تقارير: حملات "تشييع" واسعة لفقراء السنّة في سوري

إذا أحببتم أن تعرفوا كيف تبدأ الفتن في بلدنا... إقرؤا أخبار الأمريكان... وصدقوها وخافوا على أنفسكم


دبي، الإمارات العربية المحدة (CNN) -- أعربت مصادر رسمية في الحكومة السورية عن عدم رضاها عما وصفته بـ "تزايد النفوذ الإيراني في سورية"، فيما تحدثت تقارير أخرى عن "حملات إيرانية مكثفة" لحث عدد كبير من فقراء دمشق، على اعتناق المذهب الشيعي.

ونقلت صحيفة السياسة الكويتية، عمن وصفتهم بـ "مصادر مقربة شديدة الاطلاع" قولها إن "حملة تشييع إيرانية منظمة تشن حالياً، على أبناء الطبقات الفقيرة في شتى المدن السورية، هدفها إدخالهم في المذهب الشيعي، مقابل تلقيهم أموالا تبدأ بعشرة آلاف دولار أمريكي."

وأوضحت تلك المصادر أن رجال دين إيرانيين، ووفوداً من جمعيات دينية إيرانية بدؤوا العمل في مراكز خاصة للترويج للمذهب الشيعي، تم افتتاحها في الأحياء الدمشقية الفقيرة، كأحياء السيدة زينب، وقبر عاتكة، وحي السويقة، والشاغور، وقرى ريف دمشق، وغيرها.. مشيرة إلى أن تلك المراكز تعرض عشرة آلاف دولار، كحد أدنى، وحسب حجم العائلة، لكل من يغير مذهبه ويصبح شيعياً، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى إستجابة عدد لا بأس به لهذه العروض، حيث قاموا بتغيير مذهبهم بسبب حالة الفقر المدقع التي يعيشونها، وحاجتهم إلى هذا المال ليحسّنوا ظروف معيشتهم.

إلى ذلك، أشارت مصادر أخرى للصحيفة إلى أن "حملات التشييع الإيرانية لفقراء دمشق، تتم بموافقة النظام السوري، وربما بتشجيع منه"، مشيرة إلى أن صوراً للخميني وللرئيس الإيراني أحمدي نجاد، قد بدأت تظهر في شتى أحياء دمشق.

وأشارت إلى أنه في نادي "الشرق" المشهور في العاصمة السورية، شوهدت صورة الخميني ونجاد تتوسطهما صورة الرئيس بشار الأسد.

ولكن تقريرا آخر لصحيفة "الشرق الأوسط"، نقل عن مسؤولين بالحكومة السورية القول إن دمشق غير راضية عن تلك الحملات، التي تعكس تزايد نفوذ الشيعة في سورية، في حين نفى أحد رجال الدين الشيعة بدمشق أن تكون طهران وراءها.

وقال مصطفى السادة، وهو شيعي يعمل مع العديد من السنة الذين يأتون للمؤسسات الشيعية، للسؤال عن اعتناق المذهب الشيعي، إن "الحرب الإسرائيلية على لبنان صعدت اتجاها متزايدا نحو اعتناق المذهب الشيعي في السنوات الأخيرة."

وأضاف السادة إنه يعرف "بشكل شخصي"، نحو 57 سنياً تحولوا للمذهب الشيعي، منذ بدء المعارك بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله اللبناني في منتصف يوليو/ تموز الماضي.

ونقلت الشرق الأوسط قوله: "يمكننا الإحساس بذلك الاتجاه المتزايد.. لدينا اتصالات من دول أخرى يطلبون منا فتح المجالس وإرسال رجال الدين الشيعة إليهم."

كما أشارت الصحيفة إلى أن إحدى القرى التابعة لمدينة "هاتلا" القريبة من الحدود العراقية، تحولت بالكامل من المذهب السني للشيعي.

وقال أحد الشيوخ بالقرية "التحول للمذهب الشيعي ليس سهلاً، فمنذ 5 سنوات كنا نخشى مجرد الإعلان عن اعتناقنا لهذا المذهب، ولكن الآن، مع تزايد القنوات الفضائية وبعد أحداث حرب العراق، أجبرت الأحداث السنة السوريين والأغلبية الشيعية بالعراق على التعاون في مواجهة القوات الأمريكية."

