محاضرة

مساهمتي في تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"

نشر مؤخرا تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"، ناشر التقرير هو "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" الذي يديره صديقي مازن درويش، بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة والشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير.

احتوى التقرير المنشور على فصل على الإنترنت، وهو فصل كنت قد كتبته لينشر في تقرير مستقل عن الإنترنت في سوريا بالتعاون مع مازن درويش. وقد أجلت نشره ليترافق مع نشر تقرير صديقي مازن.
فيما يلي مختارات من مقدمة التقرير، ورابط لتنزيله

 

حقيقة أخوية سيون: ما تجاهله دان براون في رواية شيفرة دافنشي

شدتني رواية شيفرة دافنشي منذ أن قدمتها لي العزيزة لجين كهدية لعيد ميلادي عام 2005، ويومها قرأت الرواية مرتين خلال ثلاثة أيام متتالية رغم سفري لإلقاء محاضرة في حلب، وبعدها أهديت الرواية لعدد من أصدقائي، ومؤخرا أهديتها لحبيبتي منار التي مازالت تقرؤها بشغف واضح وتعيش أحداثها خلال قراءتها.

قرأت عدة مقالات عن رواية شيفرة دافنشي لدان براون، ولكن أكثر مقالة شدتني هي رواية الويكيبيديا لقصة أخوية سيون، المنظمة التي تتحدث عنها الرواية بالتفصيل. وكقارئ محايد يبحث عن الموضوعية، لا أقف تماما مع رواية الويكيبيديا لحقيقة المنظمة، بل أجدها مجرد رواية أخرى.

نبيل فياض: النص الكامل للرد على رسالة المشايخ

رد على ما يسمى بالعلماء ونصّابي الشهادات العليا في مسألة المدارس المختلطة:
قبل أشهر، وكنت ذكرت ذلك في مقالة سابقة لي، اعتقل شخص بالغ في إحدى بلدات ريف دمشق، المشهورة بالتعصّب الديني " السنّي "، بسبب اغتصابه لطفل صغير جاء إلى محل الرجل الذي يعمل سمّاناً كي يشتري بعض أشياء لأهله؛ ومع توسّع دائرة التحقيق، وفي ظرف ساعتين، تم اعتقال حوالي الأربعين ذكراً من تلك البلدة مع اكتشاف شبكة أخطبوطيّة من اللوطيين.

اللعنة المستمرة على الظروف والمجتمع والذكر! حول مؤتمر "المرأة ومواقع صنع القرار"

هل أصبحنا كمن يحلم بجمهورية افلاطونية (بعيدة عن الواقع) بمجرد حديثا عن المرأة في مواقع صنع القرار؟؟!!
إذ ما تزال قلائل من النسوة يتسلقن سلم المسؤولية المهنية أو الاجتماعية ليتربعن على كرسي القيادة، وما تزال نظرة المجتمع نساء ورجال إلى المرأة في موقع القيادة نظرة شك، واستهجان، وبالتالي ما يزال مستغربا أن تصل المرأة إلى حيث وصل الرجل، بل أكثر من ذلك، فما زال طرح الموضوع يثير نقاشات حامية.

تصوير لحظة تحقيق حلم ذات...

انها كلمتي الاولى...
في موقع الشخص الذي اعرفه منذ سنوات ويعرفني من يومين فقط...
انا الفتاة الطرطوسية التي انتقلت للدراسة في دمشق في كلية الهندسة المعلوماتية ... مندفعة وجدية ومحبة للحياة وطموحة ..............
تخرجت هذه الفتاة وعادت الى طرطوس... "مهندسة كمبيوتر قد الدنيا" .... هكذا قال اهلي وجيراني وكل من يعرفها..
أي دنيا هذه التي يتحدثون عنها.... انها لا تتجاوز اكثر من عدة كاسات من المتة وحديث يلف من فلانة الى علانة...
وهناك بدات مسيرة البحث عن عمل يمت لختصاصها بصلة .. ولكن عبثا...

شرفاء سوريا على مذبح مافيات الفساد

"لقد أنصفني الشعب السوري، وأنصفني المثقفون السوريون، وأنصفني القضاء السوري." هكذا افتتح الدكتور عصام الزعيم أول محاضرة له في جامعة تشرين بعد أن برأه القضاء السوري من التهم التي وجهها له رئيس الحكومة السابق مصطفى ميرو.

أما الدكتور حسين العماش، فقد أعاد إلى خزينة الدولة كامل الرواتب التي قبضها طيلة عمله في تأسيس وإدارة هيئة مكافحة البطالة، بعد أن وجه له رئيس الحكومة الحالي محمد ناجي عطري اتهامات بالفساد، وطوي ملفه قبل أن يصل إلى القضاء.

انطباعات من المؤتمر التحضيري الثاني للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (1)

الأمم المتحدة في السوق

جاءت مشاركتي في المؤتمر الإقليمي التحضيري الثاني للقمة العالمية لمجتمع المعلومات بدعوة من الدكتور منصور فرح، أحد مسؤولي الاسكوا التي تنظم المؤتمر، وبتكليف من مركز التنمية البيئية والاجتماعية. ورغم آلام الظهر التي رافقتني طيلة المؤتمر، فقد حرصت على متابعة الكثير من الجلسات، وفاتني جلسات مهمة بدون شك لأن المؤتمر عقد على شكل 3 مسارات متوازية، ولا يمكن لنا أن نتابع جميع المحاضرات في نفس الوقت.

رئيس RIPE يوضح موقفه من حجب عناوين IP عن المشتركين

خلال المؤتمر التحضيري الثاني للقمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي عقد في دمشق بين 22-23 تشرين الثاني 2004، ألقى السيد روب بلوكيزل أحد مؤسسي ورؤساء مركز عناوين الأي بي الأوروبية RIPE محاضرة تعريف بالمجمع، وبعد المحاضرة سألته: "ما هو سلوك المجمع مع مزود خدمة يأخذ حزمة من عناوين الآي بي، ثم يرفض إعطاءها لمشتركيه" أجاب السيد بلوكيزل "نحن نخصص عناوين الأي بي مجانا وبناء على تبرير لمجال استخدامها، وعندما يأتينا مزود خدمة ليطلب حزما أخرى من عناوين IP سنسأله ماذا فعل بالحزم التي يحجزها، وإذا ثبت لنا أنه لا يلتزم بتعهده باستخدامها، فنحن لن نمنحه أية حزم عناوين أي بي إضافية"