الأيهم، أيهم، علي VS مدير الاتصالات

التاريخ: السبت 6/11/2004
الموعد: من التاسعة وحتى الحادية عشر صباحا
المكان: إذاعة صوت الشعب

ملخص
كنا على موعد اليوم في صوت الشعب في برنامج حي على الهواء مع السادة الأيهم صالح صاحب هذا الموقع، أيهم أسد المحرر في صحيفة أبيض وأسود، والسيد علي سفر معد برنامج "خبرني يا طير" في التلفزيون السوري. حيث دار الحديث عن سياسة مؤسسة الاتصالات، واستضاف البرنامج فيمن استضاف السيد عماد صابوني مدير المؤسسة.
وددت أن أسبق السيد الأيهم في طرح بعض الاستنتاجات، والإشارة إلى بعض النقاط التي لم أستطع إلا وأن أسجلها.

 

ناقش السادة المشاركون محورين
1- التعرفة الجديدة للاتصالات
2- موضوع خدمة الـ Reall IP
واستشهد مقدم البرنامج بمقالات في الصحف اليومية كمقالات حسن م يوسف وغيرهم.
وعندما حان دور السيد صابوني للرد قال من ضمن ما قاله:
1-
نحن مؤسسة اقتصادية، هل من المطلوب أن نخسر؟!
!
2-
مؤسسة الاتصالات تورد لخزينة الدولة وليس لنفسها

3-
من يقول أن هدف المؤسسة ربح 160 مليون ليرة أو 200 مليون ليرة وهي مؤسسة تربح سنويا 35 مليار ليرة هو شخص غير عاقل
!!!
4-
لدينا 150000 مشترك بخدمة الإنترنت وفقط 8000 مشترك بخدمة Real IP

5-
إن استخدام برامج المحادثة الصوتية محظور
!!!
6-
قرار إعادة برمجة الرسوم اتخذته الحكومة!

7-
هل من العدالة أن يحصل بعض المتمكنين تقنيا على ميزة إجراء مكالمات دولية بـ 10% من قيمتها ، وهذا الذي لا يتوفر لدى مليونين من مشتركينا!
!!؟؟
8- استخدم السيد صابوني مصطلح
تهريب المكالمات الصوتية

9-
إن المشاركين يناقشون أمور تمس مصالح شخصية ويسوقون إجراء المؤسسة ككارثة وطنية

10- وأغرب ما سمعت من السيد صابوني
سنقدم بديلا منطقيا للمليوني مشترك
، والرجل يمسك من لسانه
11-
لا يجوز اجتزاء المشكلة

12- وفي معرض رده على السيد علي حول استخدامه الإنترنت في تحضير برنامجه قال:
إن شاء الله الموضوع غير شخصي

13-
الإعلاميون يقدمون معلومات لا يعلمون أبعادها

14- وهو مستعد للاجتماع بالمشاركين وبأي شخص للمناقشة
15-
لا نريد التكلم عن الوطنيات وإنما بالبعد الاقتصادي


والآن سأضع تعليقي ضمن الردود، وأفتح لكم المجال للتعليق.

