كل عام وأنتم بخير

"وأخيرا ثبتو العيد"
والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل محذوف جوازا تقديره لم يتغير منذ قرون

والعيد كالعادة يا إخون سيصادف 10 ذي الحجة، ولا يمكن أن يصادف 9 أو 11 وهذا بحسب التقويم الإسلامي

ولا بأس إن تغيرت مواعيد أو ألغيت بسبب الغيوم أو ما خلاها من سنة إلى أخرى، ولكن القمر سيبقى على دورانه حول الأرض إلى ما شاء الله، وبحسب القوانين الفيزيائية التي وضعت له يوم ميلاده.

أما بالنسبة للتقويم القمري الإسلامي، فما يزال مرتبطا برؤية الهلال، أو عدمه، وهذه ديناميكية نحسد عليها في ظل المطلقات التي لن تتزحزح إلا بقدر ما تمليه المصالح.

 

التعليقات

yasir

"وأخيرا ثبتو العيد"
"ثبتو" ينقصها ألف فهي "ثبتوا" لا يجدر بك كضليع في النحو والإعراب والفلك والفيزياء والديناميكية ... أن تقع في مثل هذه الغلطة, فهذه الألف موجودة منذ نشأة اللغة العربية ولن تتزحزح مهما أملت المصالح.
الأيهم

ثبتوا بالفصحى تحتاج ألف التفريق ولكن هل ألف التفريق موجودة في العامية يا باش مهندس؟ يمكن راوند كان عم يكتب ما يقوله بالعامية. بعدين إذا كان فيه كام عبقرينو في أيام زمان يحتاجون حرفا لا محل له من الإعراب ليتمكنوا من التفريق بين واو الجماعة وواو الجمع، هل من الضروري أن يكون كل الناطقين بالعربية على نفس مستوى الذكاء أو أقل؟ هذه الألف دليل على غباء بعضهم في الماضي، وللأسف الغباء يورث في اللغة العربية التي تحتاج الكثير من الدينامية لتكسب لمحة ذكاء بسيطة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.