عمل مشترك مع حازم قسام

بالتعاون مع المهندس حازم قسام، نشرت مؤخرا خدمة جديدة على موقعي تسمح بتسهيل ترجمة الكلمات السويدية إلى العربية والانكليزية. تسمح الخدمة بكتابة الكلمة المراد ترجمتها مرة واحدة، ثم البحث عن ترجمتها في 11 قاموسا دفعة واحدة.

مشاركتي في تطوير دروبال 8

أطلق اليوم دروبال 8 بشكل رسمي، وأنا أفخر أنني واحد من حوالي 3300 شخص شاركوا في تطويره، مشاركتي كانت في ضبط شكل الصفحات العربية في دروبال 8، والتعديلات التي اقترحتها على دروبال، إضافة إلى النصوص البرمجية التي كتبتها لهذه التعديلات، أضيفت إلى قلب دروبال 8 منذ العام 2014. هذه التعديلات هي:

لا تسمعوا إذاعة إسرائيل، ولا تنقلوا مواد الإرهابيين الإخبارية.

هذه المادة ملخص لمجموعة مواد نشرتها على فيسبوك، أجمعها هنا بناء على طلب صديقي أحمد قاسو
لا تسمعوا إذاعة إسرائيل، ولا تنقلوا مواد الإرهابيين الإخبارية.

لما بتنقل مواد الإرهابيين الإعلامية، بتكون عم تقول للعالم كله أنك عم تشتغل معهم بروباغانديست، ومن حق الناس تسألك: قديش عم تقبض على هالشغل؟ وتشفق عليك إذا كنت عم تشتغل معهم ببلاش.

رأيك وتجربتك بتهم الناس، لهيك قول رأيك شو ما كان، احكي شو صار معك، شو صار مع أخوك أو أختك، بس لا تنقل شو حكالك صديقك الإرهابي اللي بتتواصل معه على النت.

عن بطل سوري

يحكى أن بعض البشر صمموا آلة عملاقة متخصصة بالأعمال الدفاعية، وتم تصميم الآلة لتكون خط دفاع أول عن نفسها ومن تحميهم. كبرت هذه الآلة وازداد تعقيدها، ووصلت إلى مرحلة أدركت فيها أن الخطر الأساسي على وجودها هو البشر، جميع البشر، فقررت شن الحرب عليهم وإبادتهم كمرحلة أولى للسيطرة على الأرض.

شنت هذه الآلة حروبا على كل الدول، وقامت بتطوير آلات متخصصة بقتل البشر، وأرسلتها إلى قطاعات مختلفة من الأرض لتفنيهم، وبدا أن البشر على وشك الفناء.

ملاحظاتي على الدستور الجديد

هام: هذه المادة مازالت في حالة المسودة وهي مطروحة للنقاش مع أصدقائي.

النص الكامل للدستور منشور في موقع سانا

عند نقل هذه المادة من موقعي، أرجو الانتباه إلى أنها مسودة خاضعة للنقاش والتبديل، وليس رأيا نهائيا أصدره على مشروع الدستور.

خطة تطوير الإعلام السوري

المبادئ العامة:

  1. فشل الإعلام السوري في مواجهة الأزمة الحالية بشكل عام.
  2. يشعر الكثير من العاملين في الإعلام السوري بضرورة تطوير صناعة الإعلام بشكل عام.
  3. تطوير الإعلام  يساهم في تنشيط السوق وتحريك الاقتصاد.
  4. الضرر الذي تسببه الرقابة في المنع أكبر بكثير من الضرر الذي قد تسببه أية مادة إعلامية يتم نشرها.
  5. النجاحات الأساسية للإعلام السوري تمت في المجالات التي لا تتحكم فيها الدولة، وهي الإنتاج الدرامي والاعلام الالكتروني

خطة تطوير الإعلام السوري

خطة إعادة الإعلام العالمي إلى الموضوعية في تناول قضايا الملف السوري

هذه الخطة خلاصة مجموعة من الحوارات مع العديد من أصدقائي حول الحرب الإعلامية التي تتعرض لها بلدنا وأفضل الطرق لمواجهتها.

الهدف: إعادة الإعلام العالمي إلى الموضوعية في تناول قضايا الملف السوري

المبادئ العامة:

الإشاعات تستهدفني من جديد

في هذه الأيام تشن حملة عنيفة علي شخصيا وعلى شركتي من قبل جهات تبدو مرتبطة بتيار سياسي في سوريا. ويهمني أن أوضح أن ما يتم تسويقه من إشاعات عار تماما عن الصحة. 

لقد استهدفتني الإشاعات والحملات الإعلامية عدة مرات في السابق، وتعاملت معها كما يجب، فركزت على عملي وما يمكن أن أقدمه لمن حولي. ما يؤسفني هذه المرة أن الحملة تقاد من مؤسسة عملاقة لها موارد هائلة وطاقم كبير يعمل معها، وهي مشهورة بدعمها للانفتاح والشفافية، وأنا شخصيا أدعمها وأدعم جهودها. وما يحز بنفسي أن من يقود الحملة شاب سوري مميز بكتاباته وتقاريره وأنا أحترم تجربته ونشاطه.