بين سطور نشرة كلنا شركاء في الوطن

في الأيام القليلة التي أقرأ فيها نشرة كلنا شركاء، لا يسعني إلا أن اعجب بطريقة الأستاذ أيمن عبد النور في ترتيب مقالات نشرته. أعتقد أن أحد عوامل استمرار النشرة هو عدم ترتيب مقالاتها ضمن مواضيع محددة، مما يمكن النشرة من تمرير الكثير من الأخبار والمعلومات التي يعرف قراؤها اليوميون أين يجدونها.

وعندما حاولت ترتيب النشرة وفق المواضيع، وجدت أن لها 3 أقسام رئيسية هي

1- ما ليس منه بد
2- آراء حرة
3- الإصلاح في سوريا

في القسم الأول تجد مقالين أو ثلاثة على الأكثر، وفي القسم الثاني عدد كبير من المقالات (أكثر من نصف النشرة) أما القسم الأخير، فهو بضع مقالات إضافة إلى عدد من الأخبار الموزعة في أكثر من مكان في النشرة.

وقد احببت أن ألخص بعض ما جاء في النشرة، وكأنني أضع سطرا تحت بعض العبارات التي تلفت انتباهي في نشرة مطبوعة، ثم أعيد ترتيبها وفق التقسيم الذي افترضته، فحصلت على ما يلي:

أولا: في قسم ما ليس منه بد

أعدت إدارة موقع ( كلنا شركاء ) قرص ليزري يوثق للمناخ السياسي في سورية لمرحلة ما (( قبــل تسلــم )) الرئيس بشار الأسد مقاليد الرئاسة ويقدم صورة دقيقة عن الأفكار التي كان يحملها الضابط بشار الأسد في تلك المرحلة


فبشار الاسد لا يريد لسوريا، مهد الحضارات، أن تكون دولة تعبر عن مصالح وإرادة الأشخاص القائمين عليها وتتحول إلى جهاز قمعي يلغي إرادة الجماعة ويصادر حرياتهم.


يقول السوريون انهم ليسوا فرقة في جيش اميركا كي ينفذوا رغباتها وأوامرها التي لا تأخذ في الاعتبار اوضاعهم الداخلية. ويقولون ايضا انهم على استعداد اذا كان لا بد من الموت ان يموتوا ابطالا لا خونة


سوريا تنتج حاليا 500 ألف برميل يوميا ونقوم بتطوير عملنا باستكشافات لزيادة الانتاج والمخزون في المستقبل وليس لزيادة البيع والتصدير


وافق مجلس الوزراء اللبناني في جلسته المنعقدة في 4/6/2004 على عرض وزارة الداخلية والبلديات للترخيص للمؤتمر القومي العربي "كجمعية اجنبية" مركزها بيروت ومن اهدافها الاسهام في شحذ الوعي العربي باهداف الامة المتمثلة في مشروعها الحضاري.


الحكومة السعودية تطلب من أئمة المساجد الدعاء على "الفئة الضالة" في صلاة الجماعة


ثانيا: الآراء الحرة


وعلى ما يبدو أن العدالة والحرية والديمقراطية وجميع هذه المفاهيم من يتحدث بها فهو كافر ومبتعد عن دينه ويرتكب الأثم والأبواب مفتوحة أمامه على مصراعيها طبعاً أبواب جهنم وبأس المصير وحلت لعنة الله عليه لأنه ينطق بالتفاهات ويأتي بالبدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فمن أين المفر أيها الكفار ، يامن تريدون رفع قانون الطوارئ وممارسة الديمقراطية التي هي إن لم تكن بضاعة غربية فسنطلق عليها أنها بدعة غربية وغريبة عن المجتمعات العربية وتطبيقها خيانة للوطن والمواطن ، فهذا داء فالج فلا تعالج .


يشكل الارتداد للنزعة الفردية الانسانوية وثيقة إفلاس لليبرالية الجديدة ، حيث تخرج الليبرالية بمحض إرادتها من حقل السياسة والمجتمع إلى حقل الإيديولوجيا الصرفة . أي دين جديد ، ولكنه دين مزيف ، ذلك هو المعنى الحقيقي لارتداد الليبرالية نحو الفردية الانسانوية . ولكن الليبرالية الجديدة لن تقنع بالوصول إلى هذه النهاية قبل أن تنجز مهمتها المستحيلة وغير المعلنة وهي تفكيك مكونات الفكر العربي والعبث بكل القيم التي ضحت من اجلها الأجيال والارتماء تحت أقدام الهيمنة الأمريكية والالتحاق بالغرب ولو على قارب مثقوب .


وكل الأسف على أحلام راحت «دشوة» يعني هباء على أيدي التقدميين المتقدمين قدماً نحو الخلف.


يحكى أن ولدا سأل أمه: ماما ليش جارنا هو اللي يجبلنا الاغراض وكل شي نطلبو.
قالت له امه: لأنه لو بدي اعتمد على ابوك كنت حتى انتَ ما جيت يا روح قلب امك!!.


في الخمسينات والستينات من القرن العشرين الهالك أجهض العسكريون التجربة الديموقراطية البرلمانية الوليدة بحجة التنمية، وصادروا الحرية بذريعة الصراع مع العدو الاسرائيلي، ووعدونا بالكرامة مع قليل من الخبز، فرضينا. وفي حقبة البترول، بعد حرب تشرين الاول 1973، انقلبت الحال أيما انقلاب، وراحوا يعدوننا بالكثير من الخبز، لكن مع قليل جدا من الكرامة، وتسابقنا، شعوبا بأكملها، الى هذا المصير. وها نحن اليوم، بعد ان طوى القرن العشرون صفحاته كلها، نفتح اعيننا لنكتشف ان لا شيء في جعبتنا: لا خبز ولا كرامة...


