طالبة سورية تقدم مشروع تخرج يساعد مرضى القلب عن طريق الخلوي

المنتديات
نقلا عن جريدة الثورة .
غصون سليمان.

توصلت المهندسة همسة نديم شاهين من ابتكار جهاز يساعد مرضى القلب على متابعة ومراقبة حالتهم الصحية أينما وجدوا في المنزل او خارجه وهذا الجهاز يقزم بنقل الاشارة الحيوية (اشارة القلب ) وارسالها الى مركز الاتصالات (شركة الخلوي) وهناك تتم المراقبة الالية لكل مريض يشترك في هذه الخدمة وبمجرد وجود اي خلل لا يشعر به المريض فإن المركز يعلم فورا عن طريق الخلوي بأن الفلان الفلاني مثلا عنده الان حالة صعبة وعندها يتم مباشرة الاتصال بالمريض في موقعه ويطلب منه بالقول ( ابق في مكانك نحن قادمون اليك ) .
المهندسة شاهين وفي حديث للثورة اكدت ان اجتهادها في هذا البحث ينطلق من دوافع انسانية بحتة وخاصة لأناس كبار في السن ويعانون من امراض القلب وفي حالات كثيرة لا يوجد اناس يبقون الى جانبهم طيلة الوقت , فجاءت الفكرة.
تقول شاهين بوضع دارة رقيقة مسطحة على صدر المريض تأخذ اقتباس شارة القلب وهو جالس في بيته مرتاح وعند حصول اي اشارة غير صحيحة او اي بداية لحدوث جلطة او تسرع قلب سوف تتغير اشارة القلب التي ستكون محفوظة عندنا بشكل ستاندز داخل الدارة فهي تقوم بعمل سويتش ان وتقوم بنقل الاشارة الى الموبايل وينقلها الموبايل بدوره mms او sms وعندها يفك التشفير وتقرأ حالة المريض وما يعانيه , لأن اشارة القلب تحتاج الى فلترة وترشيح وتكبير وطالنا الاشارة صحيحة لا توجد اي مشكلة على المريض لأن المايكرو مبرمج ضمن معطيات صحيحة .
والفكرة الرئيسية من هذا العمل برأي شاهين هو مدى الاستفادة من تحديد موقع رئيس لأن كل موبايل شغال يمكنه تحديد الموقع أينما كان لكي يرسل له سيارة اسعاف.
وذكرت صاحبة هذا الاختبار أنها تعمل على هذا البحث منذ الشهر التاسع 2005 وأصبح جاهزا الان وقدم مشروع تخرج نالت عليه براءة اختراع وتتمنى المهندسة شاهين أن تجد الجهة التي تتبنى هذا الاختراع من الناحية الطبية والانسانية لأن الجانب الانساني هو الاهم في هذا المضمار.

التعليقات

منار وسوف

إن فكرة استخدام الموبايل في حالات الطوارئ من قبل برمجيات او عتاديات لأرسال رسائل او اعلام جهات مختصة هو من الافكار غير الجديدة. لكن الاستخدام الذي وظفته المهندسة همسة للموبايل هو استخدام امثلي برأيي انا بغض النظر عن مدى الجدوى الفعلية له باعتبار أنه لا يزال بحاجة الى تدخل انساني وهو مدى سرعة استجابة سائق سيارة الاسعاف او الكادر الطبي هذا النوع من الافكار و الابداعات اذا تبنته شركات الاتصالات الخلوية فهو امر جيد جدا لكلا الطرفين واعتقد انه يمكن ان يكون خدمة تقدمها مزودات خدمة الاتصال الخلوي الى جانب خدماتها الاخرى وقد تكون فعلا من اهم خدماتها. انا احيي المهندسة همسة واتمنى لها مستقبلا مميزا وزاهرا وادعوها الى ان تكون جريئة وصبورة حتى لا يصيبها احباطات ما بعد التخرج التي تواجه الخريجين الجدد المتحمسين للعمل الذين قد لا يجدون المكان الذي يقدر امكاناتهم وحماسهم . وهي دعوة مني الى همسة ان كانت تقرأني او الى من يعرفها لكي تطالب حتى صحيفة الثورة التي كتبت عنها ان تنشر لهمسة بريدها الالكتروني او معلومات للتواصل معها لنرى ان كان هناك مجال للمساندة او التعاون . [ تم تحريره بواسطة منار وسوف on 3/1/2007 ]
اللغة
Arabic
الدرويييش

السيدة منار : للعلم فقط لا أقصد التثبيط من عزيمة المبدعين و المجتهدين و لكنني شاهدت هذا الخبر على التلفزيون منذ حوالي السنة و هو مطبق فعلاً في أكثر من دولة في العالم لم أعد أذكرها . و لا يوجد ما يمنع من تطبيقه في بلادنا و بخبرات شبابنا . و شكراً لكِ
اللغة
Arabic

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.