حسابات رقمية!!

قد تستغرب ايها القارئ لو اخبرتك ان تركيا تمر في ازمة اقتصادية صعبة جداً و طبعاً بدأت بوادر الأزمة تلك تظهر في فترة العقود الثلاث الماضية و كانت بسبب مشاكل داخلية لاشأن لنا بها... و بالطبع لو قمت بمقارنة بين الوضع قبل أعوام ليست ببعيدة مع الوضع الآن لسوف ترى ان الليرة التركية كانت تعادل 1.25 ليرة سورية اما مع تدهور الوضع الأقتصادي في تركيا فأن 1000000 ليرة تركية تعادل مايقارب 39 ليرة سورية !!!
اي ان الوضع الأقتصادي في تركيا معدوم مع وصول الديون الى ملايين الدولارات !!! هذا يعني ان تركيا تعتبر من احدى افقر دول العالم..اما ان توجهت لأي شخص بينكم لكي اسئله ماهي عوراض فقر الدولة؟؟ انا متأكد انه سيجاوبني ,,فقر تكنولوجي خدمي ....الخ بينما انا سأخبركم.. تعتبر تركيا الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي استخدمت الموبايل و تعتبر الشركات التركية من اقوى الشركات العالمية طبعاً و منها شركة (توركسيل),(تيلسيم),(اي سل),(آريا)...
اما عن خدمات التلفاز مثلاً , اعتبر الأتراك منظر الأطباق المستقبلة للقنوات الفضائية منظراً بشعاً لذا استعاضوا عنه بتقنية (كابل تي في) و التي تقوم بجلب جميع القنوات الفضائية و ايصالها لك عن طريق كبل الى منزلك !! هل تعلمون كم تكلفتها الشهرية؟؟ لا تتجاوز على حد علمي 200 ليرة سورية ,اما عن مسألة الأنترنت و هي الأهم لنا , ايضاً تعتبر تركيا من الدول الأوائل في استيراد هذه التقنية و تسخيرها لخدمة شعبها فتتنوع الأشتراكات حسب الشركات المقدمة و حسب التكنولوجيا المستعملة فمثلاً الشركة الأولى التي قدمت الأنترنت كانت شركة (تي تي نت) التي تقدم خدمة طلب هاتفي (ISDN-Dialup) و لكن بسرعات فعلية طبعاً و تتفاوت اسعاره بين الطلب العادي و الضوئي مثلاً ساعة الأنترنت عن طريق المودم(طلب هاتفي) 1مليون تركي اي انها تعادل 40 ليرة سورية و لكن خدماتها كاملة و الأجمل من ذلك انني استفسرت من احد اصدقائي عن البروكسي المستعمل لهذه الشركة لكي اقوم بأنشاء اتصال فجاوبني مستغرباً!! "بروكسي ؟؟ سمعت هذه الكلمة و لكن اييين"
و بالطبع انصح الجميع بأن لايضعوا نفسهم بموقف حرج و يستفسروا عن وجود ريال ايبي لكي تستعمل ال FTP مثلاً فلا وجود لهذه الكلمة في قاموسهم...
طبعاً هذه الشركة اسعارها غالية جداً و قليل من يستعملها
اما عن خدمة الأنترنت عن طريق كابل مودم!!! اكيد ان هذه الكلمة لم يسمعها الكثيرون من بلدنا !! تشبه هذه التقنية, للوصول للأنترنت خطوط ال ADSL اي انها خطوط مأجورة بسرعة تتفاوت بين 64 كيلو بايت كحد ادنى و بين 11 ميغا كحد أعلى... طبعاً اسعارها.. خط ال 64 كيلو بايت اشتراكه الشهري يعادلة 1500 ليرة سورية ,خط ال 128 كيلو بايت يعادل 2800 ليرة سورية ,خط 256 كيلو بايت يعادل 4000 ليرة سورية ... طبعاً كله مع تكلفة التوصيل الى مكتبك او منزلك و القيام بأعمال الصيانة بشكل دوري و مراقبة خطك منعاً للأختراق فقط!!!! (نوع من الجدار الناري) ..
اما عن التكنولوجيا التي جعلتني مذهولاً اكثر هي GPRS التي اطلقتها شركتنا الغالية اريبا من فترة لكي نستعملها لأرسال اللحظات السعيدة التي يجب ان لا تنسى لبعضنا البعض , يا اعزائي تستعمل هذه التقنية في تركيا من اجل الدخول للأنترنت عن طريق موبايلك و كومبيوترك بنفس الوقت...مثال:
انا كنت املك جهاز نوكيا 7650 الذي يحوي تقنية مودم جي بي ار اس طبعاً بعد القيام بالأعدادت اقوم بإصال الجهاز و الكومبيوتر عن طريق وصلة Ir فيتم تثبيت مودم نوكيا على جهازك تقوم بأنشاء اتصال *99# و تدخل للأنترنت بسرعة 128 كيلو بايت بنظام ISDN طبعاً هذا كله و انت تحتسي فنجان قهوة و انت في قطار استانبول-أنقرة!!
و الأجمل في ذلك الأسعار و التي اذهلتني و جعلتني اقف بأحترام لهذه الدولة التي تحاول بناء مجتمع علمي بحت.
اما عن اسعارها فتتفاوت من شركة لشركة و هذا ان دل فأنه يدل على المنافسة الحقيقية..