من التناقضات المضحكة ان دكتور صابوني اسكت السادة ايهم اسد وعلي سفر ) في القسم الاول من الحوار ...)وتهكم بان هذا الموضوع تقني وشغلة الريل اي بي شغلة العاقلين مو المو عاقلين ... وشغلة اختصاص ... وقد اخرس المسكينا ن بحجة انهما غير مختصان ...؟؟ومابيعرفو حتى الجمع ( بقترح عالاستاذ ايهم اسد يروح يتعلم حساب وجمع احسلوا ... الزلمة ما بيعرف يجمع وعاملي صحفي ...) ...و وعندما تحدث الايهم صالح وهو التقني انقلب اخونا 180 درجة وقلو انت عم تحكي حكي تقني ومو معقول نحكي بالبث المباشر شي ما بيفهمو الناس ( بالطبع كل الناس ما بيفهمو عند سعادتو ...)........واحترنا يا اقرع من وين ..؟؟؟؟؟ احلا شي تدخل مدير الاذاعة (الذي اعتقد انه كان نائما ...) الذي على ما يبدو.. اتصل به السيد صابوني وزفه زفه مرتبة ( ليش هدول عم يحك... و وليش ما قلتنا نحنا جماعة الاتصالات .....وما بيصير هيك ....وشو هاد ...بدك تتبهدل ...وين الطرف الاخر... مين هدول الي عم يحكو ...؟؟؟ومن جايبلي هالزعران ..؟؟؟) فقام اخونا مدير الاذاعة المصدوم ...؟؟اتصل بلاذاعة وزف ( بالغلط ...)جماعة السويداء (نقل مباشر حوار مع ملكة جمال السويداء على ما اذكر ...) وبهدل المذيعة ايمان (على ما اذكر ) وطلب منها اتاحة الفرصة للاخر واعطاها محاضرة في طريقة تقديم برنامج حواري ...؟؟؟ولا بد من سماع وجهة نظر الاخر ... والمذيعة المسكينة بلعتها ومو فهمانه اي شي ... ولا ليش ...؟؟؟ بالطبع البهدلة اساسا كانت لمقدم البرنامج الذي يدير حوار الاتصالات وليس لجماعة السويداء ...؟؟؟؟؟ ولكن بتصير بكل الدنيا ...؟؟؟...ما بتصير ..بتصير ...؟؟؟ على كل من اطلق لقب قانون قرقوشي ... كان صائبا مئة بالمئة ... فطريقة محاورة السيد صابوني الدكتاتورية للاخر عن طريق مهاجمة الاخر قراقوشية اكيد اكيد اكيد ... المسكين المخرج علي سفر وضعة الاستاذ صابوني في خانة الاتهام والدفاع عن النفس ( امر شخصي ....غايات شخصية ... ووطن وطنية ووطنيات ...؟؟؟) وسلسلة الشعارات التي يتاجر بها اي مسؤول لاخراس البهائم ...؟؟؟ س انت وين مخرج .. ج بالتلفزيون برنامج خبرني ياطير ...؟؟؟ س خبرني يا طير ...اي حلو .. بسمع عنو للبرنامج ...طيب ليش بدك ريل آي بي ...قلي ليش ... ج منشان اتواصل مع المغتربين لتحضير برنامجي .. س حبيبي انت قلتلي انك مخرج بالتلفزيون مو بيتك ... يعني استخدم الريل آي بي في التلفزيون ... ليش بدك تستخدمو ببيتك ...؟؟ هاد ما بيصير هادي مخالفة قانونية ...؟؟ ج ( مو ناقص غير الاتهام بالفساد والسرقة ....) ++++++++++++++ على كل نصيحتي للاستاذ علي سفر طالما برنامجك اسمو خبرني يا طير استخدملك شي طير متل الحمام الزاجل للتواصل مع المغتربين ...؟؟ والله احسن من منية جماعة قرقوش افندي والاتصالات والحكومة الالكترونية ...ا؟؟؟ عل الاقل.... بين ما يطلعلوا شي قرار بذبح ونتف كل الطيور السورية او التي تمر فوق سوريا ... لانها تخرب اقتصاد الوطن ...؟؟؟ قال عم تنقل رسائل قال .... هاد تهريب ؟؟؟؟؟؟؟ تهريب مكا لامات ... تخريب للوطن ... حدا بدو يحكي شي ؟؟؟؟ +++++++++++++++++++++++++++ عاش الدب القطبي ......حقا عاش.............

د نعيم الجابي ( مدير سيريانوبلز ) +++++++++++++ أننا في ورطة حقيقية فما يحدث في مجال الانترنت بالتحديد هو عملية تخبط لم يشهدها بلد آخر. - إذا قلنا أن المشكلة بالتجهيزات فهناك قروش سورية تلتهم المناقصات ومن ثم تغير بالمواصفات وتجلب لنا سيرفرات من بلد مصدر مختلف عن المصدر المطلوب (كي توفر في سعر التجهيزات وتحقق الربح من مناقصة قدمت فيها سعرا منافسا ولكنه لتجهيزات ضعيفة) - اذا قلنا أن العلة بالمسئولين فتجد أن المسئول في قطاع الانترنت يعمل وفق منظومة قوانين شرعت لأمور بعيدة عن مجال التكنولوجيا فمثلا عندما يريد ذلك المسئول أن يبيع للعامة (الدومين أو اسم النطاق السوري) فتجد أن أمناء المستودع في مؤسسته يطالبونه بإدخال البضاعة (وهي الدومينات هنا) إلى المستودع أولا ومن ثم تخريجها للبيع ثانيا!!. هل هذه القوانين يمكن أن تحقق تقدما في مجال الخدمات وكيف يمكن أن نعمل بلا قوانين تلاءم القطاع التكنولوجي؟؟ - لقد اشتركت منذ فترة بخدمة ADSL بسرعة 256 وتدفع شركتي ستة آلاف ليرة سورية شهريا مقابل هذه الخدمة ولكن حتى هذه اللحظة لا أحصل سوى على 50 أو 100 على أبعد تقدير كسرعة وأحيانا كثيرة تقف الخدمة ساعات دون سابق إنذار ونقوم بالاتصال بالمؤسسة وبالمهندسين المختصين وسأعطيكم فكرة عن الأجوبة: o أرجو أن لا تؤاخذنا فقد ضرب أحد الحيتان الكبار بذيله الكبل الضوئي في البحر المتوسط مما سبب مشاكل انقطعت على أثرها الخدمة؟؟؟ ( ترى هل هناك حيتان في البحر المتوسط..لا أدري؟) o إن هناك عطل في عقدة الإسكندرية وهذا الأمر خارج عن إرادتنا....( يعني (قضاء وقدر) وسكوت و لا تعترض على حكم رب العالمين.) o لقد تعطل (الراوتر) واضطررنا لإرساله إلى كوريا (للعلاج) ..المسألة مسألة أيام ويعود كل شئ كما كان..(يعني انتظر الفرج ووقف شغلك ايه شو رح يصير ، يعني كان ضروري تفتح شركة انترنت شبها البطاطا ..روج بيع بطاطا أحسنلك). o نحن الآن موجودون على سيرفر واحد مع المشتركين العاديين ونفكر في أن نكون على سيرفر منفصل لأن عدد المشتركين أصبح 300 مشترك (رقم هائل؟؟) عندما سنصبح على السيرفر الجديد الخدمة ستكون رائعة...( ياسلام أخيرا تفتق ذهن أحدهم بهذه الفكرة العبقرية..مبروك) هذه هي أجوبتهم وأكتب الآن والخدمة متوقفة ولذلك عدت للاتصال العادي وكما يقولون مين فات قديمه مات ..أهلا بالدايل آب ووداعا لل(أي) دي اسل ال......................... +++++++++++++++++++

