الخسارة المزدوجة.....!

المنتديات
" إن حصلت على أعلى الدرجات و جاء ترتيبك الأول على الشعبة , ستحصل مني على هدية محرزة . فعدني بأن تعمل جهدك للحصول على هذه الهدية. فكن الأول وخسّرني هذه الهدية .!!
في كل مرة ألتقيت بها محمد ( ابن أحد معارفي) الذي لم يتجاوز العاشرة ,كنت أردد عليه نفس العبارة السابقة التي كان يجيء رده عليها بهز الرأس إشارة إلى الموافقة و الإرادة الممتزجتان بطيب السجية و حلاوة البراءة و عيون الطفولة ..
محمد طفل ذكي مهذب اجتماعي و هادئ . هذا ما تؤكد عليه معلمة صفه التي ما انفكت تدون ملاحظات التقدير و الثناء على محمد .
بعد نهاية العام الدراسي الأخير هذا , توقعت في كل يوم أن يأتيني محمد ليزف لي نبأ تفوقه و حصوله على أعلى الدرجات .
ولكنه لم يفعل ! . إلى أن شاءت الأيام القليلة التالية أن التقيت محمد مع أبيه في أحد الأمكنة وكانت لي الفرصة كي أسأله عن أحواله في المدرسة وما إن كان لا يزال على عهده في جعلي خاسراً في الرهان على الفوز بالهدية التي وُعِد بها إن استطاع التفوق على رفاقه ؟؟..!!
" عمو , كان يجب أن أكون الأول ولكن ..." قال محمد .
" ولكن ماذا يا محمد؟ " سألته.
" طلعت الثاني ." أجاب محمد .
" و من هو الأول يامحمد ؟" عدت للسؤال.
" سامر " أجاب محمد .
" وكيف حصل ذلك ؟ فهل أن سامر هذا أشطر منك ؟" سألته.!
" لا . أنا أشطر منه ولكنه أبن أخت المعلمه ".!!!
" وهو يأتي الأول في كل سنة .." انطلقت من محمد بنبرة ضعيفة و غصة رقيقة عبارة لها من الدلالات ما لا يمكن لطفل صغير كمحمد أن يعي خطورتها على واقع الحياة و مستقبل الأجيال . أقله على مدى الأعوام القليلة القادمة من عمر الفتى الصغير !!
" ولا يهمك . أنت الأول في عيوننا . أؤكد لك يامحمد بأن خسارتي ستكون الآن مزدوجة .!
نظر محمد إلي بعيون متسعة حتى الفضاء وهو لم يع بعد معنى الخسارة المزدوجة .!
فضلت أن أخبره عن الخسارة الأولى وهي الهدية التي وعدته بها .
ولكن , كان من غير المناسب أن أخبر الطفل عن الخسارة الثانية .
فهل استطيع أن أخبركم أنتم أيها .... الأولياء ؟

التعليقات

عربي

مرحبا اخ دريد : ما مشكل ومافي اي خسارة ابن المعلمة اخد الاول بالمدرسة بس اذا كان غير جدير بهالرتبة راح يفشل صدقني بحياتو المهنية وراح ينكشف . الشهادة او الرتبة او حتى المصاري عمرا ما بتصنع انسان ولا طبيب ولا حتى شي, الانسان هوي بيصنع الشهادة وبيخليا جدير فيه . هي خسارة بسيطة تجاه خسارات كتير راح اذكرلك مثال بسيط السنة الماضية اقيم المهرجان المعتاد في كل صيف وهوي " مهرجان المحبة , مهرجان الباسل " واجا أدباء وفنانين ونقاد من الوطن العربي ومن سورية بلدنا الحبيب " المهم بنهاية المهرجان الادباء والفنانين الجايين من برا سورية اخدوا اجرتون وناموا بفنادق عحساب راعي المهرجان آنذاك اما اللي من سورية و تعبوا وهني يبعقوا ويغنوا ما اخدو ولا فرنغ سوري بالعكس دفعوا من جيباتون للفرق الموسيقية , والادباء اللي كمان من سورية و القوا شعر وقصة وغيرو نفس الشي ما اخدو ولا ليرة لانو قالولن المسؤولين عن المهرجان " بعدين مندفعلكن " ولهلق ماحدا عطاهون شي ومافينون يحتجوا او يطالبوا لانو بيخافوا تنقص رقبتون . بينما وحدة متل مي الحريري بتاخد اجر خيالي . فيا أخ دريد ببلدنا اللي بحبو وبعتز فيه نحنا تعودنا عهيك خسارات وراح يجي يوم تسقط الاقنعة كلا , وناس تموت وينقال كانت وسوت والله يذكرا بالخير , بينما ناس لما بتموت وتزول راح ينقال الله لا يرحم ترابا شو سرقت ونهبت واغتصبت وقتلت . فمعلش محمد راح يتعود متل مانحنا تعودنا , كل سنة بتنقام مسابقة توظيف وبيتقدم كل الخريجين الجامعيين اللي بالبلد وللاسف ما بينجح الا قرايب او ابن اللي عامل المسابقة , محسوبيات وواسطات والى ماهنالك ....... [ تم تحريره بواسطة عربي on 3/7/2006 ]
اللغة
Arabic
منار وسوف

