تسويق الفشل قراءة في أفكار نسيم طالب (4)

الجمل- الأيهم صالح:  في مقالي السابق تحدثت عن مفهوم "عدالة السماء" في العالم العشوائي الذي نعيش به اليوم، وقد راقني القبول الذي لقيته الفكرة من أصدقائي على اختلاف آرائهم، كما راقني مفهوم اللاعدالة الذي ذكره الإعلامي يعقوب قدوري في تعليقه على المقال. ما لم يرقني هو الاتهامات الصريحة والمبطنة من بعض أصدقائي بأن هذه الأفكار دعوة للتقاعس وتسويق للفشل.

يقول صديقي:

"إذا كان الحظ هو اللاعب الأساسي في النجاح، فلا داعي لبذل أي جهد، يكفي فقط انتظار الحظ ليأتي بالنجاح"

عدالة السماء وعدالة الأرض ـ قراءة في أفكار نسيم طالب (3)

الجمل- الأيهم صالح: لماذا يزداد الغني غنى؟ ولماذا يأخذ الفائز كل شيء؟ أسئلة طرحها في السابق كل من حاول البحث عن العدالة في الحياة، وحاليا تصنف مثل هذه الأسئلة تحت تصنيف "تأثير متى" نسبة إلى آية في إنجيل متى تقول:

"من كان معه يعطى ويزاد، ومن ليس معه يؤخذ منه حتى كل ما في حوزته".

يعني تأثير متى أن الناس عادة ما يأخذون من الفقير لإعطاء الغني، بغض النظر عن جدارة كل منهما، وهم بذلك يدفعون الفقير إلى الإفلاس ويدفعون الغني إلى زيادة الغنى بالتدريج.

موسم الهجرة من موقع "سيريا نيوز"

الجمل ـ خالد سميسم

في الآونة الأخيرة، لفت انتباه عدد من المتابعين للشأن الاعلامي في سوريا، المغادرات الجماعية للكثير من الصحفيين من موقع "سيريا نيوز" الالكتروني، وهم من الصحفيين الذين ساهموا في تأسيس الموقع وكان لهم دوراً كبيراً في تطوره لاحقا.

غياث السباعي، علي علي، غرناطة الجندي، غطفان قنديل، شكرا لكم جميعا.

رغم أنني زرت مبنى مؤسسة الاتصالات في السابق، وتحدثت مع العديد من كبار مسؤوليها في أكثر من مناسبة، فقد كان لزيارتي اليوم نكهة خاصة. اليوم أحسست لأول مرة أنني أتعامل مع مؤسسة حقيقية، ومع فريق تقني حقيقي.

2006 و عالم الكومبيوتر

كما في كل عام، يعتبر النصف الأول من شهر كانون الثاني (يناير) نقطة مهمة في تحديد الاتجاهات المستقبلية في عالم الحاسوب و التقنية، من خلال مجموعة من الخطابات التي يقدمها العديد من مدراء الشركات الكبرى على هامش معرض International Consumer Electronics Show (CES) و معرض ماكورلد Macworld في الولايات المتحدة.

 

البروفيسور السوري عادل عوض عضواً منتخباً في الأكاديمية الأوروبية للعلوم

البروفيسور السوري عادل عوض عضواً منتخباً في الأكاديمية الأوروبية للعلوم


دمشق
صحيفة تشرين
سياسة
السبت 2 تموز 2005
أدهم الطويل
في خطوة تؤكد المستوى العلمي المتميز الذي بلغه على الصعيدين العربي والعالمي، انتخبت الأكاديمية الأوروبية للعلوم «EAS» البروفيسور الدكتور عادل رفقي عوض من جامعة تشرين كلية الهندسة المدنية، عضواً أصيلاً فيها، وذلك من بين 300 مرشح من مختلف أنحاء العالم.

 

ورشة عمل البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في مكتبة الأسد بدمشق

ستقوم مجموعة مستخدمي لينكس سورية وشبكة نوستيا بإقامة ورشة عمل البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وذلك في الفترة من 2 إلى 4 آذار 2005 في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

سيحضر الورشة الدكتور ريتشارد ستولمن مؤسس مؤسسة البرمجيات الحرة إضافة إلى نخبة من الشخصيات الرائدة في عالم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر
يمكنم الإطلاع على المزيد من المعلومات ضمن موقع الورشة:
www.foss2005.org

 

الغيورون على سوريا، أم على نظامها

بقلم الدكتور عبد الرزاق عيد
نقلا عن نشرة كلنا شركاء في الوطن
=====
اندفعنا منذ أربع سنوات للانخراط في الكتابة في الشأن العام الراهني متفائلين بالروح الهيغلي الذي راح يتعين عالميا في ثلاثية ( المجتمع المدني - الديموقراطية - حقوق الإنسان ) ، وراحت هذه التعينات تجد لها بعض المشخصات في عالم الفوات العربي ، الذي غدا حضوره يتبدى بوصفه ضربا من غلطة تاريخية ، ينبغي تصحيحها وذلك بجعل زمانه (الماضي الملقى على هامش الحاضر) متطابقا مع مكانه الملقى –استثناء- في قلب المكان العالمي ...