أسماء الغول تتحدث من داخل غزة: مقابلة أجراها سامي بن غربية

Asma Al ghoulأسماء الغول صوت مميز وفريد من داخل غزة ينقله سامي بن غربية، وتتحدث عن الحصار الداخلي الذي تفرضه حماس على الناس في غزة، وعن وضع المجتمع الفلسطيني في الداخل.

رسالة إلى أشخاص يعرفون نفسهم جيدا

يا من تعرفون نفسكم جيدا

أورد لكم فيما يلي بيان كريم عامر، وأضم توقيعي إلى توقيعه:

إن تمكنتم من ضم شعوب العالم بأسره إلى قطيعكم ، وإن إستطعتم أن تفرضوا عليهم سطوتكم وتحكموا على رقابهم سيطرتكم ، وإن نجحتم فى إخضاعهم لهمجية ولا إنسانية شريعتكم ، وإن حولتموهم إلى مسوخ بشرية .. تستعذب الألم .. وتستطيب الهوان ، فسأبقى بالرغم من كل شىء بمنأى عنكم ... ولن أسمح لكم بأن تضمونى إلى القطيع ! .

فيروسات الموبايل

إن مصطلح فيروسات الكمبيوتر هو مصطلح شائع ومعروف لدى اغلب الناس وكثير منا عانى من هذه الفيروسات التي تقتحم حاسبك الشخصي قادمة مع رسائل البريد الالكتروني او مع الاقراص المرنة المصابة ,والامر مشابه جدا لفيروسات الموبايل فهي ايضا ملفات تنفيذية تصل الى هاتفك المحمول من هاتف اخر او من ملفات محملة من الانترنت ثم تقوم بنسخ نفسها الى باقي الهواتف المحمولة التي تكون ارقامها في دفتر عناوينك المخزن على هذا الهاتف او من خلال وصلة بلوتوث لديك ويكون اذاها بدرجات متفاوتة .

نعم، يمكن إنقاذ الليرة السورية

كيف يمكن إنقاذ الليرة السورية؟

سؤال بسيط ولكن جوابه معقد جدا. ورد هذا السؤال في منتدى مدن، وحاولت الإحابة عليه:

- تخفيض الضرائب على إنشاء الأعمال الجديدة، مثل الضرائب على فتح المحلات ورسوم تسجيل الشركات ورسوم البلديات والنقابات
- تخفيض الضرائب غير المباشرة على الإنتاج، مثل أسعار الاتصالات الباهضة، وضريبة الرفاهية الجديدة عليها، و مثل الضرائب الباهظة على النقل وضريبة الرفاهية على الغذاء.
- إلغاء كل القيود والقوانين التي تعيق تطور السوق السورية، مثل القيود الغبية على الإيجار التجاري، والقيود على إنشاء معامل جديدة للقطاع الخاص.

سياسة جديدة لحجب المواقع والخدمات على الإنترنت السورية

سياسة جديدة لحجب المواقع والخدمات على الإنترنت السورية

قريبا ستنضم وزارة الإعلام إلى نظيرتها الاتصالات لـ"ضبط" عمل الانترنت !!

لاحظ مستخدمو الإنترنت عبر وصلة الجمعية المعلوماتية السورية أن عددا من الخدمات المحجوبة سابقا قد أصبحت متاحة لجميع المشتركين مجانا، ولم يترافق فك الحجب عن هذه الخدمات بتصريح رسمي من الجمعية المعلوماتية السورية، حتى أن بعض مسؤولي الدعم التقني لدى الجمعية أجابوا أنهم لا يعرفون عن الموضوع شيئا، مما أثار شكا في وجود خلل تقني في وصلة الإنترنت الخاصة بالجمعية أدى إلى فتح هذه الخدمات بشكل مؤقت.

فتح بعض أهم خدمات الإنترنت على مزود الجمعية المعلوماتية

كانت ابتسامة الأستاذ شربحي، كبير مهندسي مزود خدمة الإنترنت في الجمعية المعلوماتية، توحي بثقة وسعادة بالغة عندما قال لي: "جرب الدخول على SSH". وبصراحة لم يكن الموضوع مفاجئا لي، فمنذ الأمس كان استشاري الإدارة، الأستاذ دوه جي، قد أسر لي بعبارة مقتضبة: "اليوم سنغير الـ Policy وسنفتح أغلب الخدمات، طبعا باستثناء الخدمات الممنوعة بالقانون"

شكرا لكم أيها الأصدقاء في مزود الخدمة، وشكرا لمزود الخدمة الوطني، ولإدارته التي وظفت مؤخرا اثنين من أكفأ المهندسين السوريين في أمريكا، الأستاذين شربجي ودوه جي.

وأيها الأصدقاء مستخدمو الإنترنت في سورية

اقتصاديات المصادر المفتوحة 2: الاستثمار في الحرية

مقالة تنشر في العدد القادم من مجلة المال
-------------------------------------------

لا يعتبر تحول منتجي البرمجيات إلى نموذج عمل المصادر المفتوحة أمرا سهلا، فرغم كل الميزات التي ذكرناها في مقالنا السابق، سيبقى التخلي عن مصدر البرامج قرارا صعبا على المنتجين.

سيادة الوزير مستاء، فما العمل؟

يبدو أن السيد وزير الاتصالات مستاء أشد الاستياء من السمعة الجيدة التي تتركها خدمات الشبكة الرقمية PDN التي بدأ استثمارها منذ أشهر قليلة، ولذلك فقد أعطى أوامر صارمة بحجب عدد كبير من الخدمات المهمة جدا للمستخدمين على الشبكة، وقد بدأ مستخدمو الشبكة الجديدة يشعرون بالتغيير، فمثلا في الشهر الماضي تم حجب مواقع التي لم تكن محجوبة من قبل على مزود الخدمة آية، وهذا الأسبوع يتم حجب خدمات المسنجر، واليوم تم حجب خدمة ssh بعد أن كانت مفتوحة بالأمس، وربما تستمر حملة الحجب لتجعل خدمات الشبكة الجديدة مثل سابقتها، وذلك استمرارا لسمعة الإنترنت السورية التي أشرف على بنائها الدكتور بشير المنجد وزير الاتصالات، وما