حملة لمصادرة الكتب السلفية في دير الزور

فوجئ اصحاب المكتبات في مدينة دير الزور بقيام عدة افراد من عناصر الامن بسؤالهم (هل يوجد لديكم كتب سلفية)!!هكذا دون تحديد لاي عنوان او اسم كاتب معين.
اقرا باقي الخبر على الجمل

 

بغض النظر عن رايي في محتوى هذه الكتب، وكتابها. ولكن هذه السابقة تؤرخ لحقبة جديدة من الرقابة العشوائية، والتي ستعتبر عودة الى الوراء في مسيرة الانفتاح (وان كانت بخطوات خجولة)، وستحرض ردود افعال نحن بغنى عنها في هذه الفترة

حسون: لا فرق في الخطاب الالهي ما بين الذكورة والانوثة الا في الميراث

من لا يعرفني حق المعرفة لا بد وأن يقول لنفسه: "لا يمكن أن يكون راوند هو من كتب نشر هذا المقال، لا بد وأن يكون شخصا آخر يستخدم نفس الاسم" وذلك لعدة أسباب أولها هو (غرقي) في العمل حتى شحمة أذني، وآخرها هو أنني لست باحثا اجتماعيا أو اقتصاديا، ولست محللا سياسيا، بل أن مجال عملي، وشهادتي العلمية بعيدة كل البعد عن مناقشة مثل هذه الأمور، وخاصة في التو واللحظة!

ولكن بعض المقالات لا يمكن أن تصبر حتى الغد، ففي الغد مقالات جديدة

قرأت اليوم على موقع الجمل المقال التالي، وهو عبارة عن لقاء مع مفتي الجمهورية العربية السورية...

موسم الهجرة من موقع "سيريا نيوز"

الجمل ـ خالد سميسم

في الآونة الأخيرة، لفت انتباه عدد من المتابعين للشأن الاعلامي في سوريا، المغادرات الجماعية للكثير من الصحفيين من موقع "سيريا نيوز" الالكتروني، وهم من الصحفيين الذين ساهموا في تأسيس الموقع وكان لهم دوراً كبيراً في تطوره لاحقا.

حقيقة أخوية سيون: ما تجاهله دان براون في رواية شيفرة دافنشي

شدتني رواية شيفرة دافنشي منذ أن قدمتها لي العزيزة لجين كهدية لعيد ميلادي عام 2005، ويومها قرأت الرواية مرتين خلال ثلاثة أيام متتالية رغم سفري لإلقاء محاضرة في حلب، وبعدها أهديت الرواية لعدد من أصدقائي، ومؤخرا أهديتها لحبيبتي منار التي مازالت تقرؤها بشغف واضح وتعيش أحداثها خلال قراءتها.

قرأت عدة مقالات عن رواية شيفرة دافنشي لدان براون، ولكن أكثر مقالة شدتني هي رواية الويكيبيديا لقصة أخوية سيون، المنظمة التي تتحدث عنها الرواية بالتفصيل. وكقارئ محايد يبحث عن الموضوعية، لا أقف تماما مع رواية الويكيبيديا لحقيقة المنظمة، بل أجدها مجرد رواية أخرى.

عن أمن المعلومات في سوريا، وعن الدكتور نعيم الجابي والشاعر نزار قباني

بالأمس التقيت مع الصديقين وسام وأنس طويلة مر حديثنا عابرا على حادثة سيريا نيوز ونتائجها، واتضح لي أن وسام قد اتصل مع سيريانيوز يعرض عليهم المساعدة، وأنه سبق واتصل سابقا عدة مرات لتحذيرهم من أخطاء برمجية، ثم نشر تقريرا عن حادثة اختراق موقعهم في أول آب الماضي

البلطجية يعتدون على أيمن الدقر

بعد خروجي من أحد فنادق دمشق في الواحدة والنصف ليلاً، تبعتني سيارة سعودية فيها ثلاثة شبان، ولم أعر للأمر اهتماماً لأنني لم ألاحظ بأنني كنت متلاحقاً من قبلهم إلا عندما اتخذت طريقاً آخر، ولاحظت بأن السيارة مازالت ورائي، توقفت في منطقة الشعلان واشتريت علبة دخان، فتوقفوا بعيداً عني، ثم دلفت باتجاه شارع أبو رمانة فتبعوني، وتابعت سيري نحو منزلي في منطقة شرق التجارة فتبعوني على اوتوستراد بانوراما حرب تشرين وحاولوا مطاردتي بسياراتهم كي اصطدم بأحد الأرصفة وهم يكيلون لي الشتائم (علماً بأنني أضع على زجاج سيارتي الأمامي والخلفي لوحتان كتب عليهما – صحافة – مجلة أبيض وأسود)

نبيل فياض: النص الكامل للرد على رسالة المشايخ

رد على ما يسمى بالعلماء ونصّابي الشهادات العليا في مسألة المدارس المختلطة:
قبل أشهر، وكنت ذكرت ذلك في مقالة سابقة لي، اعتقل شخص بالغ في إحدى بلدات ريف دمشق، المشهورة بالتعصّب الديني " السنّي "، بسبب اغتصابه لطفل صغير جاء إلى محل الرجل الذي يعمل سمّاناً كي يشتري بعض أشياء لأهله؛ ومع توسّع دائرة التحقيق، وفي ظرف ساعتين، تم اعتقال حوالي الأربعين ذكراً من تلك البلدة مع اكتشاف شبكة أخطبوطيّة من اللوطيين.

لمحة عن كتاب جماليات الإبداع الرحباني للدكتور مفيد مسوح

يتكون كتاب "جماليات الإبداع الرحباني" من جزأين يقع كلٌّ منهما في 432 صفحة من القطع الوسط كتب فيه نص المؤلف باللون الأسود بينما جاءت الشواهد ونصوص الحوار وكلمات الأغاني باللون الأزرق.