندي ثلاثة مدونات هناك.

دليل المغتربين السوريين

اقتباسات مختارة

قوة الروح هي القدرة على القول "لا" عندما يرغب جميع الناس في سماعك تقول "نعم".
إريك فروم
من اختيار منال ابراهيم
إن واحداً من رعايا جمهورية حقيقية لن يكون عبداً لأن المصالح المشتركة يجب أن تتضمن مصلحته
سبينوزا
من اختيار منال ابراهيم
إن محاولةَ الفهم هي الأساس الأوّل و الأوحدُ للفضيلة . و انّ العاطفة فكرةٌ ناقصة . بحيثُ أنّ الفكرة يجبُ الاّ تنقصها حرارةُ الرغبة ، كما أنّ الرغبة يجبُ أن لا ينقصها ضوء الفكرة . لأنّ العاطفة لا تظلّ عاطفة اذا ما تكوّنت في الذهن عنها فكرةٌ و اضحةٌ جليّة
سبينوزا
من اختيار منال ابراهيم
إن اختلاف آرائنا لا ينشأ عن كون بعضنا أعقل من بعض ، بل ينشأ عن كوننا نوجّه أفكارنا في طرق مختلفة و لا نطالع الأشياء ذاتها . إذ لا يكفي أن يكون الفكر جيداً و إنما المهم أن يطبق تطبيقاً حسناً
رينيه ديكارت
من اختيار منال ابراهيم
لا يكفي لطالب الحقيقة أن يكون مخلصاً في قصده بل عليه أن يترصد إخلاصه و يقف موقف المشكك فيه لأن عاشق الحقيقة إنما يحبها لا لنفسه مجاراة لأهوائه بل يهيم بها لذاتها و لو كان ذلك مخالفاً لعقيدته ، فإذا هو اعترضته فكرة ناقضت مبدأه وجب عليه أن يقف عندها فلا يتردد أن يأخذ بها
نيتشه
من اختيار منال ابراهيم
Google+