لماذا أنهيت استضافة موقع النزاهة

منذ أشهر نشر موقع النزاهة شكاوى من باحثين وموظفين في هيئة حكومية سورية، ولم تلق هذه الشكوى أي تفاعل إعلامي معها، واطلعت عليها بعد نشرها بأكثر من شهر.

وخلال الفترة الماضية سألني عدة أشخاص عن علاقتي بالموقع، وعلاقتي بتلك الهيئة الحكومية، وهي علاقة مقطوعة تماما منذ عام 1992، أي منذ 14 عاما.

وبالأمس تعرضت للاستجواب حول علاقتي بالموقع لدى جهة أمنية سورية، وذكرت أن علاقتي بالموقع مهنية بحتة كون الموقع لأحد زبائن شركتي، وهو زبون لم ألتق به شخصيا ولا مرة، ولم أتحدث معه بالهاتف إلا مرة واحدة فقط في حياتي كلها حتى هذه اللحظة.

بعد الاستجواب مباشرة استشرت محاميا، ونبهني إلى المواد 271-273 من قانون العقوبات التي تقول:

 


المادة 271
من دخل أو حاول الدخول إلى مكان محظور قصد الحصول على أشياء أو وثائق أو معلومات يجب أن تبقى مكتومة حرصاً على سلامة الدولة عوقب بالحبس سنة على الأقل وإذا سعى بقصد التجسس فبالأشغال الشاقة الموقتة.
المادة 272
1 ـ من سرق أشياء أو وثائق أو معلومات كالتي ذكرت في المادة السابقة أو استحصل عليها عوقب بالأشغال الشاقة الموقتة.
2 ـ إذا اقترفت الجناية لمنفعة دولة أجنبية كانت العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة.
المادة 273
1 ـ من كان في حيازته بعض الوثائق أو المعلومات كالتي ذكرت في المادة 271 فأبلغه أو أفشاه دون سبب مشروع عوقب بالحبس من شهرين إلى سنتين.
2 ـ ويعاقب بالأشغال الشاقة الموقتة خمس سنوات على الأقل إذا أبلغ ذلك لمنفعة دولة أجنبية.
3 ـ إذا كان المجرم يحتفظ بما ذكر من المعلومات والأشياء بصفة كونه موظفاً أو عاملاً أو مستخدماً في الدولة فعقوبته الاعتقال الموقت في الحالة المنصوص عليها في الفقرة الأولى والأشغال الشاقة المؤبدة في الحالة المنصوص عليها في الفقرة الثانية.
4 ـ إذا لم يؤخذ على أحد الأشخاص السابق ذكرهم إلا خطأ غير مقصود كانت العقوبة الحبس من شهرين إلى سنتين.

وفقا لهذه المواد، إذا اعتبرت الحكومة السورية أن الشكوى المنشورة في الموقع "معلومات يجب أن تبقى مكتومة حرصا على سلامة الدولة" سيصبح صاحب الموقع مشمولا بالفقرة 1 من المادة 273 وسأصبح أنا، وكل من قرأ الشكوى، مشمولين بالفقرة 4 من نفس المادة.
أنا لا أعتبر أن هذه الشكوى تشكل أي خرق قانوني، بل تندرج ضمن حرية التعبير التي يحميها الدستور السوري، ولا تحوي أية معلومات سرية أو معلومات يجب أن تبقى مكتومة، كما لا أعتبر أن نشرها يؤثر سلبا على سلامة الدولة، ولكن بالطبع رأيي الشخصي ليس مهما، فالمهم هنا هو تقييم الحكومة السورية وقضائها، ولذلك وجدت نفسي في موقف محرج للغاية.

فشركتي تستضيف موقعا تعتبره الحكومة يخرق القانون، ووفق القانون، لا يمكنني أن أستمر في هذا لأنه يحملني مسؤولية إضافية.
وفي نفس الوقت، موقع النزاهة من أنزه وأنظف المواقع السورية، ويحوي أكبر مكتبة قانونية سورية بقيت الوحيدة على الإنترنت بعد إغلاق موقع المشهد السوري، وأعتبره من أهم وأفضل المشاريع التي نفذتها شركتي الصغيرة خلال عام 2005.