وأرجعت تقارير أخرى موجة تحول العديد من السوريين السنة إلى المذهب الشيعي، إلى إعجاب هؤلاء بشخصية الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، حيث قال منير السيد (42 عاماً) من مدينة حلب، إنه سني ولكنه ينتمي لحسن نصر الله.

وعقب انتهاء الحرب على لبنان، دخل منير لأول مرة، ضريحاً شيعياً خلال إحدى رحلاته في دمشق، حيث أدى الصلاة وسط الشيعة بذلك الضريح.

كما قال وائل خليل (21 سنة) الذي يدرس القانون الدولي بجامعة دمشق: "لأول مرة في حياتي أرى حرباً ينتصر فيها العرب."

وبدأ خليل السني بعد الحرب في اتباع العادات والطقوس الشيعية، ويخطط للتحول للمذهب الشيعي بشكل كامل في وقت قريب، وفقاً لما نقلت عنه الشرق الأوسط.

الأشخاص

الردود

الرسالة و احدة للمذهبين وهي نشر الكره والقتل والتدمير و قمع الحريات واتباع تشريع الهي غير مدروس علميا بحجة انه طريقا للتقدم!! مجتمع اجرامي و متخلف قمع للحريات و تحقيق مبدا الانفجار السكاني و نشر الاكاذيب و عبادة الحكام( او اشخاص قمة في الفسق و اعتبارهم خطوط حمراء ) , تحويل المجتمع الى مجتمع عشائري وطائفي ومذهبي( رغم ادعائهم ان تعاليمهم لا تدعو لذلك) , الاستفشار الهيا ! : ارتكاب كافة المحرمات و اللاانسانيات بموافقة و ختم الهي.. اتباع الكذب التاريخي(كل لمن يحب) ممارسة كافة الموبقات مع تغيير الشكل مثلا الزنا: زواج مسيار و زواج مفاخذة و زواج متعة و حوالي الف نوع زواج .. جواري و سبايا حلال.. و غيره الكثير.. وللاخوة الشيعة اقول: اعرف تماما الخروق المخجلة لحقوق الانسان التي تصدر من تجربتكم( ايران) فلا عجب ان يتبدل"المسلمون " من التشيع الى التسنن او بالعكس .... [ تم تحريره بواسطة secular on 22/2/2007 ]

In reply to by الدرويييش

هكذا وضح ردك اكثر درويش ومن صلب الموضوع سأرد ان خطر التشيّع على سوريا لا ينبع من التشيّع نفسه ففي سوريا طوائف عديدة وكثيرة ولا مشكلة هنا المشكلة أن حملات التشيّع ظاهريا" هي حملات فرسنة البلد باطنيا" وهو الخطر الأكبر فالايرانيين لا ينسون ان العرب هم من دمر دولة الفرس وكسرت كسرى ملك الملوك كما يسمونه وهم يدخلون البلد بمظهر ديني عاطفي يستجدون الحب لآل البيت بطريقتهم -مع العلم اننا كلنا كطوائف نجل ونحترم ونقدس آل البيت_ ويستغلون نقطة الفقر عند البعض ويغرونهم بالأموال وكلنا نعرف الفقر وما يفعل اذا كنا نحن كسوريين نختلف بطوائفنا فأظن أننا لا نختلف بسوريتنا وعروبتنا ولا يقبل احدا" منا ان يتخلى عنهما ليتفرسن

والله انا علماني ينتمي لابوين سنيين.. اتمنى من كل قلبي لكل من يعرف اين و كيف يتم الدفع لعملية التشيع ان يكتبها هنا ايا كانت المعلومات بسيطة ... و الله خليني اضحك على الاخوة الشيعة كم سنة مقابل عشرة الاف دولار......انا احق فيها من "المسلمين" المثيرين للشفقة... وانا جاهز ان اكتب كافة مذكراتي عن مجتمعي الجديد هنا و لنضحك سوية... انا شخصيا اي خطبة جمعة او كذب تاريخي حول جلالة الشخصيات الدينية ليس اكثر من فيلم كوميدي ابطاله مهرجين... و بطلي المفضل اكيد المهرج عمر خالد

In reply to by secular

يا secular الم يقل لك احدا" من قبل انك ظريف وخفيف ولطيف وتهريجك جميل يخرجنا من الجدية قليلا" ويختلف عن تهريج بطل التهريج عمرو خالد وشاطر وفهلوي وبتلقطها عالطاير كمان