أسماء الغول تتحدث من داخل غزة: مقابلة أجراها سامي بن غربية

Asma Al ghoulأسماء الغول صوت مميز وفريد من داخل غزة ينقله سامي بن غربية، وتتحدث عن الحصار الداخلي الذي تفرضه حماس على الناس في غزة، وعن وضع المجتمع الفلسطيني في الداخل.

المهند حاتم يرد على ابن طلال

السيد الأيهم صالح

أرجو نشر هذه المقالة في موقعكم المحترم، والتي كتبتها منذ سنوات واعتذر الدكتور سليمان العسكري عن نشرها في مجلة العربي.

ولكم الشكر



"" السيد رئيس تحرير مجلة العربي

الدكتور سليمان إبراهيم العسكري المحترم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

مهرجان نيسان الأدبي في اللاذقية

كل عام يتواقت انبعاث الجو الأدبي في اللاذقية مع زهر ليمون يستعير عبق العشق , ومع شقائق نيسان بلون الجرأة تغافل البساط الأخضر الرتيب ,وتطل ترسم بسمة الطبيعة ,تماماً كما تغافل انشغالنا بأمور الحياة ,كوكبة من الأدباء يحجزون لمتعة الاستماع لنا مكاناً في المركز الثقافي في اللاذقية ,نلهث إليهم عطشا ً عسى يرتوي إحساسنا بحيوية إلقائهم يراودني الانعتاق ..؟ عنوان لقصيدة ٍمختارة ,يلفتنا لأنه يلامس هاجسنا الدائم ,فتبرق عيوننا ,ونصغي للأديبة :مناة الخير تسكب بإحساسٍ ٍ جميل أحلى الكلمات في قلوبنا ,وتقودنا بسحر إلقاء ٍ ذكي وحنون ,إلى تفاصيل حالة إنسانية روحية يملؤها التأمل والتساؤل .

خضر عواركة: اشتروا زبدة لورباك الدانمركية على ذمتي

كلوا زبدة" لورباك " الدانمركية على "ذمتي"


منذ اليوم الاول للزيارات المشبوهة التي قام بها " وفد" تكميلي لعمل رسامي الكاريكاتور الدانمركيين ممن ادعوا غيرتهم على كرامة الرسول الكريم ( ص)، شككت بدوافعهم وفي وتوقيتهم بالذات ( احتدام قضية فلسطين ونحر العراقيين واحتلال لبنان من جديد بلا قتال) وبعد اشهر من نشر تلك الرسوم عديمة القيمة فنيا ودينيا وسياسيا والتي لم يسمع بها احد حتى ذلك الوقت والى ما بعد قيام الحكومة السعودية مشكورة بسحب سفيرها من عاصمة البقرات الحلوبات.

وقفة مع التفسير الأسطوري لزلزال سومطرة

في أعياد الميلاد من عام 2004م، اهتزت الأرض في سومطرة، وتحرك المحيط بموج كالجبال فابتلع اليابسة ومعها 150 ألف إنسان، وعقدت الدهشة الألسنة مما حدث. والطبيعة ليست مزاجية مثلنا، بل لها قوانينها التي لا تتبدل ولا تتغير. وخرج علينا الفقهاء بتفسيرات تقول إن الله انتقم في أعياد الميلاد من أولئك الفسقة بأشد من قنبلة نووية. ولكن بنفس التاريخ قبل سنة وعند الساعة 5 و 28 دقيقة من صباح 26 ديسمبر 2003م، زلزلت الأرض زلزالها في مدينة (بام) الإيرانية، فانتهت حياة أكثر من ثلاثين ألف إنسان تحت الأنقاض، مع أن قوة الزلزال لم تزد عن 6,3. ولا يستبعد أن يأتي إنسان فيقول إن أهل بام (روافض) عاقبهم الله.

حسابات رقمية!!

قد تستغرب ايها القارئ لو اخبرتك ان تركيا تمر في ازمة اقتصادية صعبة جداً و طبعاً بدأت بوادر الأزمة تلك تظهر في فترة العقود الثلاث الماضية و كانت بسبب مشاكل داخلية لاشأن لنا بها... و بالطبع لو قمت بمقارنة بين الوضع قبل أعوام ليست ببعيدة مع الوضع الآن لسوف ترى ان الليرة التركية كانت تعادل 1.25 ليرة سورية اما مع تدهور الوضع الأقتصادي في تركيا فأن 1000000 ليرة تركية تعادل مايقارب 39 ليرة سورية !!!