كلنا شركاء في الوطن

الغيورون على سوريا، أم على نظامها

بقلم الدكتور عبد الرزاق عيد
نقلا عن نشرة كلنا شركاء في الوطن
=====
اندفعنا منذ أربع سنوات للانخراط في الكتابة في الشأن العام الراهني متفائلين بالروح الهيغلي الذي راح يتعين عالميا في ثلاثية ( المجتمع المدني - الديموقراطية - حقوق الإنسان ) ، وراحت هذه التعينات تجد لها بعض المشخصات في عالم الفوات العربي ، الذي غدا حضوره يتبدى بوصفه ضربا من غلطة تاريخية ، ينبغي تصحيحها وذلك بجعل زمانه (الماضي الملقى على هامش الحاضر) متطابقا مع مكانه الملقى –استثناء- في قلب المكان العالمي ...

كلنا شركاء وسوق البسطات ...؟؟

وردت للموقع العديد جداً من الرسائل تسأل عن اسم السيدة التي رشحت كسفير لماليزيا .....هل هي د. نبال أم د.حسناء أم ....؟؟....لماذا التساؤل بينما يمكنك الحصول على كامل قائمة السفراء وكل المستجدات الجديدة في التعيينات في سورية مباشرة كي تكون أول المتصلين المهنئين ....الاشتراك في النشرة لا يكلف كثيراً ...اختر الشريحة التي تريد أن تسجل اسمك فيها واتصل مع مكتب ستار غروب ( هاتف: 4416209 ) ليزورك المندوب ويقدم لك وصل بالمبلغ .

بين سطور نشرة كلنا شركاء في الوطن

في الأيام القليلة التي أقرأ فيها نشرة كلنا شركاء، لا يسعني إلا أن اعجب بطريقة الأستاذ أيمن عبد النور في ترتيب مقالات نشرته. أعتقد أن أحد عوامل استمرار النشرة هو عدم ترتيب مقالاتها ضمن مواضيع محددة، مما يمكن النشرة من تمرير الكثير من الأخبار والمعلومات التي يعرف قراؤها اليوميون أين يجدونها.

وعندما حاولت ترتيب النشرة وفق المواضيع، وجدت أن لها 3 أقسام رئيسية هي

1- ما ليس منه بد
2- آراء حرة
3- الإصلاح في سوريا

حجب مواقع الإنترنت السورية جزء من الاستراتيجية الوطنية للمعلوماتية

قامت حكومة الجمهورية العربية السورية صباح اليوم الاثنين 10 أيار 2004 بحجب موقع شركة إيلاف سوفت التجارية www.illafsoft.com عن مستخدمي مزود خدمة الإنترنت التابع للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية. وتأتي هذه الخطوة بعد عدة خطوات مشابهة نفذتها الحكومة السورية وشملت حجب عدد من مواقع الإنترنت التي تقدم خدمات مجانية لمستخدمي الإنترنت السوريين، ومن بينها موقع مكتوب العربي، وعدد من المواقع الكردية، وموقع نشرة كلنا شركاء في الوطن.

تحليل صفحة إنترنت باستخدام لغة PHP وتوابع PCRE

من أقوى ميزات لغة PHP قدرتها الفائقة على التعامل مع النصوص، وتأتي هذه القوة من دمج مكتبات معالجة النصوص الشهيرة ضمن اللغة، بحيث تحول إلى توابع يمكن استدعاؤها ببساطة.
تتضمن PHP بشكل افتراضي مكتبة معالجة النصوص PCRE أو Perl Compatible Regular Expressions، وهي مكتبة تضم مجموعة توابع فائقة القوة يمكنها بسطر واحد أن تفعل فعلا يبدو عجائبيا بالنسبة لمن لا يعرفون إمكانياتها.