إنترنت

عندما قرر الرئيس أن يحارب الفساد

في أول يوم له في البيت الأبيض، وقع الرئيس أوباما مجموعة من الأوامر الرئاسية تركز على توجيه موظفي إدارته للثوابت والقواعد المتبعة خلال فترة حكمه. فقد بدأ حكمه بتجميد رواتب كبار الموظفين، وبإجراءات صارمة ضد اللوبيات التي كانت تضغط على موظفي الإدارة لتوجيه قراراتهم، وبإعلان مبادئ حول الشفافية والحكومة المنفتحة.

إليكم فيما يلي خطاب الرئيس أوباما ويليه نص الأمر التنفيذي حول الشفافية والحكومة المنفتحة، ثم بعض التعليقات عن تطبيق الحكومة الأمريكية لهذا الأمر

http://www.youtube.com/watch?v=i1-W7QSXT_c

مساهمتي في تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"

نشر مؤخرا تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"، ناشر التقرير هو "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" الذي يديره صديقي مازن درويش، بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة والشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير.

احتوى التقرير المنشور على فصل على الإنترنت، وهو فصل كنت قد كتبته لينشر في تقرير مستقل عن الإنترنت في سوريا بالتعاون مع مازن درويش. وقد أجلت نشره ليترافق مع نشر تقرير صديقي مازن.
فيما يلي مختارات من مقدمة التقرير، ورابط لتنزيله

 

كارثة موقع سيريانيوز تدق ناقوس الخطر للشركات السورية

إن مستوى الأمن المقبول عالميا للمعلومات الشخصية مستحيل التحقيق في سوريا ضمن السياسة الحالية لوزارة الاتصالات
يعتبر موقع سيريانيوز www.syria-news.tv أحد أهم المواقع الإخبارية السورية، وقد تعرض هذا الموقع خلال الأسبوع الماضي لكارثة حقيقية تمثلت في تمكن شخص ما من الاستيلاء على اسم النطاق الأساسي للموقع Syria-news.com، وهو الاسم الذي أنفقت سيريا نيوز مبالغ طائلة وجهودا كبيرة لإشهاره.

s.h.a يمارس الاحتيال والتزوير عبر إنترنت الجمعية المعلوماتية السورية

لفت الزملاء في مرآة سورية انتباهي إلى رسائل مجهولة المصدر تستخدم عناوين بريد مزورة وترسل بشكل جماعي عبر الإنترنت . ولدى تحليل هذه الرسائل وجدت الأسطر التالية في ترويستها


Received: from s ([10.0.3.54])
by outmail.scs-net.org (8.12.10/8.12.10) with SMTP id k2N9Tg4j182283;
Thu, 23 Mar 2006 11:29:55 +0200 (EET)
Message-ID:

سياسة جديدة لحجب المواقع والخدمات على الإنترنت السورية

سياسة جديدة لحجب المواقع والخدمات على الإنترنت السورية

قريبا ستنضم وزارة الإعلام إلى نظيرتها الاتصالات لـ"ضبط" عمل الانترنت !!

لاحظ مستخدمو الإنترنت عبر وصلة الجمعية المعلوماتية السورية أن عددا من الخدمات المحجوبة سابقا قد أصبحت متاحة لجميع المشتركين مجانا، ولم يترافق فك الحجب عن هذه الخدمات بتصريح رسمي من الجمعية المعلوماتية السورية، حتى أن بعض مسؤولي الدعم التقني لدى الجمعية أجابوا أنهم لا يعرفون عن الموضوع شيئا، مما أثار شكا في وجود خلل تقني في وصلة الإنترنت الخاصة بالجمعية أدى إلى فتح هذه الخدمات بشكل مؤقت.

فتح بعض أهم خدمات الإنترنت على مزود الجمعية المعلوماتية

كانت ابتسامة الأستاذ شربحي، كبير مهندسي مزود خدمة الإنترنت في الجمعية المعلوماتية، توحي بثقة وسعادة بالغة عندما قال لي: "جرب الدخول على SSH". وبصراحة لم يكن الموضوع مفاجئا لي، فمنذ الأمس كان استشاري الإدارة، الأستاذ دوه جي، قد أسر لي بعبارة مقتضبة: "اليوم سنغير الـ Policy وسنفتح أغلب الخدمات، طبعا باستثناء الخدمات الممنوعة بالقانون"

شكرا لكم أيها الأصدقاء في مزود الخدمة، وشكرا لمزود الخدمة الوطني، ولإدارته التي وظفت مؤخرا اثنين من أكفأ المهندسين السوريين في أمريكا، الأستاذين شربجي ودوه جي.

وأيها الأصدقاء مستخدمو الإنترنت في سورية

مؤسسة الاتصالات وتهريب المازوت

نشرت هذه المقالة في مجلة المال

خلال الفترة الماضية كررت مؤسسة الاتصالات السورية فكرة أن استخدام تكنولوجيا VoIP في سوريا هو تهريب مكالمات، وشبهه مدير المؤسسة بتهريب المازوت. وفي تقرير حديث نشره حمود المحمود[1] في مجلة الاقتصاد والنقل أعاد تكرار مثل هذه الأفكار بدون تدقيق فيها، مما قد يدفع المواطنين السوريين لتصديق هذه الفكرة التي تحوي كمية كبيرة من المغالطات.