وددت لو أن لدي وقت أكبر من اجل التعليق لأنني أترنت من مكان العمل، والسبب أن طلب تركيب خط في بيتي المستأجر سوف يأخذ وقتا أطول من صلاحية عقد الآجار، وبالتالي فالأوفر أن يبقى مجرد طلب ولا يتحول لخط ووجع رأس، وبالتالي أسرق نفسي سرقة من أجل كتابة سطر أو سطرين. إذاً لنبدأ واحدة فواحدة: 1- النقطة 1 و 2: طبعا الاتصالات مؤسسة اقتصادية، ولكن مؤسسة خدمية، وليست إنتاجية. هذا يعني أن هدفها هو زيادة عدد الخدمات، وتحسين جودتها، وليس زيادة الإيرادات نحن لا نتهم المؤسسة جني الأرباح لأنفسها، بل نلفت نظرها بأنها تستغل المواطن كونها المؤسسة المحتكرة في فرض الرسوم التي تراها مناسبة لزيادة الريعية، أما في مجال زيادة تحسين الخدمات فلم تتحرك كما ينبغي، ويبدو أنها لا تفكر بهذا الاتجاه البتة. كما نرى بأن هذه الطريقة في الفكير ليست اقتصادية البتة، إنه منطق تفكير غاية في البدائية، 35 مليار أرباح الشركة، ولكن هل من أحد يستطيع تخيل فوات الربح على المؤسسة (والذي يعرف اقتصاديا كخسارة) من جراء سياستها الاقتصادية؟ بالإضافة إلى إعاقة التنمية، وجلب الاستثمارات الخارجية، وهو أثر غير مباشر ولكن محقق. فمبروك على المؤسسة والوطن الـ 35 مليار ليرة من جيوب المواطن إلى الخزينة المركزية، مبروك الربح علينا وعلى الوطن.

الرد على:
من يقول أن هدف المؤسسة ربح 160 مليون ليرة أو 200 مليون ليرة وهي مؤسسة تربح سنويا 35 مليار ليرة هو شخص غير عاقل
لنفترض أن الرقم سيتوقف عند 200 مليون، وأنا أعتقد أنه سيزيد بكثير 1- 200 مليون ليرة سورية = 0.05% من موازنة الدولة لعام 2005، وهي تكفي لإنشاء تجمع مباني حكومية لبلدة ما أو لشق طريق لقرية مقطوعة أما بالنسبة كربح صافي حلال زلال لمؤسسة أو مصنع ما فهو رقم ممتاز 2- عبارة "شخص غير عاقل" إذا قيلت لشخص في مكان عام بدون سبب (كتعدي الشخص على المتكلم بالفعل أو الكلام) تكفي لتحريك دعوى الشتم في مكان عام، وإن لم أكن دقيقا في هذه فأنا دقيق فيما يلي: هذه العبارة باللغة الديبلوماسية شتيمة قذرة، لأن شخص غير عاقل تعني إما "مسلوب العقل أي مجنون" أو "حيوان لأن الحيوان غير عاقل بطبعه"، وفي كلتا الحالتين، وبما أن الصفة لا تنطبق بأي حال على الشخص الموصوف المحترم إلى أبعد حد لأنه لم يرد على الشتيمة، فهذا ما يجعلنا أن نقول بأن السيد صابوني نطق بـ "شتيمة بذيئة"