أفكار من العالم الآخر 9: اليمين واليسار في سلة واحدة

منذ طفولتي وأنا أسمع أن لا فرق بين العمل والليكود في اسرائيل، ولا فرق بين العمال والمحافظين في بريطانيا، ولا فرق بين الجمهوريين والديمقراطيين في أمريكا. رغم الخلافات الايديولوجية التي يدعي كل فريق أنها تميزه عن الفريق المنافس، فكلا الفريقين يعملان بنفس السياسة ويخدمان نفس الأهداف.

حرية التعبير في تراجع مستمر 2: أليكس جونز

خلال أقل من يومين تم إغلاق أغلب حسابات أليكس جونز  ومؤسسة Infowars على شبكات فيسبوك ويوتيوب وابل وسبوتيفاي وربما غيرها، وهناك حاليا حملة تستهدف إغلاق حساباته وحسابات مؤسسته على تويتر. الحجج التي تسوقها الشركات هنا هي أن ما يقوله جونز يمثل خرقا لشروط هذه الخدمات.

أفكار من العالم الآخر 8: التخفي على الإنترنت

بعد انتقالي إلى العالم الآخر لم تعد تصلني أسئلة كثيرة كما كان الوضع في السابق، وأغلب الأسئلة التي تصلني تتعلق بإعلام الأزمة، وأجوبتي عليها جزء من مقالاتي المنشورة سابقا. بالأمس وصلني سؤال من نوع مختلف. شخص يريد أن يتخفى تماما على موقع فيسبوك بحيث أن فيسبوك لا يعلم بمكان وجوده.

صالح العاقل: من يذكر مجزرة درعا؟

صالح العاقل: في مناسباتٍ مختلفة، كما يمكن أن يتذكر كثيرون، تحدثتُ، هنا، عن "مجزرةٍ مخفيّة" ارتكبت في درعا، في الأيام الأولى للثورة الوهابية بحق الجيش السوري، ولم يسمع بها أحد سوى السّلطةِ والمرتكبينَ وأهالي المنطقة بطبيعة الحال، وقد جرى إخفاؤها "بتواطؤ" متبادلٍ ما بين السّلطةِ والمرتكبين والأهالي، كلّ لأسبابه الخاصة.

ضد الفوضى الخلاقة، حتى في الأردن

لا يعنيني ما يجري في الأردن إلا من خلال موقفي من مخطط الفوضى الخلاقة. أنا لست معنيا بملك الأردن ولا بسلالة غلوب باشا، ولست معنيا بخونجة الأردن، فهم نفس طينة خونجة سوريا وفلسطين ولبنان ومصر، أي أنهم أقذر ما أنتجته أرض هذه المنطقة منذ أكثر من قرن.
كنت مع الجيش والأمن في البحرين عندما واجهوا مخطط الفوضى الخلاقة، ومع الجيش والأمن في مصر عندما واجهوا نفس المخطط القذر عدة مرات. وما زلت مع الجيش والأمن في سوريا في مواجهتهم المستمرة لمخطط الفوضى الخلاقة، وأنا الآن أعلن موقفي الصريح مع الجيش والأمن في الأردن في مواجهتهم لمخطط الفوضى الخلاقة.

حرية التعبير في تراجع مستمر

قام فنان كوميدي اسكتلندي يسمي نفسه "الكونت دانكولا" بتدريب كلب صديقته على أداء السلام النازي عبر عرض أفلام عن ألمانيا النازية وخطابات هتلر على الكلب، وبعد التدريب أصبح الكلب يستجيب لعبارات نازية مثل "احراق اليهود" عبر أداء السلام النازي، ثم عرض الفنان فيلم فيديو للكلب يقوم بذلك في قناته على يوتيوب.

وثيقة: 12 مليار دولار في نفقات أمريكا في الحرب على سوريا 2014-2018

في شهادة مكتوبة له امام الكونغرس الامريكي، قال السفير الامريكي السابق في دمشق، الإرهابي روبرت فورد، أن نفقات الحكومة الأمريكية على مشروع الفوضى الخلاقة في سوريا بلغت 12 مليار دولار خلال السنوات من 2014 إلى 2018. كلام فورد جاء ضمن حملة لطلب حوالي مليار دولار إضافية للمشروع. ونصح فيها الحكومة الأمريكية بالتوقف عن دعم نشاطات الأمم المتحدة الإنسانية في سوريا لأن السوريين اللاجئين في المناطق الآمنة يستفيدون منها، فهي تعتبر بالنسبة له مساعدة للأسد.

الأسئلة الشائعة عن تنظيم القبعات البيضاء

من الذي أسس تنظيم القبعات البيضاء؟
ضابط الاستخبارات البريطاني الذي يعمل حاليا مرتزقا جيمس لوميزورييه يفخر أنه من أسس التنظيم.  https://vimeo.com/132521006

هل تأسس التنظيم في سوريا؟
لا، تأسس التنظيم في تركيا حسب ادعاء مؤسس التنظيم، انظر السؤال السابق

الأخبار الزائفة عن سوريا تربح ديناصورين إعلاميين

فازت مقابلة بانا العابد مع قناة CNN بجائزة الديناصور الإعلامي لأكثر الأخبار الزائفة تزييفا عن فئة المقابلات المفبركة، وفازت مقالة الغارديان عن القبعات البيض في سوريا بجائزة الديناصور الإعلامي لأكثر الأخبار الزائفة تزييفا في 2017.

