حرية التعبير في تراجع مستمر

قام فنان كوميدي اسكتلندي يسمي نفسه "الكونت دانكولا" بتدريب كلب صديقته على أداء السلام النازي عبر عرض أفلام عن ألمانيا النازية وخطابات هتلر على الكلب، وبعد التدريب أصبح الكلب يستجيب لعبارات نازية مثل "احراق اليهود" عبر أداء السلام النازي، ثم عرض الفنان فيلم فيديو للكلب يقوم بذلك في قناته على يوتيوب.

أفكار من العالم الآخر 4: حرية العبودية

طور المجتمع الأمريكي في القرون الثلاثة السابقة هندسة اجتماعية متكاملة لإدارة مجتمعات العبيد. في البداية كان يتم صيد البشر واستجلابهم إلى مراكز تجميع متخصصة في تحويل الإنسان إلى عبد. في تلك المراكز يتم تجويعهم ولا يأكلون إلا برضى السيد، ويتم تعذيبهم بدون سبب ولا يتوقف التعذيب إلا برضى السيد. باختصار يتعلم العبد أن أبسط احتياجاته الأساسية تتعلق برضى السيد عنه، وأن أي سلوك لا يرضي السيد سيسبب له معاناة وتعذيبا هو في غنى عنه.

الأخلاق ودور الدولة في الشبكات الاجتماعية: جوابي للإعلامية أروى الشمالي

في 8 تشرين الثاني 2013 سألتني الإعلامية أروى الشمالي السؤال التالي:

برأيك ما أهم المعايير الاخلاقية للتواصل عبر مواقع التواصل الإجتماعي وكيف يمكن تعميمها ؟ وهل للدولة دور في ذلك؟

وأجبتها كما يلي

تاريخ الحل السياسي مع الأمريكان

يتردد هذه الأيام الكلام عن حل سياسي مع جيش المرتزقة الذي يغزو سوريا باسم جبهة النصرة وحلفائهم خارج سوريا. ولعل أوضح تعبير عن هذه الفكرة أتى من مقالة ابراهيم الأمين التي لخص فيها ما يدعي أنه حوار أجراه مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.

لقد حاولت سوريا تحقيق هذا الحل السياسي قدر الإمكان، ومنذ بداية الأزمة طرحت سوريا الحوار كسبيل للخروج من الأزمة، والتقى الرئيس بآلاف السوريين في مكتبه، ووافق على جميع الحلول الدبلوماسية المقترحة، مهما كانت قذرة، بما فيها اتفاقية جنيف التي يجترها الروس إعلاميا، لعلها تساعد في تجنيب سوريا المزيد من الدمار.

تحية سورية إلى حلب القلعة

السوريون في حلب يعرفون ما سيحصل إن دخل المسلحون إلى حاراتهم، فقد شاهدوا ما حل بكل حارة استباحها الجيش الكر. السوريون في حلب يعرفون أنه بمجرد دخول الجيش الكر، سيقوم بإعدام بعض الرجال واختطاف البعض الآخر، وباغتصاب بعض النساء، ثم سيهجر العائلات ويستبيح بيوتهم ويسرق منها كل ما يمكن سرقته. وبعد أن يسرق كل شيء سيفتح الجدران بين البيوت ليحولها إلى تحصينات، وسيتمركز القناصة على السطوح وخلف الشبابيك وخلف ثقوب الجدران في كل مكان. ولإكمال التحصين سيقوم الجيش الحر بتلغيم كل المباني والاستعداد لتفجيرها إذا اضطر للانسحاب منها.

احذروا وضاح خنفر السوري

تراوحت ردود الفعل على مقالي السابق "ملامح الإعلام الاجتماعي المقاوم في سوريا" بين التأييد الخجول والاستنكار المبطن بالتخوين. وأهم ملاحظة لي هي أن أغلب الردود التي أتتني لم تكن علنية، وكأنها تخشى الحديث في الموضوع علنا. بعض الردود حملت استفسارات سأحاول الإجابة على الأسئلة السهلة منها فيما يلي، مع وعد بالإجابة على الأسئلة التي تحتاج دراسة وتفكيرا لاحقا في مقالات منفصلة.

ملامح الإعلام الاجتماعي المقاوم في سوريا

 منذ بضعة أيام، ومع توارد الأخبار عن مشاكل في المنطقة الشرقية، سألت صديقا من الحسكة عن مصدر أخبار يثق به عن تلك المنطقة، فأرسل لي هذه الصفحة

https://www.facebook.com/QA.AA.RA.NN

أول ما لاحظته عن هذه الصفحة أنها لا تكرر الأكاذيب التي تطلقها مافيا الإعلام الرسمي، فلا وجود لأكاذيب عن اغتيال مسؤولين صهاينة في أماكن مختلفة من العالم، ولا أخبار عن مجسمات في هوليوود أو بوليوود نقلا عن مخابرات ما، ولولا بعض الأكاذيب التي تسللت إلى الصفحة منقولة عن مصادرها الأصلية لكانت شبكة إعلامة اجتماعي مميزة.

استعدادا للمعركة القادمة، ماذا يمكن أن تفعل

إضافة إلى ما ذكره تيري ميسان في تحذيره أن حلف شمال الأطلسي يخطط لعملية تضليل إعلامي كبيرة، أخشى أن تشمل عمليات التضليل الوجود الوطني السوري على الشبكة العالمية، فالقانون الذي أصدره أوباما منذ شهرين يسمح للحكومة الأمريكية بمصادرة أي مخدم وبإيقاف أي موقع أو حساب على أية شبكة اجتماعية لمجرد الاشتباه أنه "يساعد على تنفيذ المذابح في سوريا".

نادر كوسا يشمت بساركوزي

كنب صديقي الدكتور نادر كوسا

كتبت عن فرنسا بقيادة ساركوزي منذ شهرين مايمكن أن يكون مناسباً اليوم وهو يسلم مفاتيح قصر الإليزيه لوريث لا يقل عنه قذارة ولكننا نأمل أن يكون أكثر حكمة.

"ساركوزي يتعطر بزفر الكبسة الخليجية..وباريس تعلق شهرتها ..وتستبدل عطورها ..وتحكم على أيف سان لوران وشانيل وعمالقة البارفان بالإعدام.

صاحب الأمر :برنارد هنري ليفي ..ذاك اليهودي الذي يحن إلى رائحة العفن في خيام بني قريظة ... أدخل فرنسا في مجارير ليبيا ..وهاهو اليوم يزجها في البحث عن رعاياها في أنفاق الصرف الصحي في بابا عمرو.