طبعاً الأسعار تحسب حسب الداونلود او اشتراك شهري.
مثال: شركة تيلسم تقدم هذه الخدمة بتكلفة تعادل 170 ليرة سورية شهرياً يعني خط 24/24 بسعر 170 ليرة سورية فقط...
شركة توركسيل تقدم الخدمة بسعر 4 ليرة سورية لكل ميغا...
شكرة اريا تقدم نفس الخدمة و بنفس سعر شركة توركسيل
شركة اي سل تقدم الخدمة ايضاً بنفس سعر توركسيل.
لو فكرنا قليلاً, يهمني كثيراً ان يكون الماسنجر الخاص بي مفتوحاً 24 ساعة لذا اذا استعملنا شكرة توركسيل فان التلكفلة لأستعمال الماسنجر ستكون شبه معدومة...
اما اذ توجهنا الى خدمات الموبايل كخدمات اتصال!!
مثال شركة توركسيل:
توركسيل شركة حكومية تركية تقدم خدماتها منذ سنين و كانت رائدة في المنطقة و المثال على ذلك اهل محافظة الجزيرة السورية ,استعملوا الموبايل قبل اهالي دمشق العاصمة حيث التغطية رائعة و لوقتنا الحالي و الخطوط المسبقة الدفع تصلنا مع عقدها و بأمكان اي شخص شراء و حدات لتعبئة هاتفه او في حال حصول مشكلة تستطيع الأتصال مع الدعم!!! لحل مشكلتك!!
طبعاً و الأجمل من ذلك انك اذا اشتريت وحدات بتكلفة 350 ليرة سورية فستكون مدة سماحية استعمال الخط 6 اشهر للأرسال و 3 اشهر تمديد استقبال فقط!!
ملاحظة هامة: تقدم شركة اريا عروض عجيبة حيث انك اذا اشتريت 100 وحدة مثلاً فأن كل وحدة رئيسية تجلب لك 10 وحدات مجاناً 100=1000 وحدة!! و ايضاً قدمت عرضً في العيد جعلت صديقاً لي يتكلم مع اهله في فلسطين لمدة 49 دقيقة بوحدة واحدة!!
و ايضاً من بعض العروض التي اتوقف عندها عرض تقدمه شركة تروكسيل عندما تشتري بطاقة شحن فكل بطاقة تخولك ان تربح هدية اقلها 5 وحدات تركية اي ما تعادل 12 وحدة سورية و قد تربح خط آخر او سيارة او شقة بأفخم حي في استانبول؟؟
و ايضاً توجهت في احدى الأيام الى سوق مركزي يسمى ارمدا برفقة احد الأتراك لكي نشتري خط تيلسم (فاتروة) من اجل الأنترنت بعد التسجيل و استلمنا للخط فوراً استفسرت عن التلكفة فكانت تعادل 75 ليرة سورية!!
اما في العراق فأن معلوماتي الأقتصادي عنها هي نفس معلوماتكم لأن وضع العراق الأقتصادي في اللحظة الراهنة يرثى له!! اما في مجال التكنولوجيا!
هل تعلمون ان العراق الآن تمتلك ما يزيد عن 50 مخدم ISP و طبعاً تجاوزا اخوننا هناك طريقة الطلب عن طريق الهاتف او ما شابه بل انتشرت تقنية وايرلز و الأكسس بوينت (تعتبر طريقة لحصول على خدمة انترنت بسرعة قد تصل الى 6 ميغا بالثانية بشكل لا سلكي و لكل مدينة مخدم خاص بها) التي تعتبر ثورة في عالم الأتصالات و التي سمح استخدامها في سورية و لكن منع استيراد معداتها!!
و طبعاً تستطيع الآن في العراق الأتصال بالأنترنت بسرعة 2 ميغا بتكلفة 4000 ليرة شهرياً طبعاً 24/24 ...
اما عن خدمات الجوال .. الكل يسمع الأخبار و عدد الشركات المخدمة و المنافسة و التي اصابني ملل و انا احصي خدماتها و لكن الشئ الذي جعلني اتوقف عنده و هو تصميم العراقيين على استيراد هذه التكنولوجيا و التي مازالت في طور التطوير عندنا في سوريا منذ مايقارب 4 سنوات كلها دفعة واحدة في 6 اشهر!! غريب
طبعاً هذا كله في طرف و الفضائيات العراقية في طرف قد تستغرب اذا اخبرك ان عدد الفضائيات العراقية في هذه اللحظة هي 8 فضائيات(على حد معلوماتي)!!..
في نهاية مقالي احب ان اسرد لكم بعض الميزات التكنولوجيا في سورية!!
سرعة الأنترنت عن طريق المودم تتفاوت ما بين 500 بت في الثانية الى 4 كيلوبايت داونلود بتكلفة 40 ليرة في الساعة!!
تكلفة خط ال ADSL على حد علمي 6000 ليرة سورية !!
سعر خط الموبايل 9000 ليرة سورية
350 ليرة سورية تستطيع ابقاء موبايلك 8 ايام و 3 ايام سماح!!
دقيقة الأتصال بخدمة واب 6 ليرة سورية في الدقيقة..
طبعاً و الكل يعرف ما حل بمسألة الريال آيبي
و الجميع يعلمون بمسألة البروكسي...
و في آخر مقالي اشكركم على ابقاء ذهونكم تقوم بحسابات قد تسبب انكماش في القلوب ..
شكراً لكم

