أفكار من العالم الآخر 8: التخفي على الإنترنت

بعد انتقالي إلى العالم الآخر لم تعد تصلني أسئلة كثيرة كما كان الوضع في السابق، وأغلب الأسئلة التي تصلني تتعلق بإعلام الأزمة، وأجوبتي عليها جزء من مقالاتي المنشورة سابقا. بالأمس وصلني سؤال من نوع مختلف. شخص يريد أن يتخفى تماما على موقع فيسبوك بحيث أن فيسبوك لا يعلم بمكان وجوده.

WannaCry أخطر دودة شبكات حتى الآن

تنتشر هذه الأيام دودة  WannaCry او WannaCrypt ضمن الشبكات المحلية في الكثير من المؤسسات في العالم، ورغم أن الإعلام الغربي يركز على تعطل القطاع الصحي البريطاني وبعض معامل السيارات الأوروبية نتيجة الإصابة بها، فأغلب الإصابات بهذه الدودة سجلت في روسيا الإتحادية، ووحدها وزارة الداخلية الروسية أعلنت عن تعطل أكثر من 1000 حاسب لديها.

يترافق انتشار الدودة بحملة إعلامية للتشويش على المعلومات الأساسية عبر الحديث عن اكتشاف ثغرة قاتلة تستطيع إيقاف انتشار الدودة وعن إصابة عشرات الحواسب في بعض الشركات. هذه المقالة تركز على الخلاصة التي تهم أي مستخدم لنظام ويندوز بدون التشويش الإعلامي.

اختراق ويندوز بطريقة القصف النووي AtomBombing

كشفت شركة الأمن الإسرائيلية ensilo عن طريقة لاختراق كل أنظمة ويندوز عن طريق خلل تصميمي وليس عن طريق ثغرة برمجية. أطلقت الشركة على طريقة الاختراق هذه اسم "القصف النووي" لنظام ويندوز لأنها تعتمد على استهداف إحدى المكونات الأساسية في تصميم نظم ويندوز، وهي ما يسميه مطورو ويندوز "جداول النوى".

ستيج فرايت StageFright، أخطر ثغرة تكتشف في أندرويد على الإطلاق

95% من أجهزة أندرويد معرضة للاختراق حاليا بانتظار تحديثها لسد مجموعة من الثغرات الأمنية فائقة الخطورة في إحدى المكتبات البرمجية المعتمدة في أندرويد. تم اكتشاف هذه الثغرات من قبل شركة اسرائيلية، وأعلن عنها للعموم في 27 تموز الماضي، ومن المنتظر أن يتم عرض طريقة اختراقها في مؤتمر بلاك هات في 5 آب القادم، ثم في مؤتمر ديفكون في 7 آب.

"الحرية المسؤولة".. إلى أين؟!

بسام القاضي: مشرف فريق عمل "نساء سورية"

"نسعى لإيجاد قانون ينظم الإعلام الإلكتروني بحدود إيجاد حريات مسؤولة". هذا ما أكده السيد طالب قاضي أمين، معاون وزير الإعلام، في ندوة "الصحافة الخاصة إلى أين؟" التي عقدت في المنتدى الاجتماعي بدمشق مساء يوم الاثنين (29/1/2007). مضيفاً: غداً سوف يأخذ الإعلام ما أقوله ليعمل منه قصة!

 

شبكة آية تحجب خدمة SMTP

قامت شبكة آية منذ أيام بحجب خدمة SMTP عن مشتركيها، وأصبح من المستحيل إرسال البريد الالكتروني باستخدام مخدمات البريد الالكتروني العالمية بواسطة بروتوكول إرسال البريد الالكتروني SMTP عبر شبكة آية. في السابق اعتقدت أن المشكلة خطأ تقني، ولكن اليوم أكد مسؤول الدعم التقني في الشركة أن من غير الممكن إرسال البريد الالكتروني إلى العالم إلا عبر مخدم شركته الخاص.

لم يكن إرسال البريد الالكتروني سهلا من سوريا في يوم من الأيام، ويبدو أن استخدام الإنترنت سيصبح أكثر صعوبة مع كل وزير اتصالات جديد.

المواقع الصحفية السورية تتعرض لحملة اختراق

تعرضت بعض المواقع السورية يوم الخميس الماضي إلى حملة اختراق منظمة، يعتقد يأنها استمرار لمسلسل الاختراق الذي تعرضت له مجموعة من المواقع اللبنانية (منها موقع المنار على الانترنت). وقالت مصادر مطلعة في مؤسسة الاتصالات: إن الاختراق الذي طال مجموعة من المواقع الصحفية السورية هدف إلى شلها وتعطيل الخدمة فيها، ليستمر الاختراق لأكثر من (32) ساعة قبل أن تتمكن إدارة المواقع من السيطرة على الوضع من جديد.
علي هاشم - الوطن السورية - عن نوبلز نيوز