حول أمن مستخدمي الإنترنت في سورية

أتتني العديد من الرسائل حول أمن مستخدمي الإنترنت في سورية، وأحب أن أفتح المجال لقراء الموقع للنقاش في هذا الموضوع.
هل تعلمون مثلا أن سورية غير محمية بجدار نار. وأن نموذج أمن الإنترنت يعتمد على مفهوم NAT على أساس أنه الأكثر أمنا، ولكن كل أمنه يصبح عديم الفائدة عند الحاجة إلى رقم IP حقيقي، ويعرض مستخدمي الإنترنت الذين يستخدمون Real IP إلى كل أخطار الإنترنت. مما يضطرهم لاستخدام جدار نار محلي.
وهل تعلمون أن أغلب مستخدمي Real IP في سوريا يستخدمونه لإدارة مخدمات أو مواقع سورية، وتعريض أمنهم للخطر يعني تهديدا آخر لمواقع الإنترنت السورية سببه سياسة الأمن الحالي التي يتبعها مزودوا الخدمة.
لماذا لم يفكر مصمموا الإنترنت السورية باستخدام جدار نار يحجب الوصلات القادمة Incoming Connection عن عناوين IP الحقيقية السورية؟ كل ما يكلفهم هو بعض العيارات في برامج قيادة بوابة الإنترنت. الأمر أبسط كثيرا مما نتخيل، ولكن لا أحد يطالب به ولا يهتم به.

التعليقات

الأيهم

نموذج NAT يسمح لك أن تتصل بكل الإنترنت دون أن يتصل بك أحد، وعندما يقرن مع بروكسي SOCKS4 تصبح الحاجة إلى عنوان IP حقيقي نادرة. أعتقد أن من صمموا الإنترنت السورية لم يصمموها لأمن المستخدم بل لضمان أكبر إمكانية لحجب خدمات الإنترنت.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.