إلى السيد الأيهم الصالح

من المؤسف حقا أن نرى موقع السيد الأيهم الصالح قد تحول من موقع علمي منفتح ومتطور إلى موقع يسوده التعصب الأعمى والتجريح بكافة الأديان والمعتقدات. أتسأل كثيرا كيف يسمح الأيهم بحدوث مثل هذا الشيء في موقعه الشخصي وهو المعروف بحبه للاخرين واحترامه لأفكار ومعتقدات الاخرين. فالأيهم كما أعرفه انسان محترم وذو قلب كبير ويعمل على تشجيع الجيل الشاب للتطور والنمو ويحاول بكل امكاناته تذليل العقبات أمام الاخرين ولو على حسابه الخاص. أشعر بالألم عندما أقرأ مقالات للأيهم وغيره يسودها التجريح بالإسلام وأهل السنة تحديدا, وخصوصا أن فئة كبيرة من هؤلاء هم من زبائنه و أصدقائه. هذا لا يعني أن المسلمين و أهل السنة هم على حق دائما في تصرفاتهم و أقوالهم و فهمهم لمعتقداتهم .. على العكس هنالك المنافقين منهم والكاذبين والمتعصبين وفئة أخرى تريد أن يكون جميع الناس يؤمنون بأفكارهم ونظرتهم للحياة والدين .. وهؤلاء منبوذين من أهل السنة قبل الاخرين. ما أرجوه منك أيها الأيهم أن لا تنتقد دين بأكمله وطائفة بأكملها وشعب كبير من أجل حفنة من المخطئين والمتعصبين الذين يريدون أن يفرضوا عليكم مبادئهم ومعتقداتهم ..


مع الشكر

التعليقات

الدرويييش

السيد : someone500 أحترم شعورك بالألم إلا أنني اود أن ألفت انتباهك إلى أنني حتى الآن ( مع انني عضو جديد ) لم ألحظ وجود تجريح بحق طائفة كاملة بعينها علما أنني قرأت بما يكفي حضرتك تقول تعصب أعمى يا عزيزي التعصب ينبغي حتما ان يكون لطائفة أو جهة معينة فهلا أوضحت لنا لمن هذا التعصب أما عن التجريح بكافة الأديان و المعتقدات فهو موضوع لا يتعدى الإشارة إلى إعمال العقل في أمور كثيرة سلمنا بها دون محاكمة عقلية واعية و بما ان الأيهم كما تقول معروف بأنه يحب الآخرين و يحترم أفكارهم و معتقداتهم فهو باعتقادي مجبر على نشر كافة الآراء ( المحترمة ألفاظا ) و إن كانت قاسية فكرا لأن هناك طائفة ( بغض النظر عن النسب و العدد ) تعتقد بعدم جواز الإنصياع الأعمى لكل ماهو مقدس و لها الحق في أن تعبر عن رأيها و أنا عن نفسي أقول لك : شكرا لأنني شخصيا أعتبر رسالتك تنبيها لي و لغيري على ضرورة التقيد بالألفاظ المناسبة و عدم إطلاق التعابير الشمولية و العامة التي من الممكن أن يساء فهمها .
اللغة
Arabic
someone500

حضرة السيد الدروييش المحترم: هالني ما قرأته هذه الأيام في هذا الموقع من كلام بسئ للبشرية أجمعها. من كلام عن رسول الله ص وزوجاته المطهرات إلى كلام عن الإسلاميين ( ولا أدري اذا كان المقصود بهم المسلمين) إلى كلام عن العلمانيين. لماذا تأجج نار الكراهية بين الناس في هذا الموقع. على ماذا الصراع تحديدا؟ اقترح التوقف فورا عن التعليق على اي مقالة ذات توجه ديني. كل إنسان حر بمعتقداته وأفكاره. أنا شخصيا احترم جميع الناس وجميع المعتقدات. لم أكن يوما الها ولن أكون. وليس من اختصاصي تقييم افكار الناس ومحاسبتهم على معتقداتهم. أتمنى لو أن كل فرد في هذه الدوامة فكر بهذه الطريقة. وللعلم أنا مسلم سني وبكل بساطة أقول إني بعيد كل البعد عن الإسلام وعن العقيدة الصحيحة. فأنا شاب غير متزوج ولكن لي علاقات ( غير شرعية ) , وأنا أمقت الكذب ولكن قد اضطر للكذب أحيانا, وأحيانا اتناول المشروبات الكحولية و الخ .. فهل هذا يعني أن ديني يشجعني على مثل هذه الأشياء !! ثم لماذا كل هذا الانتقاد للعلمانية والعلمانيين! أليسوا بشرا مثلنا؟ كما نحن نؤمن بمعتقد معين فهم كذلك ؟ ومثلما نعتقد أننا على صواب في اعتقاداتنا فهم كذلك. ما أرجوه من جميع الأعضاء في هذا الموقع أن نتناقش بهدوء ومحبة بعيدا عن التجريح برموز هذه البشرية وبعيدا عن التجريح ببعضنا البعض .. وكلمة اخيرة : لغير المسلمين ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وللمسلمين (وادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) مع الشكر
اللغة
Arabic
الأيهم

السيد المحترم أرجو أن تقدم لنا مثالا على كلام يسيء للبشرية أجمعها على هذا الموقع. أو كلام يؤجج نار الكراهية بين الناس منشور في صفحة ما في موقعي. أريد أن أفهم ما الذي استثارك بالضبط!!
اللغة
Arabic
الدرويييش