WannaCry أخطر دودة شبكات حتى الآن

تنتشر هذه الأيام دودة  WannaCry او WannaCrypt ضمن الشبكات المحلية في الكثير من المؤسسات في العالم، ورغم أن الإعلام الغربي يركز على تعطل القطاع الصحي البريطاني وبعض معامل السيارات الأوروبية نتيجة الإصابة بها، فأغلب الإصابات بهذه الدودة سجلت في روسيا الإتحادية، ووحدها وزارة الداخلية الروسية أعلنت عن تعطل أكثر من 1000 حاسب لديها.

يترافق انتشار الدودة بحملة إعلامية للتشويش على المعلومات الأساسية عبر الحديث عن اكتشاف ثغرة قاتلة تستطيع إيقاف انتشار الدودة وعن إصابة عشرات الحواسب في بعض الشركات. هذه المقالة تركز على الخلاصة التي تهم أي مستخدم لنظام ويندوز بدون التشويش الإعلامي.

إذاعة أمريكية تجري مقابلة مع أحد قادة المقاومة السورية

التقى برنامج Sunday Wire على إذاعة Alternate Current Radio الأمريكية أحد قادة المقاومة السورية وقدمه باسم باتريس. روى باتريس أنه قدم من بريطانيا إلى سوريا في 2011 بنية تأسيس مشروع تجاري، وأثناء عمله في سوريا تعرض للحصار في حلب عندما اجتاحتها قوى الإرهاب، وأثناء الحصار وجد نفسه مضطرا لخوض المعركة دفاعا عن نفسه، وأصبح قائدا من قادة المقاومة ومجموعته تضم 300 شخص، وقد شارك في الدفاع عن حلب أثناء حصارها من قبل الإرهاب، ثم شارك في تحريرها. 

عندما اخترق يان سنكلير الإعلام القطرائيلي

في 7 شباط 2017 نشر موقع الجريدة القطرائيلية "العربي الجديد" مقالة باللغة الانكليزية للكاتب البريطاني يان سنكلير Ian Sinclair عنوانها "لماذا يتجاهل الإعلام الوثائق الأمريكية المسربة عن سوريا". عنوان المقالة يبدو حياديا، وفيها استشهاد بعدد من منابر المؤامرة مثل الغارديان والجزيرة، ولكن محتوى المقالة مخالف تماما لما يروجه الإعلام القطرائيلي عن سوريا، ففيها روابط لوثائق رسمية أمريكية وتسجيلات مسربة لقادة أمريكيين تنسف قصص الإعلام القطرائيلي من أساسها.

خطة الولايات المتحدة لتدمير سوريا في 1983

كشفت وثيقة من وثائق المخابرات المركزية الأمريكية أزيلت السرية عنها مؤخرا عن خطة أمريكية لتدمير سوريا عام 1983. أعد الخطة غراهام فولر الذي كان يشغل منصب مسؤول العمليات عن الشرق الأدنى في الوكالة. 

بدأت الخطة بالإقرار أن الضغط الدبلماسي فشل في إركاع سوريا لأن الأسد قد حسب المخاطر بدقة وأدرك أن التهديدات الدبلماسية غير خطرة، ولذلك استنتج فولر أن إركاع سوريا يتطلب ضغطا عسكريا يجبر الأسد على اتخاذ مواقف أكثر اعتدالا تجاه أمريكا ومصالحها. وانتقل فولر ليصيغ خطة تعتمد على الغزو العسكري لسوريا من ثلاث جبهات من قبل العراق وإسرائيل وتركيا. 

أساطير الربيع العربي ـ أسطورة البيئة الحاضنة للإرهاب

ضمن تكتيكات "فرق تسد" التي اعتمدت لتفرقة مجتمعنا تم نشر بروباغاندا "البيئة الحاضنة للإرهاب" بين صفوف المؤيدين و"البيئة الحاضنة للنظام" بين صفوف المعارضين. تجسدت هذه البروباغاندا في الخطاب الموجه لإثارة الأحياء المتقابلة ضد بعضها في المدن السورية، ولإثارة القرى المتجاورة بين بعضها في الأرياف، ولإثارة السوريين ضد بعضهم بشكل عام. إضافة إلى تفتيت المجتمع هدفت هذه البروباغاندا إلى الإيحاء أن سبب المشكلة داخلي في سوريا، وليس جهات خارجية قامت بتخطيط وتمويل وإشعال ودعم الأحداث التي عاشتها سوريا خلال الأعوام الماضية.

أساطير الربيع العربي: أسطورة رفض أنبوب الغاز القطري

عند الحديث عن أسباب الأزمة، يسود اعتقاد أن السبب الرئيسي لاستهداف سوريا هو رفض سوريا لتمديد أنابيب غاز من قطر إلى أوروبا. سمعت وقرأت هذا الاعتقاد عدة مرات من عدد كبير من المحللين أو الخبراء، وقد بحثت سابقا ولم أجد أية أخبار عن تقديم عروض لسوريا لتمديد أنابيب غاز، ولا عن رفض سوريا لهذه العروض. كل الكلام عن رفض سوريا تمديد أنابيب غاز كان مجرد نظرية من نظريات "علم الجيوبوليتيك" بدون أية إثباتات لهذه النظرية.

عمل مشترك مع حازم قسام

بالتعاون مع المهندس حازم قسام، نشرت مؤخرا خدمة جديدة على موقعي تسمح بتسهيل ترجمة الكلمات السويدية إلى العربية والانكليزية. تسمح الخدمة بكتابة الكلمة المراد ترجمتها مرة واحدة، ثم البحث عن ترجمتها في 11 قاموسا دفعة واحدة.