أنا آسف جدا للقرار الذي اتخذته، ولكنني مضطر له، فأنا لا أريد أن أخرق أي قانون سوري، ولا أشارك أبدا في خرق القوانين، هذا مبدأ عندي، وأعتذر من موقع النزاهة ومجتمعه لقراري التوقف عن استضافة الموقع وطلب نقله إلى شركة أخرى، وأنا أيضا أعلن أن هذا القرار إداري داخلي ضمن الشركة وصدر بدافع مني شخصيا وليس بناء على طلب من أحد.

هذا الصباح أبلغت صاحب الموقع طلب نقل موقعه إلى مخدم آخر خلال مهلة قصيرة، وأتمنى صادقا أن يعالج صاحب الموقع هذه القضية بالأهمية التي تستحقها.

لم ينته الأمر بعد، وسأبذل كل جهدي لينتهي هنا، حتى لو اضطررت لـ..... تغيير مهنتي. ولكن إذا لم ينته بشكل ما، فقد يتفاعل بشكل مؤذ للغاية، وقد يؤدي إلى تشويه صورتي وسمعتي، كما حصل سابقا مع قضية الممثل مهند قطيش، وأنا الآن أسجل موقفي للحقيقة والتاريخ.

الأيهم صالح
www.alayham.com
30/11/2006

التعليقات

كما علمت ايلاف ان السلطات الامنية السورية استدعت الناشط ايهم الصالح على خلفية مقالة نشرها حول سياسة حجب المواقع في سورية. نوبلز نيوز نقلا عن إيلاف
لا أدري لماذا يصنفونني ناشطا مع أنني لم أوقع في حياتي على أي بيان، ولم أشارك في حياتي بأي اعتصام أو مظاهرة، ولم أنتسب في حياتي إلى أية منظمة مدنية أو غير مدنية، اللهم إلا الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية. على كل حال، مادام الخبر من إيلاف، فلا مشكلة لدي.
اللغة
Arabic

أجل يا أيهم، أنا أخشى ما تخشاه، وقريبا لن يبق هنالك من أحد لينشر أي شيء وبالتالي ستبقى أنت وأمثالك بلا عمل، فلا من ضيوف،ولا من زوار. كنت ما أزال أحاول الحصول على خط هاتف في منطقتي، والحق يقال لا مشكلة لدى المقسم (فالخطوط متوفرة ولكن الكابلات مفقودة، احصل على استثناء من الوزير...) ولكنني أعتقد بأنني قريبا لن أحتاج إلى الخط الأرضي، حيث سيصبح وجوده دليل اتهام بحسب المنطق السائد
اللغة
Arabic

السيد : الأيهم : إن صاحب الموقع قد يجرم بحسب المواد التي ذكرتها أما بالنسبة لك : فلم أجد في الفقرة 4 من المادة 273 ما يجرمك . إلا اللهم إذا كان هناك فقرة قد قرأت عليك من بين السطور ونحن لانراها .
اللغة
Arabic

يا عزيزي درويش أنت محق 100% ولذلك سأحكي لك نكتة حدثني أبي، حدثه جدي، عن جد جدي عن جد الدب القطبي أنه قال: روي أن دورية عسس قبضت على أرنب حمصي يركض هلعا في شوارع حماة فسألوه: - هييه، أنت، يا أبا الهيثم... ليش عما تركض يلعن يلي عبدك؟ - أنا هربان من حمص (بضم الحاء وتسكين الميم) يا معلم (بضم الميم) - وما الذي جرى في حمص (بضم الحاء والميم) - عم بيلقطوا البسس (البسس واحده بس، وهو مخلوق ذو فراء وذيل طويل، ويقتات على بقايا المطاعم كالكثيرين من البشر) - وأنت (بفتح اللهمزة، والتاء، وتسكين التاء)، شو خصك؟ (سؤال منطقي تماما مثل سؤالك يا درويش) رفع الأرنب رأسه في رجاء وقال - روح وألّون (بضم الهمزة)
اللغة
Arabic

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.