السيد: someone500 : أرجو منك أن تفكر في الكلام الذي تجده مؤذيا و يسيء للبشرية هل هو كلام اعتباطي هل هو مجرد تلفيق هل هو بدون هدف كما أرجو من السادة المشاركين عدم التهجم ( على فكرة أو شخص ) بدون دليل يا سيدي الموضوع ليس تأجيج و توليع لنار الحقد بل هو مجرد إعادة طرح لأفكار تم التسليم بها بدون تفكير أما جواب على ماذا الصراع تحديدا فبالنسبة لي فإني أصارع لإنهاء الصراع بين المسلمين و غيرهم من الخلق و بين المسلمين و المسلمين فهل يعقل يا صديقي ( إذا سمحت لي أن تكون صديقي ) أن يتم تكفير جميع الخلق من قبل المسلمين لأنهم ليسوا مسلمين و بالتالي يجب قتلهم ( حسب تفسير أ و أغلب التفاسير المعتمدة لسورة الفاتحة و سورة التوبة ) و هل يعقل أن يتم الإقتتال و إلى الآن بين السنة و الشيعة ( إذا أردنا ألا نغوص في طوائف أكثر تعقيداً ) بسبب خلاف عمره مايزيد على ألف و أربعمئة سنة بين علي و عمر و أبو بكر رضي الله عنهم ومن ثم معاوية و يزيد و أولاد علي . تزوج عمر رضي الله عنه من ابنة علي رضي الله عنه و صلى عمر و علي مع بعضهم بحسب التقديرات أربعة عشر ألف ركعة خلف النبي محمد صلى الله عليه وسلم و المسلمين حتى الآن يذبحون بعضهم كرمى لعلي و لعمر ألا تجد يا صديقي أن هذه المسائل تدعو للتوقف عندها و المناقشة فيها فلكي نمشي قدماً يجب أن نتصالح مع الماضي و نعيد الصياغة بحسب الحاضر فمن لا ماضي له لا مستقبل له و لعلمك يا صديقي فإن هذه المناقشات و المواضيع ليست موجهة إلى شخص مثلك يحترم جميع الناس و جميع المعتقدات بل هي لأولئك اللذين لا يحترمون غير أهل ملتهم و جميع المعتقدات عندهم مزيفة عدا معتقداتهم و أنا أضم رجائي إلى رجائك في قولك : ما أرجوه من جميع الأعضاء في هذا الموقع أن نتناقش بهدوء ومحبة بعيدا عن التجريح برموز هذه البشرية وبعيدا عن التجريح ببعضنا البعض .. ولك جزيل الشكر
اللغة
Arabic
someone500

حضرة الأخ الكريم الدروييييش: أسعدني جدا أن نتحاور معا في موقع الأستاذ الأيهم الصالح و أنا مبتهج لنقطة أساسية بأننا (معا) أستطعنا أن نلفت نظر الكثيريين من زوار وأعضاء هذا الموقع بأنه من الممكن الإختلاف في المعتقدات ووجهات النظر ضمن أسلوب راقي وحوار حضاري. و أنا شخصيا اتفق معك بأن المسلمين بحاجة إلى تحديث إسلوب تعاطيهم مع الدين . كما اتفق معك بأن لا حق لإنسان في تكفير انسان. وأكبر دليل على ذلك العقلية الإسلامية السعودية التي أمرت بجلد فتاة 90 جلدة والتي هي ضحية اغتصاب خمسة ذئاب وذلك لمجرد أن احتمت بشاب اخر هربا من مصيرها المحتوم .. وفي النهاية اعتبر القضاء السعودي أن هذه خلوة غير شرعية والخ .. والقصة موجودة في المنتدى. قبل إطلاق الأحكام يجب أن نتأكد من عدة مصادر موثوقة أن القصة صحيحة 100% . وبعد ذلك يمكن تقييم الأمر. اسأل الله أن تكون هذه القصة فيها نوع من الفبركة لأنه لو ثبتت صحتها ستكون فاجعة بالنسبة لي. هل يقبل الله سبحانه بهذا الحكم؟ هل يقبل سيدنا محمد (ص) بهذا الحكم؟ هل يقبل أمير المؤمنين؟ هل يقبل سيدنا علي كرم الله وجه؟ هل يقبل أنبياء الله أجمعين؟ أي منطق هذا. أن تجلد فتاة 90 جلدة لأنها اختلت بشاب هربا من وحوش بشرية وحفاظا على شرفها وهتك عرضعها. لا أيها السادة. لا أعتقد بأن تعاليم الإسلام تأمر بمثل هذا الحكم؟؟ وعلى كل حال أنا اعترف بعدم قدرتي على مناقشة مثل هذه الأمور بشكل موسع لأنني لا أملك خلفية دينية وتاريخية كافية .. وكل أملي أن نحافظ على استقرار مجتمعنا وعلاقاتنا ببعضنا .. لخير هذا الوطن وهذه الأمة.. وشكرا
اللغة
Arabic
Toha

أنا وبعد التحية للأستاذ الأيهم بقول انا ما كتير بحب النقاش البيزنطي وطول الكلام اللي ما فيه حكمة. أنا بشكر الاستاذ الأيهم انه فتح النا منبر نحكي فيه عن أفكارنا الخاصة وغير الخاصة بأسماء حقيقية أو مزيفة اكبر دليل على أنه الأيهم ذكي وحكيم ومدبر من الطراز الاول أنه أي موضوع مسيء بيوجهه لمنتدى اسمه المزبلة بالاضافة الى تحمله لكثير من الشتائم والاهانات والمسبات بحقه و من ثم نشرها على صفحات موقعه.. اخيرا من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر هالعبارة بتتوجه للمسلمين قبل أو اكثر من الغير مسلمين وشكرا .
اللغة
Arabic

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.