أسماء الغول تتحدث من داخل غزة: مقابلة أجراها سامي بن غربية

Asma Al ghoulأسماء الغول صوت مميز وفريد من داخل غزة ينقله سامي بن غربية، وتتحدث عن الحصار الداخلي الذي تفرضه حماس على الناس في غزة، وعن وضع المجتمع الفلسطيني في الداخل.

اقتباسات منال في مصر


في أول شهر أغسطس أعطت شركة فودافون المصرية لعملائها عرض إرسال 1000 رسالة SMS مجانا، وانشرت في مصر عادة إرسال رسائل تعتمد على قوالب جاهزة وحاجات قديمة مستهلكة. أما أنا فأردت الاستفادة من العرض بشكل مميز وبطريقة مختلفة، فقررت إرسال حكم وأقوال مأثورة لأصدقائي..
كنت أتابع موقع الأيهم لمعرفتي به عن طريق أصدقائي، وصرت أختار مجموعة من الأقوال المأثورة التي تنشر على الموقع في كل صفحة منه، وأرسلها لأصدقائي، خلال ذلك الشهر أرسلت حوالي 3000 حكمة بمعدل 30 إلى 40 رسالة لأصدقائي يوميا، فحازت على إعجاب جميع أصدقائي في مصر، وكانت نوعا من التجديد المميز الذي كنا نبحث عنه.

مبروك البطولة يا عامر النو

عامر النو لا يحتاج عامر، البطل السوري الذي حل ثانيا في بطولة آسيا للتنس، إلى المزيد من كلمات "مبروك"، فقد شجعه الجميع، وبارك له الجميع هنا. صحيح أن سوريا لم تسمع باسمه، ولكن أمامها متسعا وافرا من الوقت، وعامر ذو الاثني عشر ربيعا سيرفع علم سوريا في المستقبل في دول وعواصم كثيرة كما فعل هنا في البحرين، مما سيجبر سوريا على الاعتراف بأنه ابنها، وأنه بطل سوري، مثله مثل الكثيرين من مبدعي بلدنا، عامر لا يحتاج سوريا، وسيشق طريقه معتمدا على نفسه وحاملا علمه بين عشرات الأبطال الذين تدعمهم دول وحكومات وهيئات.

أحر التعازي ليزن بدران وشادي دليلة

وفاة شقيقة المعتقل السياسي عارف دليلة بحادث سيارة في الأردن
حمص - يامن حسين: ( كلنا شركاء ) 3/10/2007
لقيت الدكتورة سلمى دليلة وزوجها نور الدين بدران حتفهما بحادث سيارة قرب مدينة الزرقا في الأردن
وكان الفقيدان على طريق عودتهما من السعودية حيث يعملان إلى سورية لقضاءإجازتهما السنوية...

عصام خوري: الشام تحمل عروسا

الشام تحمل عروسا
بقلم: عصام خوري //خاص كلنا شركاء//

حدث يوم 18/5/2007 أن تزوج السيد الايهم صالح من الآنسة منار، وحسب ما أظن لغويا باتت السيدة بدل من الآنسةً. وكان ذلك في اللاذقية بعد أن نقلها الأيهم بسيارة عمه "الشام" نحو اللاذقية وهو الحدث ربما الأول من نوعه وربما الأخير من نوعه: (الشام تحمل عروساً).
هذا وقد جرت العادة في اللاذقية أن تحمل العروس والعريس سيارة فاخرة من الموديلات الحديثة ربما تكون مارسيدس أو BMW أو أميركي أو لموزين بيضاء أو سيارة كشف حمراء...
لكن عروسنا هنا قررت أن تدخل التاريخ وتركب سيارة شام...
شام لمن لا يعرف!!...

تحية للصديق الأيهم

صديقي الغالي

تحية طيبة

لا أعرف مالذي حصل لي بعد عودتي من حفلتك الرائعة. لقد هبطت علي فجأة ذكريات عشرين سنة تقريباً مضت على معرفتي بك اسماء العديد من رفاق الدراسة ومواقف كثيرة بدأت بعبور دماغي:

يوم جئت إلى غرفتك في الباستيل لم تكن تعرف أنها كانت لصديق دراستي في حمص والذي انسحب من المعهد العالي (حاليا االدكتور باسم منصور) وقد عرفتكم على بعض في مرحلة لاحقة

لم أكن أتوقع بأن هذا الشاب والذي اسمه معرف بأل التعريف والذي هو الأيهم سيصبح ليس صديقا لي فحسب بل ظاهرة تسمى الأيهم...

عبرت في مخيلتي آلاف الصور الأخرى ...:

مساهمتي في تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"

نشر مؤخرا تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"، ناشر التقرير هو "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" الذي يديره صديقي مازن درويش، بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة والشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير.

احتوى التقرير المنشور على فصل على الإنترنت، وهو فصل كنت قد كتبته لينشر في تقرير مستقل عن الإنترنت في سوريا بالتعاون مع مازن درويش. وقد أجلت نشره ليترافق مع نشر تقرير صديقي مازن.
فيما يلي مختارات من مقدمة التقرير، ورابط لتنزيله

 

مصر تحتجز أميركياً تنكر في هيئة دجاجة!

دمشق
صحيفة تشرين
منوعات
الاثنين 19 شباط 2007
احتجزت الشرطة المصرية لعدة ساعات أميركياً من المدافعين عن حقوق الحيوان بعدما تنكر في هيئة دجاجة كسيحة أمام فرع لسلسلة مطاعم كنتكي فرايد تشيكن ليحتج على ممارسات الإنتاج في السلسلة.

ينتمي الناشط جيسون بيكر لجماعة «أناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات»، وكان يحتج أمام أحد فروع كنتكي فرايد تشيكن بوسط القاهرة ضمن حملة عالمية ضد الشركة التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة. ‏

حملة لمصادرة الكتب السلفية في دير الزور

فوجئ اصحاب المكتبات في مدينة دير الزور بقيام عدة افراد من عناصر الامن بسؤالهم (هل يوجد لديكم كتب سلفية)!!هكذا دون تحديد لاي عنوان او اسم كاتب معين.
اقرا باقي الخبر على الجمل

 

بغض النظر عن رايي في محتوى هذه الكتب، وكتابها. ولكن هذه السابقة تؤرخ لحقبة جديدة من الرقابة العشوائية، والتي ستعتبر عودة الى الوراء في مسيرة الانفتاح (وان كانت بخطوات خجولة)، وستحرض ردود افعال نحن بغنى عنها في هذه الفترة