مساهمتي في تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"

نشر مؤخرا تقرير "حالة الإعلام وحرية التعبير في سوريا 2006"، ناشر التقرير هو "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" الذي يديره صديقي مازن درويش، بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة والشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير.

احتوى التقرير المنشور على فصل على الإنترنت، وهو فصل كنت قد كتبته لينشر في تقرير مستقل عن الإنترنت في سوريا بالتعاون مع مازن درويش. وقد أجلت نشره ليترافق مع نشر تقرير صديقي مازن.
فيما يلي مختارات من مقدمة التقرير، ورابط لتنزيله

 

مدير تلفزيوني يعتبر عرض غزلان في غابة الذئاب (خيانة وطنية)!!

مدير تلفزيوني يعتبر عرض غزلان في غابة الذئاب (خيانة وطنية)!!
الجمل- أحمد الخليل: لم تكن إدارة التلفزيون السوري تتوقع أن يتفاعل الجمهور مع مسلسل غزلان في غابة الذئاب ليحوز أعلى نسبة مشاهدة حسب بعض الاستطلاعات الصحفية، فهو (المسلسل) كان ناقش قضية الفساد على مستوى مسؤولي الصف الاول في الحكومة السورية بجرأة وبمستوى فني لافت الامر الذي اعتبر فتحا جديدا في الدراما السورية.
إدارة التلفزيون (أسقط في يدها) بعد عرض ثلث العمل وفي وقت الذروة (التاسعة مساء) فلم يكن أمامها الا متابعة البث...

حسن م يوسف يناقش مقالة قديمة لي في PC Magazine

الإثنين 01 مارس 2004 حاسبك، هل يتجسس عليك؟ بقلم: حسن م. يوسف جاءني في حالة من الذعر الشديد، ما عليها من مزيد، وبعد صمت ثقيل تخلله الكثير من النحنحات والتنهدات، قال لي دون مقدمات: "يكفينا ما يحيط بنا من العيون البصاصة، والآذان القناصة، لذا لن أقتني جاسوساً في بيتي، يفشي أسراري، وينقل أخباري، للغادي والبادي، لذا قررت أن ألغي اشتراكي بالشبكة العنكبوتية وأن أبيع حاسبي في سوق الحرامية". سألت الرجل عن السبب كي يزول العجب، فأبلغني أنه قد قرأ دراسة علمية جدية عن التجسس على الأفراد عبر الشبكة العالمية، بقلم الأيهم صالح، جعلته يصاب بالقلق ويستعيذ برب الفلق!

مريم البسام تروي قصة المقابلة مع السيد

جريدة السفير 30-8-2006
سحر مندور
كان حذاؤه هو أول ما نظرت إليه عندما رأيته، تقول مديرة الأخبار في نيو تي في مريم البسّام، التي حظيت بالمقابلة الأولى للسيد حسن نصر الله بعد إعلان إسرائيل وقف أعمالها الحربية ضد لبنان. حذاؤه، لأن معظم الكلام الذي نقلته المحطة عن أهل القرى والنساء بينهم بشكل خاص، كان: فدا غبرة صبّاط السيد. إلى هذا الصبّاط تحديداً، نظرت.

العالم يستلهم تجربة الجدران السورية ذات الاّذان... اخر ايام الخصوصية

هل تسارع وتيرة حياتنا اليومية والكم الهائل من المعلومات الذي نوزعه هنا وهناك يجعلنا نقول ان ايامنا هي:
اّخر أيام الخصوصية ؟؟
ما الخصوصية؟
===========
كلمة الخصوصية ليست غريبة على مسامعنا ,عندما اقول خصوصيتي وتخصني و خاصتي فجميعها تعبر عن الاشياء التي تعنيني ولا حق لأحد بأن يتجاوزها بدون اذن مني , والخصوصية في العالم الرقمي كعالم الانترنت لا تفرق ابدا من حيث المعنى فهي حقنا الطبيعي في التحكم بمعلوماتنا الشخصية حتى بعد ان نفصح عنها في هذا العالم الرقمي الذي لا نعرف حدوده.

كارثة موقع سيريانيوز تدق ناقوس الخطر للشركات السورية

إن مستوى الأمن المقبول عالميا للمعلومات الشخصية مستحيل التحقيق في سوريا ضمن السياسة الحالية لوزارة الاتصالات
يعتبر موقع سيريانيوز www.syria-news.tv أحد أهم المواقع الإخبارية السورية، وقد تعرض هذا الموقع خلال الأسبوع الماضي لكارثة حقيقية تمثلت في تمكن شخص ما من الاستيلاء على اسم النطاق الأساسي للموقع Syria-news.com، وهو الاسم الذي أنفقت سيريا نيوز مبالغ طائلة وجهودا كبيرة لإشهاره.

فيروسات الموبايل

إن مصطلح فيروسات الكمبيوتر هو مصطلح شائع ومعروف لدى اغلب الناس وكثير منا عانى من هذه الفيروسات التي تقتحم حاسبك الشخصي قادمة مع رسائل البريد الالكتروني او مع الاقراص المرنة المصابة ,والامر مشابه جدا لفيروسات الموبايل فهي ايضا ملفات تنفيذية تصل الى هاتفك المحمول من هاتف اخر او من ملفات محملة من الانترنت ثم تقوم بنسخ نفسها الى باقي الهواتف المحمولة التي تكون ارقامها في دفتر عناوينك المخزن على هذا الهاتف او من خلال وصلة بلوتوث لديك ويكون اذاها بدرجات متفاوتة .

مؤسسة الاتصالات السورية تعرض networksolutions.com للبيع

مؤسسة الاتصالات السورية تعرض networksolutions.com للبيع

هذا العنوان ليس نكتة، فمستخدمو مؤسسة الاتصالات الذين يتصلون عبر خدمة ASDL والبروكسي 82.137.200.17 ويطلبون موقع الشركة التي كانت مسؤولة عن إدارة كل أسماء الإنترنت يوما ما سيفاجؤون بأن الموقع معروض للبيع، ليس هذا فقط، فمواقع عديدة أخرى معروضة للبيع هذا الصباح لدى المؤسسة، ومنها مواقع لشركات كبيرة وعريقة.

2006 و عالم الكومبيوتر

كما في كل عام، يعتبر النصف الأول من شهر كانون الثاني (يناير) نقطة مهمة في تحديد الاتجاهات المستقبلية في عالم الحاسوب و التقنية، من خلال مجموعة من الخطابات التي يقدمها العديد من مدراء الشركات الكبرى على هامش معرض International Consumer Electronics Show (CES) و معرض ماكورلد Macworld في الولايات المتحدة.

 

اقتصاديات المصادر المفتوحة 1: مفاهيم اقتصاد المصادر المفتوحة

مقالة نشرت في المال، وهي الأولى بين سلسلة مقالات عن اقتصاد المفتوحة

اقتصاديات المصادر المفتوحة 1: مفاهيم اقتصاد المصادر المفتوحة

مصطلح المصادر المفتوحة هو تعريب لمصطلح Open Source الانكليزي. ويرمز عادة إلى برمجيات تأتي مزودة بنصها البرمجي الأصلي Source Code وخاضعة لاتفاقية ترخيص License Agreement معتمدة من قبل مبادرة المصدر المفتوح Open Source Initiative، بحيث تحمل شهادة OSI Certified