رائد خليل والجائزة الصهيونية

يا عيب الشوم على الفنانين السوريين، تتهامسون همسا حول فوز رائد خليل بجائزة رانان لوري بينما يرفع الرجل صوته مباهيا بها. كأنكم تخافون على سمعته، أو تخافون منه.

توزعون منشورات سرية بينكم وبين بعضكم للتعريف برانان لوري، وبأن أنور السادات نفسه منعه من دخول مصر لأنه ساهم في قتل المصريين ومن قبلهم الجزائريين، ولا تجهرون بالقول علنا أن رائد خليل هو الرسام العربي الوحيد الذي يشارك في مسابقة الدعاية الصهيونية هذه.

الرجل يزعم علنا أنه تم اختياره من قبل جمعية الكتاب والفنانين وجمعية المراسلين ولجنة جائزة "ران لوي" للكاريكاتير السياسي التابعة للأمم المتحدة، بينما تتغامزون أنه منح تنويه الترضية الأخير في المهرجان الذي يشارك فيه كل رسامي العالم عدا العرب، وربما لأنه العربي الوحيد الذي شارك فيه.

تجمعون الرسوم الأصلية لفنانين عالميين، وتقرنونها برسوم رائد خليل التي تنسخها. ألم يتشكل لديكم بعد أرشيف كبير لرسومات رائد خليل وأصولها المنشورة في مكان آخر من قبل فنانين آخرين؟ ألم يحن وقت نشر هذا الأرشيف؟

تبررون مشاركة رائد خليل في هذه المسابقة أنه رسام ساذج وقع ضحية خدعة لأنه أصلا معدم ثقافيا وصاحب خبرة قليلة في الصحافة، وتتركوننا فخورين بفوز رسام سوري بجائزة عالمية.

 

تبحثون عن صور رانان لوري الشخصية مع أصدقائه شارون وبيريز وأمثالهم، وتتبادلونها للتعبير عن رفضكم للتعامل مع هذا الشخص ومسابقته، ألم يكن حريا بكم أن تعلنوا هذا الموقف علنا لكي لا يقع في نفس المطب فنان شاب آخر غير رائد خليل؟

أصدقائي

لا أحد أقدر منكم أنتم على التعبير عن مواقفكم، فلماذا تنتظرون من الآخرين أن يتكلموا نيابة عنكم؟ هل تذكرون مقالة جمعة فرحات حول رانان لوري عندما بدأ غزوه للصحافة المصرية؟ ومقالات عادل حمودة عن الذئب المتنكر في ثياب الجدة،

لا تخافوا من لوري ولا من رائد خليل، فقد أثبت المصريون سابقا أنهم لا يخافون، وحتى عندما حاول لوري أن يقاضي روز اليوسف، لم يجد أي محام مصري يقبل بتمثيل اسرائيلي ضد ابن بلده.
المواضيع
الأماكن

التعليقات

ابن مكرم

شكراً لك على هذه المعلومات المهمة حقاً. و بعد أن قرأت مقالتك هذه عدت إلى موقع لوري الشخصي لأجد معلومتين صغيرتين: لوري اسرائيلي الجنسية أساساً، و بسبب رسومه الكاريكاتورية دعمت مجلة لايف الأمريكية حصوله على الجنسية الامريكية عام 1974. كما أنه واحد من قليلين ذكر اسمهم مرتين في نفس العدد من سجل غنيس للأرقام القياسية. مرة لأنه رسام الكاريكاتور السياسي الأكثر انتشاراً في صحف العالم، و مرة لأن الحاخام الأكبر في اسرائيل لاو و معهد القدس للوراثة اليهودية أكدت أن عائلته تتحدر مباشرة من أسرة الملك النبي داود التي نعود للقرن العاشر قبل الميلاد. و من أعضاء هذه الأسرة أيضاً: فليكس مندلسون و كارل ماركس و سيغموند فرويد. -انتهى الاقتباس عن الموقع-!!!! لا تعليق!
اللغة
Arabic
الأيهم

أغلب هذه المعلومات ليست من عندي، جميعها من رسائل سرية تبادلها الفنانون السوريون خلال الأسبوعين الماضيين حول رائد والجائزة. المعلومة الوحيدة من عندي هي أنني شاهدت بأم عيني أرشيفا يضم رسوما لرائد خليل، ورسوما أخرى مطابقة لها، وعلمت أن عددا من الفنانين ساهموا في جمع هذا الأرشيف، ولم ينشروه لسببين، الأول لأنه عيب، والثاني (حسب تعبيراتهم) لأن مطبلي ومزمري رائد خليل كثيرون في الصحافة السورية. هل تذكر الضجة التي أثارها المطبلون والمزمرون ضد علي فرزات منذ أشهر قليلة؟ يعني اللي بيوقع بين يديهم الله يعينه
اللغة
Arabic
الأيهم

دمشق صحيفة تشرين ثقافة وفنون الاثنين 26 كانون الثاني 2004 اعلن في الشهر الماضي عن اختياري واحداً من افضل عشرة رسامي الكاريكاتير السياسي في العالم، بعد اشتراكي بمسابقة تحت رعاية الجمعية العامة للامم المتحدة. ووصلتني شهادة تقدير موقعة من السيد كوفي عنان الامين العام للأمم المتحدة. وتبين لي مؤخراً ان هذه المسابقة يقيمها رعنان لري، وتحمل اسمه، وهو رسام اسرائيلي صهيوني. ‏ اعلن انني لم اكن على علم بهوية منظم هذه المسابقة، والآن بعد ان علمت بذلك ارفض شهادة التقدير الممنوحة لي، وأعتبر الاشتراك في مسابقة يقيمها اسرائيلي صهيوني، امراً مرفوضاً لا يليق بمواطن عربي يتعرض للعدوان والأذى اليومي على يد اسرائيل، التي تحتل الجولان العربي السوري واجزاء اخرى من الاراضي العربية، وترتكب المجازر اليومية ضد الشعب الفلسطيني المحتلة ارضه والمناضل من اجل حريته واقامة دولته المستقلة. ‏ دمشق 25/1/2004 ‏ رائد خليل
اللغة
Arabic

دعوة للمشاركة

موقع الأيهم صالح يرحب بالمشاركات والتعليقات ويدعو القراء الراغبين بالمشاركة إلى فتح حساب في الموقع أو تسجيل الدخول إلى حسابهم. المزيد من المعلومات متاح في صفحة المجتمع.