ثالثا: الإصلاح في سورية


كما قررت اللجنة اعفاء جميع الماليزيين سواء الافراد او المجموعات من رسوم سمة الدخول


ما هو ذنب الطبيب الذي رخص لعيادة عامة مؤقتة ريثما يبدأ بالإختصاص لعدة شهور برسم 48 ل.س ثم يفاجأ بعد 5 سنوات أن الرسم كان 10000 ل.س عليه تسديده الآن مع رسم الترخيص الدائم بعد نهاية الإختصاص ( هذا إذا لم يوفق في العيادة الأولى ففتح أخرى بمنطقة ثانية ) ؟
ألا يستحق الإستثمار في العلم لمدة 16 سنة أن يعامل معاملة شركات الإستثمار على القانون 10 و يعفى من كافة الضرائب و الرسوم لمدة 5 سنوات ؟


عشرات الآلاف من السوريين يعملون في الكويت منهم المهندسون والاطباء ورجال الاعمال والحرفيون.


كما استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الدستوريةوالتشريعيةحول طلب رفع الحصانة عن عضو مجلس الشعب السيد محمد الحلاق والذي بينت فيه إجماع أعضائه الحاضرين على عدم الموافقة على رفع الحصانة عن السيد الحلاق وذلك استناداً للمادة /21/ من النظام الداخلي لمجلس الشعب


وطالبت اللجنة الحقوقية الرئيس السوري بشار الأسد بأن "ينجز وعوده التي قطعها أمام الصحافة والإعلام العربي والدولي في حل مسألة المعتقلين بأسرع مما يتصور"، وحملت اللجنة السلطات السورية والرئيس الأسد "مسؤولية استمرار هذه المأساة الإنسانية، كما حملتهما مسؤولية الانتهاك المستمر لحرية الإنسان، وذكرتهما بضرورة احترام حق الإنسان السوري في التعبير عن رأيه وعدم ملاحقته على خلفية رأيه ومعتقده"، على حد تعبيرها.


اعتدنا في سوريا، التفكير بالفترات التي يقضيها مواطنونا في السجون والمعتقلات والحديث عنها بطرائق عدة، فنقول، ان فلاناً قضى في الاعتقال ثلاثين عاماً دون محاكمة، وإن علاناً امضى عقدين ونصف عقد من السنوات ضيفاً على السلطات متنقلاً بين فروع امن وسجون عدة بعد محاكمة امام محكمة امن الدولة، وثمة من يقول، ان شخصاً ذهب لتناول فنجان قهوة لدى احد الفروع الامنية، واستمرت ضيافته خمسة عشر عاماً، لم تبرد قهوته خلالها!


فصلت الطالبة ايفا إبراهيم داوود و هي طالبة في الصف الحادي عشر من مدرسة الفنون النسوية بمحافظة الحسكة و المعلومات التي حصلت عليها لجان الدفاع تشير الى ان الطالبة ايفا داوود تم فصلها على خلفية قول ابنة ضابط امن معروف تدرس بنفس المدرسة ان ايفا أبدت انزعاجا من ذكر اسم " بشار " المطرب الذي يشارك ببرنامج سوبر ستار


يذكر انه قد تم فصل طالبة أخرى من نفس المدرسة في الصف السابع ( 13 سنة ) بعد تحقيق امني مطول


إننا نطالب بإطلاق سراح الطالبين مهند الدبس و محمد عرب فورا و إعادة جميع الطلاب المفصولين الى جامعاتهم و مدارسهم خصوصا ان استمرار اعتقالهم و إبعادهم عن الدراسة يشكل تدميرا لمستقبلهم الدراسي و المهني و يعتبر انتهاكا سافرا لحقهم في حرية الرأي و التعبير و ممارسة حق التجمع و النشاط السلمي الذي ينسجم مع المعايير الدولية و الدستورية لحقوق الإنسان


وشيدت الحكومة السورية السجن أساساً لاستيعاب مرتكبي الجرائم الجنائية، لكنها فتحته من بدء تشغيله ليستقبل المعتقلين السياسيين، وفي السجن مكاتب للتحقيق مجهزة بأحدث أدوات التعذيب وأكثرها تطوراً، بحسب ما تقول مصادر حقوقية مستقلة


وتقول اللجنة إنّ جل هؤلاء قد أمضى أكثر من مرة ونصف من أعمارهم عند دخولهم السجن ولما يفرج عنهم. وتشير القائمة إلى أنّ أحد المعتقلين صدر قرار بالإفراج عنه عام 1979 ولم يفرج عنه حتى هذا اليوم بعد 25 سنة على صدور القرار، على حد تأكيدها.


جميع الاقتباسات الواردة أعلاه وردت ضمن نشرة كلنا شركاء التي وزعت بالبريد الالكتروني يوم 5 حزيران، وهي الاقتباسات التي وجدت أنني شخصيا أهتم بها، ولكنها لا تعكس كل المقالات في النشرة.

لو أن النشرة أتت مرتبة وفق المواضيع، لفاتني الاطلاع على بعض العناوين، وربما لم أنتبه لمقالتين للكاتبة سعاد جروس في نفس العدد. وربما كنت أستغرب من مدى تناقض الرؤية الاصلاحية التي ترد في القسم الأول مع الوقائع التي ترد في القسم الثالث، ولعل كشف هذا التناقض هو الدافع الحقيقي وراء حجب النشرة.

الأيهم صالح
www.alayham.com
الأشخاص

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.