تسويق الفشل قراءة في أفكار نسيم طالب (4)

الجمل- الأيهم صالح:  في مقالي السابق تحدثت عن مفهوم "عدالة السماء" في العالم العشوائي الذي نعيش به اليوم، وقد راقني القبول الذي لقيته الفكرة من أصدقائي على اختلاف آرائهم، كما راقني مفهوم اللاعدالة الذي ذكره الإعلامي يعقوب قدوري في تعليقه على المقال. ما لم يرقني هو الاتهامات الصريحة والمبطنة من بعض أصدقائي بأن هذه الأفكار دعوة للتقاعس وتسويق للفشل.

يقول صديقي:

"إذا كان الحظ هو اللاعب الأساسي في النجاح، فلا داعي لبذل أي جهد، يكفي فقط انتظار الحظ ليأتي بالنجاح"

تحية للصديق الأيهم

صديقي الغالي

تحية طيبة

لا أعرف مالذي حصل لي بعد عودتي من حفلتك الرائعة. لقد هبطت علي فجأة ذكريات عشرين سنة تقريباً مضت على معرفتي بك اسماء العديد من رفاق الدراسة ومواقف كثيرة بدأت بعبور دماغي:

يوم جئت إلى غرفتك في الباستيل لم تكن تعرف أنها كانت لصديق دراستي في حمص والذي انسحب من المعهد العالي (حاليا االدكتور باسم منصور) وقد عرفتكم على بعض في مرحلة لاحقة

لم أكن أتوقع بأن هذا الشاب والذي اسمه معرف بأل التعريف والذي هو الأيهم سيصبح ليس صديقا لي فحسب بل ظاهرة تسمى الأيهم...

عبرت في مخيلتي آلاف الصور الأخرى ...:

نبيل فياض: النص الكامل للرد على رسالة المشايخ

رد على ما يسمى بالعلماء ونصّابي الشهادات العليا في مسألة المدارس المختلطة:
قبل أشهر، وكنت ذكرت ذلك في مقالة سابقة لي، اعتقل شخص بالغ في إحدى بلدات ريف دمشق، المشهورة بالتعصّب الديني " السنّي "، بسبب اغتصابه لطفل صغير جاء إلى محل الرجل الذي يعمل سمّاناً كي يشتري بعض أشياء لأهله؛ ومع توسّع دائرة التحقيق، وفي ظرف ساعتين، تم اعتقال حوالي الأربعين ذكراً من تلك البلدة مع اكتشاف شبكة أخطبوطيّة من اللوطيين.

د. عبد الرزاق عيد: الدعوة إلى حقوق التساوي مع اسرائيل قمعيا !

الخطاب الاعلامي السوري
الدعوة إلى حقوق التساوي مع اسرائيل قمعيا !
د. عبد الرزاق عيد - حلب: ( كلنا شركاء ) 4/6/2006
منذ سنوات راحت تتناقل الأوساط السياسية في سوريا ، أن أحد مندوبينا المحاورين لممثلي الإتحاد الأوربي حول اتفاقية الشراكة ، مسح الأرض بمندوبي الاتحاد الأوربي بعد أن بطحهم سياسيا ، فقد التقمت عصاه كل عصي الأوربيين وشعبذات سحرهم عن ( الديموقراطية والحريات وحقوق الانسان) ، وذلك عندما فاجأهم بسؤال جعل أفواههم مفتوحة ذهولا حتى اليوم لقوة حجته ، وفهاهة السطحية الأوربية ، وتبجحها التي تكشف عن جهلها في فهم قضايا السيادة الوطنية والدولية ...!!

غابة مودرن

يبدو اننا نعيش في غابة والسيد فيها هو الذئب المتمثل بهيئة رجل ولكنن لاسف بداخله ذئب او وحش دموي مكبوت هزيل الافكار لا يملك اي طموح او غايات سوى الحصول على جسد يركبه كعربة توصله الى شهوته، وعندما تنتهي تلك الشهوة نجده في جانب آخر يؤدي دور الزوج والاخ الحريص على شرفه وكاننا نشاهد مسلسلا يؤديه فيه الممثل دورين والاول مختلف عن الثاني. وكاننا مازلنا في العصر الحجري ولسنا في زمن النترنت والعولمة..
و الظاهر بانه كلما انتشر شعار "أوقفوا قتل النساء.. أوقفوا "جرائم الشرف" كلما زادت همجية البعض وتمسكهم بمعاملة المرأة وكأنها شاة اشتراها مجانا.

عشرون عاما من الاسر

"يا بنتي من وين الطريق الى كراجات حلب ؟ بدي اروّح حلب ....هاي هوا العنوان"
بلكنته الفلسطينية المتعبة قال لي ذلك , اقتربت منه فسلمني ورقة بيضاء صغيرة كتب عليها حلب – المخيمات
رجل –ان كان بقي مكان في جسده وتاريخه ووجدانه يتسع لرجولة-...لا يمكن ان تتكهن لأول مرة سبب ارتدائه سترة ضيقة وبنطال قديم قصير وانتعاله حذاء صيفي في برد كانون , قد نتوقع فقرا مدقعا ...........
"من هنا يا عم جسر الرئيس على بعد مئتي متر فقط اركب مزة جبل كراجات ...تعرف جسر الرئيس أليس كذلك؟؟"

اقتصاديات المصادر المفتوحة 1: مفاهيم اقتصاد المصادر المفتوحة

مقالة نشرت في المال، وهي الأولى بين سلسلة مقالات عن اقتصاد المفتوحة

اقتصاديات المصادر المفتوحة 1: مفاهيم اقتصاد المصادر المفتوحة

مصطلح المصادر المفتوحة هو تعريب لمصطلح Open Source الانكليزي. ويرمز عادة إلى برمجيات تأتي مزودة بنصها البرمجي الأصلي Source Code وخاضعة لاتفاقية ترخيص License Agreement معتمدة من قبل مبادرة المصدر المفتوح Open Source Initiative، بحيث تحمل شهادة OSI Certified

تعرفوا على مفتينا الجديد، الشيخ الدكتور أحمد حسون

حسنا فعل سماحة المفتي بإزالة فتاويه من موقعه الرسمي، وأرجو أن يتم معروفه بإعلان التراجع عنها. للأسف العناوين المذكورة في هذه المقالة لم تعد صالحة بعد حذف الفتاوي من موقع سماحته.
قبل أن أبدأ بحثي عن فقه مفتي حلب، الشيخ أحمد حسون، الذي صار مفتي سورية، كنت قد قرأت عن علاقته مع التنظيمات الإرهابية في العراق، وقرأت نفيه القاطع بدليل أنه قال في إحدى خطبه