لماذا تحارب الحكومة طلبة العلم ؟

أريد أن أسأل سؤالا بسيطا ، لماذا تحارب الدولة من يريدون أن يتعلموا؟؟؟

نعم، من الواضح أن الحكومة تعمل على نشر الأمية و الجهل في المجتمع السوري، فهي تحارب طلاب الجامعة الذين ليس لديهم سوى شهادتهم و علمهم.
و هنا أريد أن أذكر بعض الإجراءات التي استهدفت المتعلمين :
1- على زمان وزير التعليم العالي السابق ابتدع فكرة "التثقيل" للقبول الجامعي و لكن لم يكن الهدف على ما يبدو توجيه الطلاب إلى ما يتناسب مع ميولهم بل كان الهدف نسف جهود الطلاب الذين نجحوا في البكالوريا و تصفيتهم بشكل كبير و أدى ذلك إلى حرمان الكثير من الطلاب من الدراسة في الجامعة على الرغم من أن هذه الدراسة لن تنفعهم ماديا على الأقل في الوقت الحالي إذ أن أغلب فروع الجامعة لا تتكفل الدولة بتوظيف خريجيها. جاء وزير التعليم الحالي و ألغى الفكرة من أساسها و كأن القوانين تتبع لأشخاص يحلون و يربطون من حيث أرادوا.

2- عندما أحس بعض الطلاب ممن تخطوا حاجز " التثقيل " و دخلوا كليات الجامعة صدر قانون إلغاء التزام الدولة بتوظيف المهندسين ليقول لهم " وين رايحين بهالطحشة ". على الرغم من أن المهندسين هم الفئة الأقل دخلا في المجتمع السوري و المهندس عندنا راتبه أقل من معلمة ابتدائي " احتياط " – يزيد عدد المعلمات الاحتياط في محافظة اللاذقية عن 3000 معلمة لا تنتج شيئا للمجتمع و تتقاضى راتب ضعفي راتب المهندس، فما هو السبب في إلغاء التزام الدولة بتوظيف المهندسين ؟ يقولون أصبح هناك "فائض" ؟ من أين جاء هذا الفائض؟
قبل عدة سنوات من الآن كان يدخل كلية الهندسة ( بشكل عام ) من تزيد علاماته في البكالوريا عن 170 أما الآن فيلزم للطالب ليدخل كلية هندسة 220 على الأقل ، هذا عداك أن هناك الآلاف من المهندسين كان معدلهم في الثانوية العامة حوالي 130 و لكنهم دخلوا كليات الهندسة بفضل مشاركتهم في بعض (* الفعاليات *) التي ليس لها علاقة بالعلم و في النهاية تخرجوا بشكل أو بآخر.
3- ارتفاع أجور السكن الجامعي بشكل كبير جدا و مفاجئ ، حيث ارتفعت أسعار الغرف في السكن الجامعي بشكل مفاجئ و دون سابق إنذار و هذا ربما منع العديد من طلاب المحافظات - ممن لا تمكنهم أوضاعهم المادية من دفع هذه الأجور - من الالتحاق بكلياتهم.
هل أثر السكن الجامعي على ميزانية الدولة و لم تؤثر الأموال الهائلة التي تتجمع بيد فئة قليلة الله أعلم – و نحن نعلم - من أين حصلوا عليها.
4- ارتفاع رسم التسجيل الجامعي . منذ فترة كنت مع أحد زملائي – يدرس لغة انكليزية في كلية الآداب – و بينما كان يقضي عملا في شؤون الطلاب انتظرته خارجا و أنا أقرأ لوحة الإعلانات تفاجئت بإعلان يقضي برفع رسوم التسجيل من 650 ليرة إلى 3000 ليرة و هذا - حسب ما قرأت - سيطبق السنة القادمة .
5- كما نعلم صدر منذ فترة قانون إلغاء 6 أشهر من الخدمة الإلزامية، أما تفاصيل القرار فكانت إلغاء ستة أشهر من الخدمة الإلزامية لمن لم يخدموا التدريب الجامعي ( كل من هم ليسوا طلاب جامعة ) أما طلاب الجامعة فيلغى شهر من الخدمة الإلزامية علما بأنهم يخضعون للتدريب الجامعي لمدة سنتين 12-14 يوم في الصيف.
طبعا قبل هذا القرار كانت مدة الخدمة لغير طلاب الجامعة سنتان و نصف أما طلاب الجامعة سنتان علما بأنهم يخضعون للتدريب الجامعي أربع سنوات، فماذا استفاد الطلاب من هذا القانون؟
لقد استفاد من ليسوا متعلمين ( لم يحصلوا على شهادات جامعية ) من القانون بإلغاء 6 أشهر في حين لم يستفد طلاب الجامعة منه إلا بإلغاء 5 أيام أو أقل " فعليا " و من المفترض أن يعامل المتعلمون على الأقل بمساواة لا بظلم.
طبعا ليس هذا هو كل شيء و ربما هناك المزيد كل يوم، فما هو الهدف من سد الأبواب أمام طلبة العلم، ألم يكن من الأفضل بدلا من امتصاص الطلاب من خلال هذه الضرائب الجديدة، تحصيل الأموال ممن هم أولى بالامتصاص ؟
من هم طلاب الجامعات ؟ إنهم – في غالبيتهم – ممن ليس لهم في هذه الحياة إلا أمل التخرج و الحصول على وظيفة تحقق لهم الحد الأدنى من الحياة في مجتمعنا، طبعا أصحاب الثروة في هذا البلد ليسوا متضررين بأي شكل فهم بالحالة العامة لا يهمهم العلم بقدر ما يهمهم تجميع الثروة و إن أرادوا أن يتعلموا يستطيعوا بأموالهم أن يتعلموا في أفضل جامعات العالم.
تُرى، هل تريد الدولة أن تعمل بالمثل الصيني:
الضفدع في البئر لا يعلم عن المحيط ....
المنتديات