ببلدنا اللي بحبو وبعتز فيه
نحبه كثيرا..........نعم انا كذلك...... لكن محبتي ليست فقط للتراب....... هناك الكثير من الناس وجودهم في بلدنا ليس اعتزاز لي....... وهم كثر بدون شك قادرون على ان يخربوا ان يهدموا ان يفسدوا ....انا اعتز بمن اعرفه انه سوري بالمعنى الحقيقي للكلمة وليس بالهوية....اعتز بالمجتمع الصغير الذي حولي والذي اخترته انا من شرائح مختلفة لا يجمعنا لادين واحد ولا اتجاه واحد ولا انتماء واحد يجمعنا ان كل واحد منا انسان اولا وسوري حقيقي ثانيا........ فتحية للسوري بالفكر والفعل اينما كان........تحية لكما... [ تم تحريره بواسطة منار وسوف on 3/7/2006 ]
اللغة
Arabic
دريد الأسد

الأيستنبط الدواء من معرفة الداء. ! فبالرغم من اشتراك كلمتي الداء و الدواء في كل حروفهما , فإنهما تتمايزان في وجود حرف " الواو" في كلمة الدواء . والواو هنا هي الحرف الأول في كلمة " وقاية" . ومن هنا أتى المثل القائل: " درهم وقاية , خير من قنطار علاج ". و الوقاية تعني الحماية أو الابتعاد عن أو تجنب الفعل السيء إذا " اللهم" أتت هذه الكلمة في سياق النوايا الطيبة ! في المجتمعات المدنية , تكون الوقاية بمعناها التطبيقي على هيئة ما يسمى " القوانين" التي تشكل بدورها المظلة التي ينضوي تحت سقفها المواطنون كل المواطنين . هذه المظلة التي " تقي" أو تحمي الأبناء على اختلاف مراتبهم و رتبهم من حالات الفوضى و الرعونة و الاستعلاء و الفردية . فلو أن الحماية توفرت للطالب محمد في صفه في مقالة " الخسارة المزدوجة" , لجاء أولاً على صفه..! ولو أن الحماية توفرت لأدبائنا في مهرجان المحبة و السلام لحصلوا على مكافآتهم المعنوية و تعويضاتهم المادية .! و لو أن الحماية نفسها توفرت للمواطن ( ش.م) في مقالة " سماسرة ... فك الاحتباس " , لخرج محضر الضبط في أسرع وقت ممكن دون الحاجة إلى دفع المتوجبات و المستحقات وهكذا دواليك. إذاً, إن الحماية أو الوقاية توفرها مظلة ما يسمى بالقانون و النظام و تكافؤ الفرص الذي يزيد فينا الشعور العالي بالانتماء للوطن تراباً وهواءً و هوية . فما هو رأيكم أيها الأخوة ؟ خ عربي
اللغة
Arabic
دريد الأسد

الأخ عربي يستنبط الدواء من معرفة الداء. ! فبالرغم من اشتراك كلمتي الداء و الدواء في كل حروفهما , فإنهما تتمايزان في وجود حرف " الواو" في كلمة الدواء . والواو هنا هي الحرف الأول في كلمة " وقاية" . ومن هنا أتى المثل القائل: " درهم وقاية , خير من قنطار علاج ". و الوقاية تعني الحماية أو الابتعاد عن أو تجنب الفعل السيء إذا " اللهم" أتت هذه الكلمة في سياق النوايا الطيبة ! في المجتمعات المدنية , تكون الوقاية بمعناها التطبيقي على هيئة ما يسمى " القوانين" التي تشكل بدورها المظلة التي ينضوي تحت سقفها المواطنون كل المواطنين . هذه المظلة التي " تقي" أو تحمي الأبناء على اختلاف مراتبهم و رتبهم من حالات الفوضى و الرعونة و الاستعلاء و الفردية . فلو أن الحماية توفرت للطالب محمد في صفه في مقالة " الخسارة المزدوجة" , لجاء أولاً على صفه..! ولو أن الحماية توفرت لأدبائنا في مهرجان المحبة و السلام لحصلوا على مكافآتهم المعنوية و تعويضاتهم المادية .! و لو أن الحماية نفسها توفرت للمواطن ( ش.م) في مقالة " سماسرة ... فك الاحتباس " , لخرج محضر الضبط في أسرع وقت ممكن دون الحاجة إلى دفع المتوجبات و المستحقات وهكذا دواليك. إذاً, إن الحماية أو الوقاية توفرها مظلة ما يسمى بالقانون و النظام و تكافؤ الفرص الذي يزيد فينا الشعور العالي بالانتماء للوطن تراباً وهواءً و هوية . فما هو رأيكم أيها الأخوة ؟
اللغة
Arabic

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.