رائد خليل والإنترنت

رابعا – رائد خليل والأنترنيت:
تحتوي شبكة الأنترنيت على مئات وربما أكثر من المواقع الخاصة بالكاريكاتير أو التي تحتوي على قسم خاص بهذا الفن، وكلما فتحت موقعا قادك إلى مواقع أخرى ولا أعتقد أن الشخص بإمكانه أن يطلع على محتويات هذه المواقع بما تحتويه من معارض بشكل كامل، وفي هذه المواقع آلاف الرسوم وهي في متناول الجميع، إذ نادرا ما نصادف موقع كاريكاتير مغلق.
وجولة في بعض هذه المواقع لمن يتابع الأمر تمكنه من اكتشاف الكثير من الرسوم التي تتطابق مع رسوم رائد خليل بدرجة كاملة أحيانا، وأود هنا أن أنوه أيضا إلى أنني عندما بدأت بجمع هذه الرسوم في مكتبتي لم أقم بتوثيقها بالشكل الصحيح لعدم ظني بأنني سأستخدمها في مثل هذه المادة اليوم، ولذلك فإنني لا أعرف المواقع التي أخذت منها الكثير من الرسوم، كما لم أهتم لأسماء بعض الرسامين ولذلك أوردها هنا مع الإشارة إلى المعلومات المتوفرة مع كل رسم:
27 – رسم أعتقد أنه مأخوذ من موقع( فانوفوني) الإيطالي ويمثل شخصا يقود الكرة الأرضية بفأر كمبيوتر، نشر خليل رسما مطابقا له في جريدة النور العدد 5 (2001) بعد أن غير في شكل الرجل بإضافات لا تؤثر على الفكرة.

 






28- رسم لفنان (ربما تركي وربما إيراني) كنيته أوزبيك يعود تاريخه إلى 1999 منشور على موقع إيراني ، يتطابق مع رسم لخليل موجود في أحد المواقع على الأنترنيت (اسم الموقع موجود على الرسم المرفق).







29 – رسم للفنان الأوكراني منشور في موقع كولمبي ويعود لمعرض مقام في 1999، يتطابق مع رسم لرائد خليل منشور في جريدة النور (لا أعرف أي عدد) وفي عدة مواقع على الأنترنيت، وقد قام خليل بتبديل الحالة رغم حفاظه على المكان.







30 – رسم لفنان إيراني اسمه (ميزار بيجاني) منشور في موقع (إيران كارتون) يطابق رسما لرائد خليل منشور في جريدة النور وقد قام خليل باستبدال الغنمة بجرادة.






31- رسم لفنان أوربي منشور في موقع على الأنترنيت تتطابق فكرته معر رسم لخليل منشور أيضا في موقع على الأنترنيت، مع تعديل في الإخراج.







32- رسم لفنان صيني اسمه (لي إرباو) منشور في موقع صيني ، تطابق فكرته رسما لرائد خليل منشور في جريدة النور العدد 14.







33- رسم منشور في موقع إيراني (توقيع الرسم غير واضح) ربما كان (تابيتي) يتطابق مع رسم لخليل منشور في جريدة النور بعد أن حذف منه بعض العناصر التي لا تغير الفكرة..







34- رسم لفنان روسي منشور على موقع (الكاريكاتير الروسي) يتطابق في فكرته مع رسم لخليل منشور في جريدة النور.







35 – رسم منشور في موقع (فانو فوني) يتطابق حرفيا حتى في التفاصيل مع رسم لخليل منشور في جريدة النور العدد 5.







36 – رسم لفنان إيراني منشور على موقع إيراني تتطابق فكرته مع رسم لخليل منشور في النور العدد 5، وقد قام خليل باستبدال الكرة الحديدية بوتد، كما أضاف شخصا آخر للرسم لا ضيف شيئا لفكرته.







37 – رسم للروسي سميرنوف منشور في موقع مجلة (كروكوديل) وقد نشره خليل في موقع على الأنترنيت (ربما لمجلة بولونية) بعد أن أحدث بعض التغييرات عليه.







38 – رسم يمثل فكرة بسيطة لسيارة ارتطمت بشجرة وحيدة تصورت أنها من بنات أفكار خليل لأتبين بعدها أنها تتطابق مع رسم لفنان برازيلي منشورة في موقع على الأنترنيت.







39- رسم للروسي ميشيل تيتوفسكي، منشور في موقع الكاريكاتير الروسي، يتطابق مع رسم لخليل منشور في موقع إيراني وقد قام خليل بجعل لون جميع البطاقات أحمر بعد أن كانت بعدة ألوان في رسم الروسي.









40- رسم للروسي زلاتكوفسكي منشور في موقع الكاريكاتير الروسي، ومن شخصية بطل الرسم(رئيس الوزراء السوفييتي بافلوف) يمكننا أن نحدد تاريخ هذا الرسم بأواخر الثمانينات حتى 1991 وهي الفترة التي كان فيها رئيسا للوزراء، وهناك رسم مطابق له لخليل منشور في جريدة النور وهناك تاريخ تحت التوقيع يشير إلى العام2000.







41 – رسم لفنان مجهول منشور في موقع على الأنترنيت يتشابه مع رسم لخليل منشور في النور.







42 – رسم لفنان مجهول يتطابق مع رسم لخليل منشور في النور وهنا أيضا قام خليل باستبدال أقلام الرصاص بأقلام الحبر.







43 – رسم لفنان يدعى رونالدو ليبينغ منشور في موقع على الأنترنيت يتشابه مع رسم لخليل منشور في النور مع تغيير وضع دولاب النجاة من حول الخصر إلى تعليقه بالرقبة.







44- رسم على في موقع على الأنترنيت قام خليل بإجراء تعديل على فكرته ولكنه احتفظ فيه بالشكل وهو منشور في جريدة النور.







45 – رسم لفنان يدعى فيليب بوسنس مفارقته مطابقة لمفارقة رسم لخليل في جريدة النور.







46- رسم لفنان روسي كنيته غافريلا منشور على موقع الكاريكاتير الروسي تطابق فكرته فكرة رسم لخليل منشور في النور مع بعض التعديلات المعهودة.







47 – رسم لفنان صيني على موقع صيني لشخص يكنس تحت ظل شخص آخر يتطابق مع رسم لخليل منشور على الأنترنيت لشخص يقوم هو بالكنس تحت ظله.







48 – رسم على موقع في الأنترنيت يتطابق مع رسم لخليل في النور.








ولمن لديه الرغبة في البحث :

49 – رسم لفنان صيني في موقع على الأنترنيت يطابقه حرفيا رسم لخليل منشور في أحد الأعداد الثلاثة الأولى لجريدة النور(2001) وقبل ذلك في أحد أعداد تشرين الأسبوعي .





50 – ونلاحظ تشابها بين رسم للرسام اللبناني عبد الحليم الحمود منشور في ألبومه (ابتسامة على الجرح) الصادر عام 1995 عن دار الحداثة في بيروت، وبين رسم لخليل منشور في النور.








يمكن بالطبع أن يكون رائد خليل قد تعرف على هذه الرسوم من مصادر أخرى غير الأنترنيت، وخاصة تلك التي تحتوي عليها ألبومات صادرة عن معارض شارك خليل فيها وليست بحوزة أحد غيره، ولكنني تعرفت على هذه الرسوم في الأنترنيت.
بعد كل هذا وكل ما لم نتعرف عليه من رسوم مسلوبة هل يحق لرائد خليل أن يتحدث عن دوره في تطوير الكاريكاتير السوري، لا بل وبدون تردد اتهام الآخرين بالتلاص؟

المواضيع

الوسوم

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.