التعليقات

الاسم الكامل
سلام الجهني
salam

فقط أريد أن أنوّه إلى فكرة قال لي أحد الأصدقاء بأني ذكرت خطأ ألا و هو أن معلمة المدرسة راتبها ضعفي راتب المهندس. طبعا أنا أوافقه و كلامي غير دقيق و لكني لا أقصد هذا مباشرة، و إنما أقصد أنه في الحالة العامة راتب معلمين المدارس أكبر من راتب المهندسين و لكن ليس الضعف و إنما جاء هذا الكلام نظرا لأن المهندس يعمل طوال العام و المعلم يعمل خلال دوام المدارس فقط ثانيا دوام المهندسين أطول و أغلب المعلمين يكون لديهم يوم على الأقل في الاسبوع و البعض أكثر من نصف الاسبوع إن لم يكن كله بينما ليس للمهندس أي يوم عطلة إلا العطلة الرسمية و من هنا قدرت أن راتب المعلم في المدارس ضعف راتب المهندس أرجو ألا يفهمني أحد أني أنقم أو أسيء للمعلمين و لكني فقط أضع مقارنة و أنا أحترم جميع المعلمين - المنتجين - في هذا البلد مثلهم مثل أي إ^نسان محترم منتج و مفيد على الأقل لنفسه...
الاسم الكامل
ensaf mariam
sofi

يا صديقي العزيز لأن الحكومة قلبها على المواطن وخاصة المواطن المثقف والمتعلم حتى يبقى في الجهالة (أقصد في النعيم )..؟! ألم تسمع ببيت القصيد ..أقصد ببيت (الشعر )الذي يقول ..: وذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم وإذا عرف السبب بطل العجب أليس كذلك ياصديقي ؟
rawand

لفت انتباهي هذه العبارة
يزيد عدد المعلمات الاحتياط في محافظة اللاذقية عن 3000 معلمة لا تنتج شيئا للمجتمع و تتقاضى راتب ضعفي راتب المهندس
ولا أريد تحميلها أكثر مما تطيق وكي أقطع عليك الطريق أنا مهندس، من دمشق وسأسألك سؤالا كان في دائرة الخدمات الفنية في شارع "الحمراء" مئات المهندسين قل لي بربك ماذا أنتج هؤلاء؟ لست في صدد الدفاع عن قرار الحكومة أيضا، فعلى الأقل كان عليها أن تنذر من 5 سنوات، كي يعرف الشباب كوعهم من بوعهم، وكي يخططوا لمستقبلهم وأوافق أيضا أننا بحاجة للمهندسين، ولكننا نعاني سوء التوزيع
الاسم الكامل
سلام الجهني
salam

أنا معك ليس هناك أحد منتج في هذا البلد و بالطبع لا يلام على ذلك لا مهندسين و لا معلمين و لكن لماذا رأت الحكومة أن هؤلاء المهندسين يشكلون عبئا على الدولة في حين أنها لا ترى بغيرهم هذا العبء و إن كان المهندسين لا ينتجون مثلهم مثل غيرهم فلأن الحكومة لا ترغب بذلك و إن رغبت فهم من الممكن أن يفعلوا أكثر من غيرهم أردت أن أذكر مثال المعلمات خصوصا لأننا نعلم كيف أصبحت أغلب تلك المعلمات معلمات و إن لم أكن في صدد هذا الموضوع ، فإن أغلب المعلمات و للأسف في مدارسنا تعطي الطلاب معلومات خاطئة البارحة سمعت امرأتان تتحدثان ورائي في السيرفيس كان الحديث عن امتحانات أولادهم و ... و من ضمن الحديث قالت إحداهما للأخرى و سأكتبها بالعامية: "إجاهم لبنتي بالفحص سؤال أي مطرب بتحب ، راحت بنتي كتبتلهن نانسي عجرم " فما هذا العلم و التعليم على كل حال أنا أوافقك بوصف الحالة بأنها سوء توزيع و لكنه سوء توزيع سيء جدا
عبير

عندما تتخرج من الجامعة مهندس بدرجة ممتازة وتتوظف وتعمل وراء مكتب مهرهر وتعمل عمل اداري يعمله من يملك شهادة سادس ويرأسك ختيار لديه شهادة بكالوريا وافكاره ختيارة مثله ولا يقبل العولمة ولا الكمبيوتر لأنه يلغي عقل البشر كما يدعي عندها فقط تجد جواباً لكل اسألتك

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.