رحلة

فلك المدجلة: قراءة في أفكار نسيم طالب (2)

الجمل- الأيهم صالح :  تنوعت ردود الفعل على مقالي السابق "بين الطب والهندسة ـ قراءة في فكر نسيم طالب" بين أصدقائي وقراء المقال، أغلب الردود التي وصلتني أبدت إعجابها بفكر نسيم طالب، ولم تفاجئني الردود الإيجابية من أصداقائي الدائرين في فلك الطب. وذهب أخي عروة، الذي يحضر الدكتوراه في الصيدلة حاليا، إلى أن أفضل ما يمكن أن يحصل له هو أن يتعرض لبجعة سوداء في أبحاثه، فالبحث العلمي يكتسب قيمة إضافية إذا جاء بما يخالف، أو يضيف نتائج جديدة إلى المعلومات الموجودة حاليا. وعلى ما يبدو، فعلم الطب يراجع مفاهيمه بشكل دائم ويسعى لتطويرها ضمن دورة حياة واعية.

سفرة بيروت , هذا ما لقيته من معاملة...

قد يكون صوتي الان هو انضمام لمجموعة اصوات قليلة قالت اشياء شبيهة بما سأقوله انا ,قليلة لكنها موجودة وحقيقية.
بما انه لايوجد مركز معتمد لتقديم فحص شهادة CCNA في سوريا كون شركة cisco المانحة للشهادة هي شركة امريكية فكان لدينا خيارين اما تقديم الامتحان في مركز معتمد في الاردن او لبنان.
رغم ان السفر الى الاردن بحاجة الى تجهيز جواز سفر وكمسافة هي ابعد ومن الممكن ان نحتاج لاقامة ... لكنه الخيار الذي نصحني به اغلب من حولي لأن "الوضع في لبنان للسوريين مو ظابط!!"
طبعا كل من حولي استند الى الكم الهائل من المداخلات التي يرونها في التلفزيون والصحافة و و و و...

قصيدة للرماد... وما تبقّى

يدخل سراديب البوح ِ مختبئاً بوقاره , متخفّيا ًوراء بضع ِ شعيرات ٍ بيضاءَ باغتته قبل أن يحزم َ حقائب َ الربيع . تتعالى اعترافاته ُ وتضجّ ُ احتفالاته الصوفية ُ على الورق , فيتردد ُ صدى قصيدتُهُ حارا ً حرارة َ استلابه ِ ... , متناثرا ً يعانق ُ آذان َ الجمهور ِ , يخترق ُجدار َ الروح ِ عند كلِّ هذه الوجوه , ِوفي كلِّ وجه ٍ حكاية , وحكايتُها أقدم ُوأشهى من كلِّ الحكايا .

عندما عيّط ضابط الأمن أمام السفارة البريطانية

منذ المرة الأولى التي سلكنا فيها ذلك الطريق تساءلت عن سبب اختيار مضيفنا علاء له، فقد قادنا علاء في حوالي الثانية ليلا بين عشرات الحواجز العسكرية في منطقة مزروعة بكل أشكال العناصر الأمنية وبين عدد من السفارات في منطقة جاردن سيتي بالقاهرة. صحيح أن هذا الطريق هو الأقرب، ولكنني كنت أفضل أن أمشي خمس دقائق إضافية على كورنيش النيل بدلا من أن أمشي بين المتاريس التي يقيمها الأمن المصري حول السفارات الأمريكية والبريطانية والكندية.

اقتصاديات المصادر المفتوحة 1: مفاهيم اقتصاد المصادر المفتوحة

مقالة نشرت في المال، وهي الأولى بين سلسلة مقالات عن اقتصاد المفتوحة

اقتصاديات المصادر المفتوحة 1: مفاهيم اقتصاد المصادر المفتوحة

مصطلح المصادر المفتوحة هو تعريب لمصطلح Open Source الانكليزي. ويرمز عادة إلى برمجيات تأتي مزودة بنصها البرمجي الأصلي Source Code وخاضعة لاتفاقية ترخيص License Agreement معتمدة من قبل مبادرة المصدر المفتوح Open Source Initiative، بحيث تحمل شهادة OSI Certified

صباح الخير على الثانوي وأهلا بيكو في القلعة

نعم أيها السادة، نبيل فياض يشجع السياحة الأمنية، ويدعوكم للاستمتاع بها قدر الإمكان. لقد كان نبيل فياض في السنوات الماضية رائدا بفكره وتجربته على أكثر من صعيد، فهو من الأوائل الذين تجرؤوا على الكتابة عن بعض أقدس المقدسات في العقيدة السنية، بينما كان يعيش في وسط إسلامي سني لا يعرف معنى التعددية. وهو من الأوائل الذين تجرؤوا على الكتابة عن رموز الفساد من الصحابة المعاصرين، وتسميتهم بأسمائهم وفضح ممارساتهم وتحديهم علنا وعبر الصحافة.