 

--------------------------------------------

هذه اول مشاركة لي في موقع الأخ الأيهم و اتمنى ان يستمر مشورنا معاً..

دلشاد عثمان
info@yashabab.org

مرحبا دلشاد بما أنه لديك كل هذه المعلومات عن الخدمات التركية فهل يمكن استخدامها هنا في اللاذقية؟؟؟ أقصد هل تغطي مدينة اللاذقية؟؟؟ وخصوصا أني سمعت أن شبكة المحمول تصل إلى منطقة الشاطئ الأزرق....

اخر مرة اتصلت مع خدمة الزبائن لشركتنا الحبيبة اريبا و سألت عن خدمة GPRS قالوا بانها غير متوفرة بعد، كان ذلك من حوالي الاسبوعين، هل حدثت اي تغييرات منذ ذلك الوقت؟ على اي حال، لست متفائلا بان تتوفر الخدمة بسعر معقول، او بشكل يمكن الاستفادة من الخدمة فعليا معه. بالمناسبة، خدمة MMS التي رافقتها حملة اعلامية كبيرة عند اطلاقها اقتصرت على الاتصال برقم معين، و طلب صورة او نغمة ليتم ارسالها لك، اي انك لا تستطيع ارسال رسائل MMS بل استقبالها من الشركة فقط، هذا بالاضافة للسعر المرتفع. لا ادري فيما اذا اصبحت خدمة MMS حقيقية الان (لا تهمني كثيرا)، ولكن خدمة GPRS من الممكن ان تكون رائعة و مفيدة جدا اذا توفرت بشكل صحيح. اما الكروت مسبقة الدفع، فقد وجدت بشكل اساسي لتستخدم من قبل السواح الذين يزورون البلد لفترة قصيرة، الا ان فترة التجديد القصيرة بشكل سخيف ادت الى اقتصار استخدامها على المواطنين عندنا، او السياح الذين لا يمانعون دفع مبالغ كبيرة و تغيير الرقم كل زيارة و لو كانت فواصل الزيارات شهرين او 3.

مرحبا شباب اذاأ الأيهم بدي الحلوان مازال في شبكة يعني خلاص في انترنت طيب اتأكدوا منها و انا راح ابعتلكم سيم تركي توركسيل علشان تجربو التغطية.. اذكر انني على الشاطئ و بالتحديد شاليهات المعلمين تواجدت الشبكة توركسيل!!